تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

هند العمري الكاتبة والقيادية

أكون أو لا أكون لا خيار لديّ.

المرأة تتمتع بحدسٍ استباقي واستشراف المستقبل.

المرأة قيادية بالفطرة.

رؤية 2030 أعطت الضوء الأخضر للمرأة لتكون شريك في بناء الوطن.

المرأة القيادية عليها إيصال رؤيتها الاستراتيجية لفريق عملها.

التكامل المتوازن بين الرجل والمرأة يصنع مستقبلا رائعا.

المرأة أكثر قدرة على الإقناع من الرجل.

تجاوزي التحديات بالتوازن وانطلقي نحو القمة.

العالم يقبل المرأة القائدة المتمتعة بذكاء عاطفي.

جدة: آمنة بدر الدين الحلبي

سيدة من سيدات المجتمع السعودي سعت جاهدة لمناصرة المرأة العربية عموما والسعودية خصوصا بفكرها الخلاّق، وبأدواتها المتعددة، وبأسلوبها الرفيع الذي ميزها بالعمل الجاد والإرادة القوية والعزم على تحقيق الهدف التي تسعى من أجله بالحكمة “يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ”.

إنها الكاتبة والقيادية هند العمري التي سعت جاهدة في كتبها التي أصدرتها تحت عناوين متعددة منها “المرأة في القيادة” و”مهاراتك العقلية” و”انتصرت على ضعفي”

صحيفة “تليغراف” سارعت لتطالع أوراق هند العمري الكاتبة ونصيرة المرأة في الحل والترحال، والدفع بها إلى القيادة من خلال مهاراتها العقلية، وأدواتها المتعددة، وفكرها المتزن الذي يجعلها تنتصر على ضعفها مهما كانت الأسباب.

“أكون أو لا أكون” العبارة الافتتاحية التي نطق به الأمير هاملت في مسرحية وليم شكسبير “هاملت”، هل اتبعت هند تلك المقولة لتكون قيادية من الدرجة الرفيعة ولتحث بنات جنسها في العالم العربي على خطاها من خلال مهاراتهن العقلية وكيف ينتصرن على ضعفهن؟

ـ كينونة الإنسان مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بما يحقق لذلك تختلف نظرتي قليلا عن الأمير هاملت فأقول “أكون أو أكون”  فكل شخص ينظر الى نفسه حسب ما يحقق.

إن كسر جدار العجز والقفز من فوقه لعالم النجاح هي الطريقة الوحيدة لأهل الهمم مقابل وصولهم لما يريدون، ودفع ثمن النجاح دائما يكون مقدماً، لذلك نعم أكون أو أكون لا خيار لديّ.

ما هو مفهوم القيادة بلغة الكاتبة هند العمري؟

ـ المفهوم القيادي للمرأة العربية مازال مفهوما حديثاً وسبَّب كثرة استخدامه بدون فهم، في زيادة غموضه، وتعقيده للأسف.

القيادة بكل بساطه هو أن تمتلك المرأة صفات معينة تعطيها القدرة على قيادة نفسها قيادة ذاتية أولا ثم القدرة على قيادة الآخرين بتوجههم نحو هدف ما مع الاستثمار الأفضل لمهارتهم ومعارفهم أثناء العملية بكل سلاسة وتناغم.

القيادة إذًا هي أن تأخذي الآخرين إلى حيث تريدين.

كيف تحث هند المرأة العربية على استثمار مهاراتها بأسلوب فني؟

الحقيقة أن المرأة قيادية بالفطرة، ولديها القدرة على إدارة مهام متعددة في نفس الوقت، وتتمتع بحدسٍ استباقي، واستشراف المستقبل، وصانعه شبكة علاقات من الدرجة الأولى، وتقوم برعاية الآخرين بشكل تلقائي ومحبب، وقادرة على تحمل المسؤولية معروفة وواضحة، وعلى اتخاذ القرارات وصناعة القرار.

لو فتحت “تليغراف” باب كل منزل على كوكب الأرض ستجد أن المرأة هي المدبرة والقائدة لنفسها ولأطفالها.

هي التي ترى وتحلم بالمستقبل، ولديها رؤية استراتيجية، تخطط كيف ومتى تتم الأمور؟؟ لأنها تمتلك التخطيط الاستراتيجي، والاستمرارية ـ مثابرة وصبورة ـ تتفهم الآخرين وتشجعهم فنطلق عليها محفّزة، والقائمة تطول.

المرأة قيادية بالفطرة كما خلقت.

مع رؤية 2030 التي قدمها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان أُدرجت في قاموس الحراك التنموي السعودي “تمكين المرأة” إلى أي حد تم تفعيل هذا التعبير في المجتمع السعودي؟

ـ القارئ البصير لأحداث التنمية الحاصلة في المجتمع السعودي سيخبر “التليغراف” فورا بالتغييرات الرائعة والتي تجلّت على أرض الواقع فيما يخص تمكين المرأة، وتسهيل طريقها للتعبير عن مهاراتها وقدراتها على كافة المستويات الاجتماعية والمهنية وكل هذا بفضل رؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان الاستراتيجية والتي أعطت الضوء الأخضر للمرأة لتكون شريك حقيقي لأخيها الرجل في المجتمع السعودي وبناء هذا الوطن الغالي بالتعاون المستمر .

هند تسعى بكل طاقتها إلى تفعيل دور المرأة العربية في كل المجتمعات كيف السبيل لذلك؟ “مع العلم هناك عدد كبير من جميع أنحاء العالم لا يثقون في إمكانية القيادة النسائية” حسب قولك؟

ـ مجتمعاتنا العربية تحتاج الكثير من الوقت لتغيير معتقداتها، فالاعتماد على المرأة نفسها بالوقت الحالي. بمعنى أن تقود هي حياتها وسط هذه التحديات وتتغلب عليها واحده تلو الأخرى.

ومع ذلك تحتاج المرأة أن تثبت جدارتها لمن حولها، حتى تحوّل المعتقدات القديمة الى معتقدات جديدة تدعمها وتقف معها.

وعلى مستوى مجالي التدريبي أعطي دورات عن تنمية الشخصية القيادية للمرأة مما يساعدها صقل مهاراتها، وتعزيز نقاط قوتها وفتح مجالات معرفيه جديدة و مفيدة، حتى تصل لمرحلة الاعتراف الكامل المجتمعي بما تمتلك من قدرات و أدوات. فأقترح أن تترك المرأة الجدال و النقاش و تبدأ بأخذ خطوات ذاتية والسعي لتطوير ما ينقصها، و سوف نرى نتائج مبهرة بإذن الله.

ماذا تقصد هند بـ “فن استثمار المهارات الناعمة” وهل تدفع نحو إنجاز أهداف كبيرة؟

ـ لتسمح لي “التليغراف” بتعريف مفهوم “المهارات الناعمة” ما هي إلا صفات وقدرات معينة يتمتع بها الشخص للتعبير عن نفسه ويتعامل بها مع الآخر.

لأن القدرة على التواصل الفعال والتعاون والتفاوض تُعتبر من المهارات الناعمة.

فالمرأة فطريًا لديها الكثير من المهارات الناعمة والتي تستخدمها بشكل يومي في تعاملها مع الجميع، وعلى سبيل المثال لا الحصر يُعتبر الذكاء العاطفي مهارة ناعمة جبارة تستطيع المرأة من خلاله أن تدرك وتفهم مشاعرها ومشاعر الآخر وتؤثر على سلوك الآخر من خلال نوع التفاعل الذي تقوم به.

ومن المعروف أن المرأة القيادية أكثر تفهماً لظروف أي فرد من فريق عملها لتمتعها بمرونة أكبر في تقييم وضعه و إيجاد الحلول المناسبة لمعالجة هذا الوضع.

كيف تدفع القيادة النسائية الأشخاص نحو إنجاز أهداف معينة؟

ـ حتى تكوني قيادية حقيقة وتقودي الآخرين نحو الهدف المحدد

سوف أعطيك المعادلة الأساسية لذلك وهي

“يجب أن يروا ما ترين”

بالشعبي نقول “خذوا عيني شوفوا بيها”

لا يكفي للقيادية أن تكون لديها رؤية استراتيجية فقط. بل عليها إيصال رؤيتها لفريق عملها حتى يعيشوا نفس الحلم الكبير.

هل المساواة بين الرجل والمرأة في صنع القرار يعزز عملية النهوض بالمجتمع؟

إن كلمة المساواة تم استخدامها وتفسيرها بطرق عشوائية كثيرة،

ولنستبدل كلمة مساواة بكلمة “تكامل” لأن التكامل المتوازن والمشترك بين دور المرأة ودور الرجل سوف يعزز وبقوة صناعة مستقبلا رائعا للمجتمع.

لنصل إلى القيادة الحق، هل تستطيع المرأة أن تتمتع بالقوة والتأثير والسلطة بآن معا في مجتمع يضم رجالا ونساء؟

ـ القيادة بحد ذاتها فلسفة فكر وسلوك، ولا تخص جنس دون الآخر. فإن كان القائد رجلا أو امرأة فهو صاحب قوة وسلطة والتي يستمدها من منصبه أولا ومن مجموع خبراته ومعارفه ثانياً.

فإذا استطاعت المرأة أن تصل لمنصب جيد ومزجته بخبراتها ومهاراتها ستكون قائدة من الطراز الأول. وتلك رحلة يجب على المرأة خوضها منذ الآن.

هل المرأة أكثر قدرة على الاقناع من الرجل ولماذا؟

في الحقيقة نعم، وذلك لسببين هو تأثيرها العاطفي عندما تؤمن بشيء ما، والثاني امتلاكها لمرونة تجعلها لا تستلم بسهوله وتعيد المحاولة حتى تحصل على ما تريد.

ما الذي تحب أن تصل إليه هند من خلال كتاباتها حول المرأة؟

ـ لديّ رؤية واحدة لكل امرأة أن تعيش حياة كريمة وسعيدة، وأن تكون محل طمأنينة وفخر لنفسها ولمن حولها.

بماذا تتوجه هند للمرأة السعودية خصوصا والمرأة العربية عموما؟

أنا أساهم من خلال مهنتي كمدربة وكاتبة و سيدة أعمال بمساعدة أي امرأة عربيه بأن تتجاوز تحدياتها بكل توازن وحرية، أما المرأة السعودية فأنا أقول لها افردي جناحيك وانطلقي بأقصى سرعة نحو القمة فالطرق مفتوحة والإشارات خضراء و كلنا ننتظرك هناك.

إن حكمت المرأة العالم هي سيتغير للأفضل؟

ـ إن الله سبحانه خلق الذكر والأنثى من أجل التكامل وليس من أجل التنافس والبحث عن السلطة الفردية.

لأن المرأة العاقلة صاحبة القيادة الذاتية تستطيع أن تستثمر معارفها وعلومها ومهاراتها وقدراتها لإبداع مستقبل مشرق لها وللآخرين بدون فكر تنافسي.

فالعالم سوف يقبل قيادة المرأة التي لديها القدرة على الانضباط الذاتي وحس المسؤولية، التي تتمتع باحترام ذاتي وذكاء عاطفي.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn