تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

غريغوريوس بطرس العشرون بطريرك الأرمن الكاثوليك

قلة من اللبنانيين تعرف بطريرك الأرمن الكاثوليك غريغوريوس بطرس العشرين المنتخب خلفاً للبطريرك نرسيس بدروس الثامن عشر، ابن حلب الذي تبوأ مراكز كنسية عدة قبل انتخابه بطريركاً للطائفة منذ نحو أسبوع.
وُلد غريغوريوس في حلب في 15 تشرين الثاني 1934 وهو الإبن العاشر لعائلة من 12 ولداً، هاجرت أمه من حلب بعد مذابح ماردين في تركيا، واستقرت العائلة في لبنان منذ عام 1938.
باشر دراسته الابتدائية في مدرسة السيدة العذراء التابعة للأخوة المسيحيين في فرن الشباك.
بعد حصوله على شهادة البكالوريا، أُرسل إلى المعهد البابوي للأرمن الكاثوليك في روما وانتسب إلى الجامعة الحبرية الغريغورية خلال ست سنوات ونال شهادتي البكالوريا في الفلسفة الكنسية والإجازة في اللاهوت. ثم عاد إلى لبنان حيث سيم كاهناً في 28 آذار 1959 بوضع يد الكاردينال غريغوريوس 15 أغاجانيان، بطريرك بيت كيليكيا ورئيس مجمع تبشير الشعوب. عيّن نائباً لمدير الإكليريكية الصغرى التابعة لجمعية دير سيدة بزمار ، ثم مديراً لمدرسة القديس مسروب.
عام 1969 انتخب نائباً لرئيس دير سيدة بزمار ومديراً للإكليريكية الصغرى فيها، ثم قيّماً عاماً لجمعية دير سيدة بزمار في 1976، وعلى الأثر عينه البابا بولس السادس مطراناً على مدينة أميدا شرفاً (ديار بكر) واكسرخوساً رسولياً للأرمن الكاثوليك في فرنسا.
سيم أسقفاً في 13 شباط 1977 في كنيسة المخلص في برج حمود، ثم عينه البابا القديس يوحنا بولس الثاني أول مطران على أبرشية الصليب المقدس في باريس للأرمن الكاثوليك، مباشرة بعد تأسيسها، وفي 15 تشرين الأول 1988 عيّن زائراً رسولياً للأرمن الكاثوليك في أوروبا الغربية وخدمها 36 عاماً حتى 7 نيسان 2013 عندما استقال لبلوغه السن القانونية للمطارنة.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn