قال رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي إن حكومته تركز على إصلاح الوظائف وأماكن العمل حيث تواجه البلاد تحديات اقتصادية في مرحلة التعافي من جائحة COVID-19.
في خطاب ألقاه في كانبيرا بمناسبة مرور 100 يوم على حكومة حزب العمال ، قال ألبانيزي إن حكومته لديها أجندة نمو مؤيدة للأعمال التجارية والعاملين.
ستجمع قمة الوظائف التي تستضيفها الحكومة هذا الأسبوع أرباب العمل الرئيسيين والمجموعات النقابية لمناقشة نمو الأجور والإنتاجية والهجرة وإصلاح مكان العمل.
وقال ألبانيزي لنادي الصحافة الوطني يوم الاثنين “أكبر نتيجة منفردة أتمنى أن تتحقق هي بداية ثقافة التعاون”.
قال ألبانيزي إن النقص في المهارات على نطاق واسع كان بمثابة مكبح يد للاقتصاد ، ولم يكن من الحكمة أن تخبر الحكومة السابقة حاملي التأشيرات المؤقتة بمغادرة أستراليا أثناء الوباء مع إغلاق الحدود.
وقال إنه بالإضافة إلى المناقشات حول رفع معدل الهجرة إلى أستراليا ، ستنظر الحكومة في خلق “المزيد من المسارات للهجرة الدائمة” لجذب العمال الأجانب مرة أخرى في مجالات تشمل التمريض والهندسة.
وقال إن الأولوية العاجلة للحكومة هي دعم الاقتصاد لمنح العائلات والشركات الأمن واليقين.
“أستراليا في مرحلة” الانتعاش “بالفعل – وهذا يمثل تحدياتها الاقتصادية الخاصة. بما في ذلك اختلالات كبيرة وغير متوقعة في العرض والطلب تؤدي إلى ارتفاع التكاليف للشركات والعائلات “.
وقال إن الوباء كان سباقا لم تكن أستراليا مستعدة له.
“لقد تُركنا معرضين للخطر – ليس فقط بسبب الرضا عن النفس والفشل في التخطيط ، ولكن بسبب سنوات من التخفيضات والإهمال الراغب للخدمات والمهارات التي نحتاجها بشدة. وجدنا أنفسنا معرضين للخطر اقتصاديًا ، معلقين في نهاية سلسلة التوريد العالمية. “
وقال إن الممرضات والمعلمين والعاملين في رعاية المسنين أرهقهم الوباء وهناك حاجة لتعزيز التوظيف في هذه القطاعات خلال العقد المقبل.
كانت العديد من الصناعات والشركات الصغيرة في مجال الضيافة والسياحة والتعليم تكافح أيضًا لإعادة التشغيل.
وانتقد ألبانيزي سجل الحكومة المحافظة السابقة التي استمرت تسع سنوات في السلطة ، بما في ذلك “الفوضى” في سياسة الطاقة وركود الأجور.
وسلط الضوء على الإجراءات التي اتخذتها حكومته بالفعل بشأن تغير المناخ ، وقرارها بإجراء استفتاء وطني للحصول على الموافقة على الاعتراف بالسكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس في الدستور ، ودعمها لرفع الحد الأدنى للأجور.
حذر البنك المركزي الأسترالي هذا الشهر من أن التضخم يتجه إلى أعلى مستوياته في ثلاثة عقود مما يتطلب المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة التي من شأنها أن تبطئ النمو بشكل حاد.