تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

نساء عربيات في سباق السيارات و كاسري التقاليد يصلون مهرجان الأفلام العربية

 

fad67

يعود مهرجان الأفلام العربية في استراليا مرة اخرى في العام 2015 وللسنة الثانية عشرة على التوالي وفي طياته مزيج فريد من الافلام من مختلف انحاء العالم العربي. سيبدأ المهرجان في يوم الخميس 13-16 اب (أغسطس) في مدينة سيدني ثم يجول في مدينة ملبورن يوم الجمعة 21-23 اب (أغسطس) ثم كانبيرا يوم الجمعة 28 -30 اب (أغسطس).
من قرية ساحلية صغيرة في لبنان الى حلبات سباق السيارات في فلسطين، الى المناظر الخلفية الساحرة للصحراء العربية، يقدم المهرجان الى ضيوفه افضل الافلام العربية المعاصرة. و فيما تسود مواضيع الصراع وعدم الاستقرار بأستمرار في العالم العربي، يكشف السينمائين عن حكايات رائعة و نادرة تلتقط بطريقة فريدة من نوعها.
«يعكس السينمائيون العرب عن أوقات مثيرة وفي بعض الاحيان متقلبة، وهم يعبرّون عن طريق السينما عن مواقف جريئة كما يتحدون الصور النمطية ويخلقون حوارعن المستقبل الذي يحلمون به» تقول المديرة المشاركة للمهرجان منى زيلح. «نحن فخورون في عرضنا للتنوع في المنطقة عن طريق الأفلام من الأردن، العراق، الأمارات، فلسطين، مصر ولبنان.«
تتطلع المديرة المشاركة للمهرجان فاديا عبود بصورة خاصة الى ردود افعال المشاهدين على تشكيلة هذه السنة. «في 2015 يستكشف المهرجان الممنوعات (التابوات) من البلدات الصغيرة الى المدن الكبيرة: نساء عربيات في سباق السيارات في الضفة الغربية، شباب عرب يذهبون في رحلة طريق ويحتفلون عبر الحدود ونقاط التفتيش. هناك ثيمة في كسر التقاليد من الناحيتين العملية والأيديولوجية«.
تتضمن احتفالية الليلة الأفتتاحية في سيدني عرض لفيلم «غدي» (2014) في يوم الخميس 13 اب (اغسطس). وقد تم اختيار هذا الفيلم مرشحا عن لبنان لجوائز الأوسكار السينمائية. تحكي قصة «غدي» وهي حكاية تمس شغاف القلب صورت في قرية صغيرة في شواطئ لبنان، قصة ولد صغير ذو احتياجات خاصة والمديات التي يخوضها والده من اجل اقناع أهل القرية بتقبل ولده الصغير. كتب قصة هذا الفيلم ويمثل فيه جورج خباز وهو واحد من أشهر الفنانين اللبنانيين وتولى اخراجه أمين درة الذي حصل على جائزة أيمي الرقمية الدولية عن مسلسل شنكبوت اللبناني على الانترنت. سيحصل جميع حاملي بطاقات ليلة الافتتاح على الكنافة العربية الشهيرة مقدمة لهم من الـ Bearded Brothers
من الافلام الأخرى المترقبة بشدة في البرنامج، الفيلم الوثائقي «أخوات السرعة» (2015) الذي اخترق عالم سباق السيارات في الضفة الغربية وأول فريق نسائي يكتسح حلبات سباق السيارات. فنحتن هؤلاء النساء الشجاعات واللاتي لا يعرف الوجل قلوبهن، اسماء لهن في هذه الرياضة الوعرة والتي يهيمن عليها الذكور بينما كنّ يكسّرن قيود التقاليد و يلفتن الأنظار.
فيلم «ذيب» (2014) هو اوّل الافلام الطويلة للمخرج الاردني ناجي أبو نوّار، وهو فيلم مغامرة تدور احداثه في الصحراء العربية عام 1916 وتم تصويره في صحراء وادي رم ووادي عربة ذات المناظر الطبيعية الخلابة. تم اختيار ممثلي هذا الفيلم الاردني الرائع من العشائر البدوية التي تعيش في المنطقة وقد جمع 10 ترشيحات من حول العالم من ضمنها الحصول على جائزة أحسن مخرج في مهرجان فينيسيا السينمائي وجائزة أحسن فيلم عربي في مهرجان أبو ظبي للأفلام السينمائية في عام 2014 وكذلك جائزة لجنة التحكيم لأفضل تصوير من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
يأخذك فيلم «من ألف الى باء» (2014) في رحلة مع ثلاثة من اصدقاء الطفولة الذين فرقتهم الأيام حيث يقررون القيام برحلة على الطريق بالسيارة تمتد من أبو ظبي خلال السعودية، الاردن وسوريا وحتى بيروت. هذا الفيلم الكوميدي الطريف المملوء بالمغامرات يتضمن العديد من المفارقات، التوقفات، المتاهات، ميكانيكي محتال وكذلك جمل أو جملين. ترشح فيلم «من ألف الى باء» لسلسلة من الجوائز من ضمنها: المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2014 وكذلك ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان دبي السينمائي الدولي.
تدور احداث فيلم «بتوقيت القاهرة» فيما بعد الثورة في مصر وتحدث حكاياته على مدار يوم واحد، كاشفة قصص متشابكة لستة شخصيات يمرون في مرحلة حرجة من حياتهم. يقوم ببطولة هذا الفيلم ثلاثة من أشهر الممثلين في مصر: ميرفت أمين وسمير صبري ونور الشريف حيث تتصارع كل من هذه الشخصيات مع الاضطهاد الاجتماعي.
يلقي فيلم «تحت رمال بابل» (2013) الضوء على الانتفاضة المنسية للشعب العراقي في 1991 و هو فيلم روائي ووثائقي خليط يتابع رحلة عودة جندي عراقي الى بلده بعد معارك حرب الخليج لكنه يسقط بيد نظام صدام الوحشي الذي يلقيه في زنازين الاعتقال. يعيد هذا الفيلم وببراعة التصوير أحداث هذه المأساة الانسانية الفظيعة. حصل الفيلم على جائزة أحسن فيلم عربي في مهرجان أبو ظبي السينمائي في 2013 وكذلك ترشح للجائزة الاولى في مهرجان Tallinn Black Nights السينمائي في 2014.
كما سيتضمن المهرجان السنوي الثاني عشر للأفلام العربية في أستراليا أربعة أفلام قصيرة في برنامجه للعام 2015.
سيقدم المخرج السينمائي جوليان تافيتان المولود في بيروت فيلم «عشاق». هذا الفيلم الذي تدور احداثه في بيروت يستكشف فكرة تولستوي بأن اسلوب الحب يتعدد مع تعدد القلوب. المخرج العراقي لؤي فاضل سيقدم فيلم «قطن» ذو الـ15 دقيقة والذي يلتقط لحظة مفصلية لفتاة تختبر نضوجها لأول مرة على الطريق الخارجي في العراق. أما المخرج المصري خالد خلة فسيقدم فيلم «130 كم للجنة» عن قصة صديقين حميمين يتركان بلدتيهما لأول مرة حالمين بحياة جديدة. «حسن في بلاد العجائب» هو من عمل المخرج العراقي علي كريم عبيد. هذا الفيلم يتناول مجموعة من الاولاد يلعبون بأسلحة اللعب في بغداد الممزقة بالتفجيرات ويعكسون الواقع المؤلم حولهم.
لمزيد من المعلومات يرجى زيارة
www.arabfilmfestival.com.au
Facebook: www.facebook.com/arabfilmfestivalaustralia
Twitter: www.twitter.com/arabfilmfestau
للصور:
https://drive.google.com/folderview?id=0B35iPnB9hv3UflhpaUdvVFRwTFlpdFJMX3dGLV9VaEVHWUVxX0I0ZkxBNUhYZEZLUjZiOE0&usp=sharing
للاستفسارات الأعلامية:
أيمي
Amy Owen  Amy@cardinalspin.com.au
02 8065 7363
0404 977 338
التفاصيل:
سينعقد مهرجان الافلام العربية في استراليا 2015 عبر المدن الاسترالية كما يلي:
مدينة سيدني
الزمان: يوم الخميس 13 ? الأحد 16 اب (أغسطس)
المكان: Riverside Theatres في زاوية شارعيCorner Church and Market Streets  في باراماتا Parramatta.
التذاكر: للحجز يرجى الاتصال ب 0288393399 أو www.arabfilmfestival.com.au
$35.00* ليلة الافتتاح + الفيلم + حلويات الكنافة + الحفلة
$20.00* السعر الكامل
$15.00* السعر المخفض
$85.00/(65.00)* صفقة الماراثون (بدون الليلة الافتتاحية)

} رسوم المعاملات تضاف الى السعر

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn