أنا مع دمج البلديات وتوظيف عضو البلدية بدوام كامل
أنجزتُ نحو 40 مشروعاً سكنياً أوّلها منزلي الحالي

رئيس بلدية باي سايد السابق جو عواضة ، كتب بعصاميته قصة نجاح إغترابية في سدني، فهو منذ سنة 2004 في المجلس البلدي في روكدايل رئيساً للبلدية ونائباً للرئيس وعضواً بلدياً. بالإضافة الى انخراطه في عالم البناء.. زار جو مكاتب «التلغراف» بصحبة الزميل عباس مراد.

ولد جو عواضة في برج حمود سنة 1962، الأصل من بلدة الخيام الجنوبية التي كان يزورها كل صيف مع العائلة.
تابع دروسه الإبتدائية في مدرسة السلام في برج حمود.
في 26 تشرين الأول 1976 سافرت العائلة إلى قبرص لتقديم طلب هجرة إلى أستراليا حيث كانت شقيقة جو في أستراليا قدمت طلب كفالة لهم، سافروا أولاً الى قبرص من مرفأ صور على متن باخرة طحين، وكانت الرحلة متعبة جداً ووصلوا إلى قبرص مرهقين ومبللين بالماء.
وعلى أثر المقابلة في السفارة الأسترالية هناك منحوهم التأشيرة.
كانت العائلة تتألف من 12 ولداً 6 صبيان و6 بنات، وكان والده يعمل مراقباً في سنترال بيروت كما كان يعمل مرافقاً للسفير عهد بارودي، وباعوا شقتهم في برج حمود قبل السفر إلى قبرص.
سافرت العائلة إلى أستراليا سنة 1976ووصلت في 23 تشرين الثاني وكان عمر جو 14 سنة.
يقول جو: «أخذنا صهري إلى منطقة وايلن قرب ماونت درويت لأن أحداً لم يؤجرنا في المناطق الأخرى بسبب حجم العائلة «14 فرداً»، وفي وايلن قبلوا تأجيرنا لخمسة أشهر ثم انتقلنا إلى ردفرن وهناك التحقت بثانوية كليڤلاند ستريت للصبيان، وهناك حصلت على الشهادة الثانوية العليا.
تعلمنا الإنجليزية بسرعة لأننا لم نكن نعيش في وسط عربي.
التحقت بجامعة نيو ساوث ويلز وتخرجت بإجازة العلوم في نيسان 1989، كنت خلالها أعمل في تلسترا ، ثم عملت في شركة تصنيع أجهزة لفحص الدم وغيرها لفترة 13 سنة، وكانت تصدر أجهزتها إلى الخارج.
وأثناء العمل كنت أدرس بدوام جزئي لست سنوات في اختصاص إدارة المشاريع في جامعة سيدني للتكنولوجيا وحصلت على إجازة في إدارة مشاريع البناء سنة 2000.
أول مشروع أنجزته هو منزلي الحالي، ومن هناك انطلقت في مشاريعي التي تجاوزت نحو أربعين مشروعاً أكبرها فيللا في باردويل بارك مؤلفة من ست مساكن، أنهيت العمل بالبناء في مرحلة الكوفيد وأثناء رئاستي للبلدية توقفت عن العمل.
انتسبت إلى حزب العمال سنة 1998 بتشجيع من عضو المجلس التشريعي السابق شوكت مسلماني.
ترشحت لعضوية بلدية روكديل سنة 2004 ومنذ ذلك الحين وأنا عضو في المجلس البلدي، سنة 2017 انتُخبتُ نائباً للرئيس حتى سنة 2019، وانتُخبْتُ رئيساً للبلدية بين سنتي 2019 و2021، علماً أن دمج بلديتي روكديل وبوتاني تمّ سنة 2016 وأصبح اسم البلدية باي سايد، وترأسها حالياً كريستينا كاري.
وعن رأيه في عملية الدمج بين بلديتي روكديل وبوتاني يقول عواضة: «برأيي كان يجب دمج كوغرا أيضاً معهما، لأن الإنتاج في العمل البلدي يكون أفضل، خاصةً من الناحية الاقتصادية، وبرأيي أيضاً يجب أن يكون عضو البلدية موظفاً بدوام كامل وليس لديه عمل خاص ليتفرغ إلى خدمة المواطنين.
أما عن الأمور التي تغيرت بعد الدمج فهي تعديل نسبة ضريبة الأرض، فكانت مثلاً في روكديل 1400 دولار وفي بوتاني 700 دولار وتم تعديل الضريبتين لتُحل المشكلة.
وعن المشاريع الجديدة يقول عواضة:» هناك مشروع جديد بين برايتون وأرنكليف وبانكسيا هو عبارة عن مجموعة ملاعب واستراحات ومكان للاستعراض في شارع بستيك، كلفته 50 مليون دولار وينتهي العمل فيه سنة 2025.
كذلك هناك مشروع بركة بوتاني للسباحة الأوليمبية في ماسكوت كلفته 47 مليون دولار وينتهي العمل به سنة 2024.”
وعن فوائد الانخراط في العمل البلدي يقول عواضة:
«العمل البلدي يعطيك فكرة عن كل الأمور المحلية التي تتعلق بالمواطنين، وأنا أشجع الشبيبة على دخول الأحزاب، لأنك خارج الحزب ليس لديك صوت حقيقي.
وتعطيك الأحزاب فكرةً واضحة عن تركيبة المجتمع. فوجودنا مثلاً في البلدية يكسبنا ثقافةً واسعة في التعامل مع الناس”.
ولدى سؤاله عن موافقة البلديات على مشاريع البناء التي سببت مشكال لكثير منها في الماضي، قال عواضة أن هذا الأمر بات في يد حكومة الولاية.
الوضع العائلي
تزوج جو في 17 نيسان ابريل سنة 1992 من ناريمان نحلة من الطيبة، قضاء مرجعيون التي التقاها أثناء زيارته إلى لبنان
سنة 1991 عند احد الأصدقاء في منطقة الجناح في بيروت، وكانت أنهت السنة الجامعية الأولى في العلوم، بعد ذلك قدم جو لها طلباً في السفارة الأسترالية في دمشق والتحقت به إلى أستراليا بعد ثلاثة أشهر.
وفي أستراليا أنهت ناريمان إجازة في التعليم من جامعة نيو ساوث ويلز، وإجازة في الأدب الإنجليزي واللغات في جامعة سيدني، ولا تزال حتى اليوم تدرس في المدارس الرسمية مع تعليم اللغة العربية في مدارس السبت

زار جو عواضة لبنان ثلاث مرات: 1991 -2004-2008
لدى جو وناريمان أربعة أولاد: ثلاث فتيات وصبي وهُم حسب الترتيب من يمين الصورة المنشورة: سحر وسوزان والوالدة ناريمان والوالد جو وسارة ومحمد.