كشف تحليل التقارير السنوية عن أعلى الرواتب بين موظفي الخدمة العامة، حيث تحتوي هيئة النقل في نيو ساوث ويلز على عدد أكبر من القطط السمان من أي وكالة أخرى.
في TfNSW، يكسب 17 شخصًا أكثر من راتب رئيس الوزراء البالغ 416,440 دولارًا – بما في ذلك السكرتير الذي اختاره وزير النقل جو هايلين، جوش موراي والذي يتقاضى راتبًا قدره 588,000 دولار.

تفتخر شركة التأمين المملوكة للدولة بأعلى أجر بين الإدارات والشركات المملوكة للدولة، حيث حصل الرئيس التنفيذي لشركة icare ريتشارد هاردينج على مبلغ ضخم قدره 1,053,000 دولار في الفترة 2022-2023. وقد طُلب من شركة التأمين التي ابتليت بالفضيحة أن تكبح جماح الأموال، ومن المقرر أن يتم تقديم تقرير عن مراجعة وزارة الخزانة لإنفاق آي كير بحلول الشهر المقبل.

حصلت شركة مياه سيدني، بقيادة المدير العام روك شيرو، على المركز التالي الأعلى أجرًا، حيث كسب شخص واحد 817.839 دولارًا في السنة المالية الماضية. في شركة Essential Energy، التي يديرها الرئيس التنفيذي جون كليلاند، كسب ثلاثة أشخاص في المتوسط 814.098 دولارًا في الفترة 2022-2023.
حصل رئيس اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد، جون هاتزيستيرجوس، على مبلغ 796.128 دولارًا في العام المالي الماضي.
حصل منسق النقل العام في نيو ساوث ويلز، هوارد كولينز، على مبلغ 730.261 دولارًا، مما جعله الشخص الأعلى أجرًا في وزارة النقل.
مفوضة الشرطة كارين ويب تحصل على 679.050 دولارًا، وهي واحدة من عدد من رؤساء الخدمة العامة الذين حصلوا على حزمة خاصة خارج نطاق رواتبهم «النطاق 4”.

من بين الأمناء الآخرين في النادي الذي تزيد قيمته عن 623 ألف دولار للفترة 2022-2023، رئيس الخزانة مايكل كوتس تروتر، ورئيس التعليم مراد ديزدار، ووزيرة نيو ساوث ويلز الإقليمية ريبيكا فوكس، ومديرة الصحة سوزان بيرس.

وقالت مصادر حكومية إن الرواتب الكبيرة في أعلى مستويات الخدمة العامة – بما في ذلك الرعاية الصحية – يجب أن تكون قادرة على المنافسة مع القطاع الخاص من أجل جذب أفضل المواهب.

في بيان، قال متحدث باسم شركة آي كير إن مراجعة الأجور في شركة التأمين وجدت أن رواتب المديرين التنفيذيين «تقع بشكل مناسب ضمن نطاق مؤسسات القطاعين العام والخاص الأخرى”.

وقال جون روبرتسون، رئيس مجلس إدارة Icare، إن الرواتب «يتم تحديدها بشكل تنافسي من قبل مجلس إدارة icare وتساعد على ضمان توفر أفضل المواهب لتقديم الخدمات التي تستحقها نيو ساوث ويلز وتعتمد عليها”.
واستنادًا إلى متوسط رواتب أصحاب الدخل الأعلى، كان لدى وزارة التعليم 11 شخصًا يكسبون أكثر من رئيس الوزراء العام الماضي، في حين كان لدى وزارة المشاريع والاستثمار والتجارة 10 أشخاص. كما كان لدى وزارة الصحة 10 أشخاص يتقاضون رواتب أعلى من رئيس الوزراء. ، كما فعلت وزارة المجتمعات والعدالة.
وألقى متحدث باسم الحكومة اللوم على التحالف في ارتفاع الرواتب في الخدمة العامة.
أقرت حكومة مينيز العام الماضي تشريعا لتجميد أجور القطط السمان لمدة عامين، لكنها تتعرض لضغوط للوفاء بتعهد انتخابي رئيسي بخفض عدد كبار المسؤولين التنفيذيين في القطاع العام بنسبة 15 في المائة.
وقال متحدث باسم الوكالة: «الوكالات بصدد تنفيذ هذه السياسة، والتي ستكون موضوع تقارير سنوية شفافة”.
وتخطط الحكومة لتحقيق التوفير من خلال الاعتماد على «الاستنزاف الطبيعي» لكبار الموظفين التنفيذيين الذين يغادرون وكالاتهم.

ومن المتوقع أن يؤدي تجميد رواتب كبار الموظفين التنفيذيين وخفض الأعداد بنسبة 15 في المائة إلى توفير 745 مليون دولار على مدى أربع سنوات.
وفي العام الأخير الكامل للحكومة الائتلافية، تمت إضافة ما يقرب من 380 من كبار المسؤولين التنفيذيين إلى الخدمة العامة – وهي أكبر زيادة منذ عام 2018 على الأقل.