من المحتمل أن تؤدي الأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار الاستوائي السابق كيريلي إلى تعزيز سد واراغامبا إلى ما يقرب من طاقته بعد جلب الأمطار الغزيرة منذ عقود إلى شمال غرب نيو ساوث ويلز يوم الاثنين.
أدى الطوفان الاستوائي إلى إطلاق تحذيرات ومراقبات من الفيضانات من المناطق النائية الغربية إلى المنحدرات والسلاسل الجبلية، ويستمر أحد أكثر فصول الصيف دفئًا وأمطارًا على الإطلاق في أجزاء من الولاية.
وبعد أن أمضى عشرة أيام في إغراق معظم أنحاء كوينزلاند، عبر كيريلي الحدود إلى نيو ساوث ويلز يوم الاثنين، مما أدى إلى إطلاق تحذير من الفيضانات المفاجئة في نصف الولاية تقريبًا ومراقبة الفيضانات في 12 نهرًا.
بحلول الساعة 9 صباحًا يوم الاثنين، كانت أعنف التساقطات منذ عقود قد غمرت أقصى شمال غرب الولاية، بما في ذلك 100 ملم في فورت غراي بالقرب من الحدود، وهو ما يقرب من ضعف متوسطه الصيفي وأغزر أمطار في المواقع منذ 40 عامًا.
إلى الجنوب الشرقي مباشرةً، سجلت تيبوبورا 79 ملم، وهو أعنف هطول للأمطار تشهده المدينة منذ ثلاث سنوات وأعنف سقوط في شهر فبراير منذ 27 عامًا. ثم انتشر الطوفان جنوبًا حتى يوم الاثنين حيث واصل كيريلي طريقه إلى نيو ساوث ويلز، وبحلول الساعة الرابعة مساءً، شهدت وايت كليفز ما يزيد عن 80 ملم – وهو أكبر سقوط في المدينة منذ 31 عامًا.
يرجع سبب هطول الأمطار المرتفعة شبه القياسية إلى مسار كيريلي الجنوبي غير المعتاد وقوته – وهو نمط طقس نادر في نيو ساوث ويلز حيث تكون كمية الرطوبة في الغلاف الجوي عند مستويات تقتصر عادةً على المناطق الاستوائية الأسترالية.
ثم حولت بقايا إعصار كيريلي المطر إلى الشرق طوال الليل، مع ملاحظة سقوط غزيرة من شرق فيكتوريا إلى الغرب الأوسط.
وشملت المجاميع الملحوظة بحلول الساعة 7 صباحًا ما يلي:
• كوندوبولين 79 ملم – أمطار فبراير الغزيرة منذ 55 عامًا
• كياما 65 ملم
• اورانج 62 ملم
• كورا 57 ملم
ووصلت موجة المطر إلى سيدني قبل شروق الشمس مباشرة، وانخفض منسوبها إلى 50 ملم على الضواحي الجنوبية الغربية خلال ساعتين فقط، مما أدى إلى إطلاق تحذير قصير من حدوث فيضانات مفاجئة.
ومن المتوقع أن يضمن مسار إعصار كيريلي المداري السابق أن يتلقى مستجمع المياه في واراجامبا – الذي يبلغ حاليًا 97 في المائة – المزيد من التدفقات، مما يرفعه إلى ما يقرب من 100 في المائة خلال الأيام المقبلة.
ومع ذلك، تحركت السلطات لإغلاق التكهنات بأن مخزن المياه الرئيسي في سيدني قد يصل إلى طاقته القصوى هذا الأسبوع. صرح آشلي ويب من Wate
r NSW
في سيدني أن 35 ملم من الأمطار سقطت في مستجمع مياه Warragamba خلال الـ 24 ساعة.
وأضاف: «لكن نظراً للطقس الحار الذي شهدناه مؤخراً، جفت مستجمعات المياه والتربة قليلاً، وبالتالي فإن الأمطار الأولية التي هطلت علينا قد تسللت بالفعل إلى التربة أو تشبعت بها”.
سوف يتتبع الإعصار الاستوائي السابق كيريلي ساحل نيو ساوث ويلز يوم الثلاثاء ويحمل أمطارًا غزيرة إلى بحر تسمان هذا الصباح، ولكن السؤال هو: هل سينهي هذا سلسلة الرطوبة العالية؟
كانت سيدني تغرق في رطوبة عالية شبه قياسية بعد ظهر يوم الاثنين مع نقطة ندى تزيد عن 25 درجة مئوية، لتنافس الرقم القياسي البالغ 25.9 درجة مئوية الذي تم تسجيله في وقت سابق من هذا الصيف. ورفعت الرطوبة التي لا تطاق درجة الحرارة الظاهرة في سيدني إلى 39 درجة مئوية يوم الاثنين، مما يجعلها أكثر دفئا بمقدار 5 درجات مئوية مما توحي به درجة حرارة الهواء.
ولحسن الحظ، فإن الإغاثة في الطريق بالفعل.
يتحرك تغير جنوبي أكثر برودة وجفافًا بشكل حاسم على الساحل الجنوبي لنيو ساوث ويلز وسيطرد الكتلة الهوائية الدافئة والرطبة من سيدني.