رفع رئيسا أكبر طائفتين مسيحيتين في لبنان سقف الانتقادات لـ«حزب الله»، من غير أن يُسمّياه، حيث أكد البطريرك الماروني بشارة الراعي أن «البطولة هي في تجنّب الحرب، لا في صنعها»، في حين رأى متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس، المطران إلياس عودة، أن «قرار الدولة مُصادَر، والحرب تفرض عليها وعلى المواطنين».
وجاء الانتقادان في وقتٍ يعلن فيه «حزب الله» أنه ماضٍ في مواصلة العمليات العسكرية ضد إسرائيل من جنوب لبنان، حتى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة؛ كون المعركة في الجنوب هي «جبهة دعم ومساندة لغزة».
وقال الراعي، في عظة الأحد: «في ضوء تعليم الكنيسة، نقول إن البطولة ليست في صنع الحرب بالأسلحة المتطوّرة الهدّامة، بل البطولة هي في العقل والإرادة والقلب الداعية والساعية إلى صنع السلام وتحقيق العدالة وتغليب المحبّة». وتابع: «البطولة هي في تجنّب الحرب، لا في صنعها».
وأكد الراعي أنه «لا يمكن الاستمرار في هذه الحالة من التباعد واللاثقة المتبادلين التي تُعطّل حياة الدولة وتُسمم المجتمع. فليضع الجميعُ فوق كلّ شيء هدف بناء الوحدة الوطنيّة بسُبل جديدة ولغة جديدة، وخصوصاً الولاء لوطننا النهائيّ لبنان». وأضاف: «فلنصلِّ إلى الله كي يمنحنا نعمة البطولة في تغليب السلام على الحرب، والتفاهم على التنازع، والحبّ على البغض، والخير على الشرّ، والوحدة على التفكّك».
من جانبه، قال المطران عودة، في عظة الأحد: «بلدنا يتقهقر لأنه يخسر مقوّمات ديمقراطيته، وينحدر إلى العشوائية والغوغائية والتسلط والفوضى». وسأل: «كيف ينمو بلد ويزدهر وهو بلا رئيس يقوده وفق ما يمليه دستوره؟ كيف يبنى بلد جيشه مستضعف؟ كيف ينعم بلد بالاستقرار والازدهار، والسلاح منتشر، وحدوده مستباحة، وقضاؤه مقموع، وإداراته قد أُفرغت من الكفاءات، وقرار الدولة مُصادَر، والحرب تُفرض عليها وعلى المواطنين؟!». وتابع: «ما ذنب المدنيين الأبرياء الذين يسقطون يومياً جرّاءها؟ كيف تُبنى الدولة عندما يستقوي البعض عليها، ويتخطى البعض قراراتها، ويتجاهل البعض الآخر وجودها؟ كيف تُبنى دولة والجميع يستغلّها؟ وكيف يكون المواطنون متساوين في الحقوق والواجبات فيما الرأي لمن في يده القوة والمال والسلطة؟!».
«حزب الله»: أحبطنا مخططاً إسرائيلياً
ويقول «حزب الله» إنه أحبط مخططاً إسرائيلياً لضرب لبنان، من خلال المشاركة الاستباقية في الحرب بعد اندلاع حرب غزة. وقال عضو كتلة «حزب الله» النيابية (الوفاء للمقاومة) النائب حسن فضل الله: «من الزاوية اللبنانية، فإن بلدنا، وخصوصاً الجنوب، من أكثر المعنيين بنتائج العدوان على غزة؛ لأنه في قلب الخطر وبلد مستهدَف من العدو الإسرائيلي، ومن أدلة ذلك ما سُرّب عن الضربة الاستباقية، وكذلك ممارسة الضغوط السياسية».