دعت أوكرانيا شركاءها لفرض عقوبات جديدة على روسيا، وتكثيف إمدادها بالأسلحة الثقيلة، لمعاقبة موسكو على إصدار مرسوم يسهل إجراءات منح الجنسية الروسية للمواطنين الأوكرانيين. ووصفت الخارجية الأوكرانية في بيان الخطوة التي اتخذتها موسكو، بأنها اعتداء على السيادة الأوكرانية، وقالت إنها تتعارض مع مبادئ القانون الدولي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصدر مرسوماً يقضي بتسريع إجراءات منح الجنسية الروسية لجميع الأوكرانيين. وجاء ذلك في أعقاب سماح موسكو بتسريع إجراءات مماثلة لأهالي «جمهوريتي» دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، اللتين اعترف الكرملين باستقلالهما عن أوكرانيا، مما مهد الطريق لهجوم 24 فبراير (شباط).
وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان إن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تستعد لتزويد روسيا بما يصل إلى عدة مئات من الطائرات المسيرة، منها طائرات ذات قدرة على حمل أسلحة، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأضاف أن الولايات المتحدة لديها معلومات تشير إلى أن إيران تستعد لتدريب القوات الروسية على استخدام هذه الطائرات المسيرة.

في سياق متصل، برزت مخاوف أوروبية من اندلاع حرب غاز بعد إغلاق موسكو، خط الأنابيب «نورد ستريم 1» الذي ينقل الغاز إلى ألمانيا ودول عدة في أوروبا الغربية، بسبب مباشرة أعمال صيانة سنوية.

ورغم أن موسكو أعلنت أن أعمال الصيانة ستنتهي في 21 يونيو (حزيران)، فإن أوروبا، وتحديداً ألمانيا وفرنسا، تتحسب للأسوأ، ولوقف كامل للإمدادات الروسية، وسط تداعيات كارثية في فصل الشتاء، لعدم ملء الخزانات. وينقل خط «نورد ستريم 1» كمية قدرها 55 مليار متر مكعب سنوياً من الغاز، من روسيا إلى ألمانيا تحت بحر البلطيق.

ميدانياً، واصل المسعفون عمليات البحث عن ناجين بين أنقاض مبنى سكني تعرّض لغارة روسية، الأحد، ما أسفر عن سقوط 15 قتيلاً في دونيتسك بشرق البلاد. وفي المقابل استرجعت أوكرانيا قرية في منطقة خيرسون التي تحتلها روسيا في جنوب البلاد.