القى رئيس الوزراء «سكوت موريسون» خطاباً في معهد لوي قال فيه انه سوف يتم اختيار قاعدة الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية اما في «نيو كاستل» او «بورت كامبلا» او «برزبن» هي المدن الثلاث التي تتوفر فيها العوامل الاستراتيجية للقاعدة.
ومن المتوقع ان يتم الاختيار للموقع مع نهاية العام ٢٠٢٣. وقد بدأت قيادة جيش الدفاع المفاوضات مع حكومة نيوساوث ويلز وقال «موريسون»: ان القاعدة الجديدة للغواصات سوف تجلب الانتعاش الاقتصادي في بنائها وعلى المدى البعيد إقامة قاعدة تصنيع للأسلحة الدفاعية.
وحذر «موريسون» في خطابه من الرئيس الروسي «بوتين» لغزوه أوكرانيا وقال ان له نتائج عالمية للدكتاتورية سواء في السياسة او الاستراتيجية الاقتصادية او الاجتماعية في أوروبا وتمتد اثاراها الى إقليم الباسفيك.
واكد «موريسون» ان تنامي القوة العسكرية الصينية في إقليم اسيا الباسيفيك والتحديات التي تواجهها استراليا تأتي من التجسس وتشويه المعلومات والهجمات الالكترونية والحظر الاقتصادي التي تفرضه الصين على استراليا.
فان قاعدة الغواصات الأسترالية حالياً توجد في ولاية غرب استراليا وجعل الغواصات النووية على الساحل الشرقي لأستراليا سوف يدعم قوة جيش الدفاع الأسترالي.