قال مدرب دوري الرغبي، ديس هاسلر، إن الجلسة التدريبية التي سبقت الوفاة المفاجئة للاعب كيث تيتموس كانت ستشكل تحديًا، لكنه لم يصل إلى حد وصفها بأنها متطلبة.
أصيب لاعب مانلي سي إيجلز، كيث تيتموس، بنوبة صرع بعد تمرين القلب في قاعدة النادي في نارابين، على الشواطئ الشمالية لسيدني، في 23 نوفمبرتشرين الثاني 2020.
وتوفي بعد خمس ساعات في المستشفى.
وتوصل تحقيق في وفاة الشاب البالغ من العمر 20 عامًا في السابق إلى أنه عانى على الأرجح من ضربة شمس مجهودية، على الرغم من أن تشريح الجثة لم يتمكن من تأكيد السبب الدقيق.
وقال هاسلر، المدير الفني الحالي لفريق غولد كوست تايتنز بعد إقالته من فريق سي إيغلز عام 2022، إن اللاعبين الشباب على وجه الخصوص كانوا حريصين على إثبات أنفسهم.
لكن الأمر متروك للنادي لخلق ثقافة تجعل من المقبول عدم إرهاق أنفسهم والتسبب في الإصابة.
وقال: «من المهم حقًا بمجرد أن يصبح (اللاعبون) تحت مسؤوليتنا أن يكون هناك تركيز حقيقي على استيعاب المعرفة وفهم رحلتهم”.
“من المهم حقًا منذ البداية، خاصة بالنسبة للاعبين الأصغر سنًا، أن تكون هناك حاجة لعدم الإفراط في المبالغة… والتغلب على تلك المشاعر التي تقول: «يجب أن أنجح، يجب أن أثير إعجاب المدرب”.”
وردا على سؤال عما إذا كان سيجري الجلسة التدريبية بشكل مختلف، مع العلم بما يفعله الآن بشأن المجهود الحراري، قال هاسلر إنه سؤال يصعب الإجابة عليه بعد فوات الأوان.
وقال: «أي شخص تحت رعايتي، سأفعل أي شيء لمنع وقوع مثل هذا الحادث المأساوي”.
“قبل بدء الدورات التدريبية، نقوم بإرشاد اللاعبين ونوضح لهم خطة ما سيحدث وإذا كانوا يشعرون بالمرض أو يشعرون أنهم لا يتعاملون بشكل جيد مع الأمر … أن يرفعوا أيديهم ويخبرونا بذلك. .
“من الضروري (بالنسبة لهم) أن يفهموا أن آخر شيء نريد القيام به هو إيذائهم أو عدم تواجدهم في الملعب، وهذا مهم حقًا كجزء من ثقافتنا”.
باعتبارها واحدة من الجلسات الأولى التي أعقبت فترة الاستراحة خارج الموسم، قال هاسلر إن الأمر كان سيشكل تحديًا.
وأضاف: «لكن كانت هناك أيضًا فترات توقف مخطط لها حتى تتاح للاعبين الفرصة للتعافي وإعادة الترطيب قبل الانتقال إلى المرحلة التالية”.