احتفظ حزب العمال بزمام المبادرة على الائتلاف باعتباره الحزب المفضل ، لكن جاذبية سكوت موريسون كزعيم مفضل ارتفعت أيضًا .

اعداد فادي قلو
ارتفعت نسبة تأييد سكوت موريسون إلى أعلى مستوى لها هذا العام على الرغم من زيادة الدعم لحزب العمال ، الذي يحافظ على تقدمه على بعد ثلاثة أسابيع فقط من يوم الاقتراع.
و اظهر استطلاع نيوزبول الحصري الذي تجريه صحيفة (ذي استراليان) في منتصف الحملة الانتخابية، حصول حزب العمال على نقطة إضافية في التصويت الاولي رافعا النسبة الى 38 بالمئة، عاكسا اتجاه الهبوط قبل اجراء الانتخابات.
نجت حكومة السيد موريسون من عاصفة ارتفاع تكاليف المعيشة و ارتفاع التضخم و حافظت على الدعم الشعبي عند 36 بالمئة.
وحافظ حزب العمال على تقدمه في تصويت الحزبين المفضلين بأغلبية 53 مقابل 47 بينما تحتل القضايا الاقتصادية مركز الصدارة. و إذا أجريت الانتخابات اليوم ، فسيخسر التحالف 10 مقاعد في مجلس النواب.
لا تزال الأحزاب الصغرى والمستقلون جاذبة لعدد كبير من الناخبين تصل نسبتها إلى 26 في المائة من الأصوات.
عندما سُئل المشاركون في الاستطلاع عما إذا كان الوقت قد حان لتغيير الحكومة ، أجاب 56 في المائة بنعم بينما قال 44 في المائة إنه يتعين على التحالف العودة لقيادة الحكومة. و ارتفع الدعم المقدم للسيد موريسون بتحول إيجابي من خمس نقاط في الموافقة على أدائه، مع معدل رضا يبلغ 44 في المائة وتقييم عدم الرضا بنسبة 51 في المائة ، فان السيد موريسون يتمتع بأقوى مركز له هذا العام.
وبعد أسبوع كامل في العزل بسبب كوفيد 19، سجل زعيم المعارضة السيد البانيزي تحسنا طفيفا وزاد من معدل الرضا بين الناخبين بمعدل ثلاث نقاط .
كما ارتفع معدل الرضا بين الناخبين تجاه حزب العمال بنقطتين ليصل الى 40 بالمئة و تراجعت نسبة عدم الرضا الى 49 بالمئة، حيث ان التقييم السلبي الصافي للحزب البالغ سالب 9 هو أسوأ من تصنيف السيد موريسون.
بالنسبة لرئيس الوزراء المفضل ، لا يزال السيد موريسون يتقدم بست نقاط ، وخسر نقطة على هذا المقياس ليصل الى 45 في المائة ، بينما كسب السيد ألبانيزي نقطتين ليصل إلى 39 في المائة