تراجعت الحركة الجمهورية الأسترالية لسنوات إلى الوراء بسبب الحملة «الكارثية» من أجل صوت السكان الأصليين في البرلمان، وفقاً لاستطلاعات الرأي الجديدة.
وعلى الرغم من أن غالبية الناخبين (52%) يؤيدون أن نصبح جمهورية، فقد وجد الاستطلاع الحصري الذي أجرته شركة Freshwater Strategy أن 55% يقولون إنه لا ينبغي إجراء استفتاء جديد.
وأكد رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي، الذي لا يزال يعاني من فشل اقتراح الصوت، الأسبوع الماضي أن الحكومة الفيدرالية لن تتابع القضية الجمهورية، والتي أشار حزب العمال في وقت سابق إلى أنه سيتم بحثها إذا فاز بولاية ثانية.
وقال الدكتور مايكل تورنر، مدير المياه العذبة: «على الرغم من أننا سمعنا للتو أنه لا توجد نية للمضي قدماً في استفتاء الجمهورية، إلا أن استطلاعاتنا تظهر أنه إذا حصلوا على استفتاء، فمن المحتمل أن يفوزوا به».

“لكن هذا يظهر أن الناس قد تم استفتاءهم». لذا، إذا كان هناك أي نوع من الدلالة على مدى الكارثة التي كان عليها الاستفتاء السابق، فمن الواضح أن الاستفتاء الصوتي لم يكن فشلاً للحكومة فحسب، بل كان أيضاَ فشلاً للجمهوريين.
إنها حركة قد تم تحطيمها لعدة سنوات “.
وكانت آخر مرة صوت فيها الأستراليون على الجمهورية في عام 1999، وهو الاقتراح الذي فشل على الرغم من دعم أغلبية الناخبين لهذا المفهوم قبل أن يبدأ.
وأظهر الاستطلاع الجديد أن 69 في المائة من الناخبين يعتقدون أنه كان ينبغي إلغاء الاستفتاء الصوتي أو تأجيله. بينما يعتقد الربع أن الأمر يستحق العناء.
حتى أن غالبية مؤيدي حزب العمال (55 في المائة) قالوا إنه كان ينبغي إلغاء الاستفتاء أو تأجيله.
وقال الدكتور تورنر: «لقد كانت حملة كارثية تماما».
“من العدل أن نقول إنه في العام الذي كان فيه الناس سيركزون على القضايا المادية، لكي يركزوا على شيء أكثر تأثيراً، فمن الواضح أنهم سيبدأون في معاقبتك.
“لكنهم اختاروا المضي قدماً ومن ثم الاستفتاء الصوتي».