أعلنت الحكومة الأسترالية عن شراكتها مع ’مجلس السرطان الأسترالي‘ لإطلاق حملة وطنية لزيادة المشاركة في ’البرنامج الوطني للفحص الكشفي لسرطان الأمعاء‘ (NBCSP).

سرطان الأمعاء هو ثاني أكبر سرطان قاتل في أستراليا ويمكن أن ينشأ بدون أعراض أو بدون وجود تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان. ولذلك فإن الحكومة الأسترالية تعمل بالتعاون مع ’مجلس السرطان الأسترالي‘ على تشجيع جميع الأستراليين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و74 عامًا، بمن فيهم أبناء المجتمعات الناطقة بالعربية، على إجراء الفحص الكشفي المجاني للأمعاء الذي يتلقون مجموعة أدوات إجرائه بواسطة البريد كل عامين. وللعلم، فإنه إذا زادت نسبة المشاركة في برنامج NBCSP إلى 60% واستقرّت عليها، يمكن إنقاذ حياة 84000 شخص بحلول عام 2040 في جميع أنحاء أستراليا.

في إطار جهودنا لفهم الحاجة الملحة لإجراء الفحص الكشفي لسرطان الأمعاء، تحدثنا إلى عدد من اختصاصيي الصحة العرب لفهم كيفية تأثير NBCSP على المجتمع الناطق بالعربية وكيفية تنفيذ الفحص. فيما يلي ملاحظات من أحد الأطباء المشهورين.

الصورة – الدكتور أحمد الربيعي

في حديثه لمراسلنا، قال أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والمناظير العلاجية، الأستاذ المشارك أحمد الربيعي(MBCHB, FRACP): سرطان الأمعاء أكثر مثارًا للقلق لأنه يمكن أن ينشأ بدون أية أعراض. ومن هنا أهمية إجراء الفحص الكشفي بشكل منتظم للكشف المبكر عن المرض وإنقاذ حياة الناس.

وفي معرض شرحه لسرطان الأمعاء وكيفية حدوثه، قال الدكتور الربيعي: يحدث سرطان الأمعاء عندما تنمو الخلايا الموجودة في جدار الأمعاء الغليظة بشكل غير طبيعي وتشكّل ورمًا. وببسيط العبارة، تكون في الأمعاء/الأحشاء السليمة خلايا جديدة تستمر في النمو وتحل محل خلايا قديمة. لكن الخلايا في بعض الأحيان لا تستطيع التحكّم في نموها، فيؤدي ذلك إلى تشكّل مجموعات أو كتل صغيرة. هذه الكتل التي تنمو بشكل غير طبيعي يُطلق عليها إسم سلائل. وفي حين أن معظم السلائل تكون غير ضارة، فإن بعضها قد يتحوّل إلى سرطان في الأمعاء. يمكن أن يساعد الفحص الكشفي في اكتشاف هذه السلائل، وعند إزالتها يقلّ خطر الإصابة بسرطان الأمعاء. كما أن الفحص يمكن أن يساعد في اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة، ممّا يعني ارتفاع معدل الشفاء والعلاج بشكل أقل تعقيدًا.

وفي حديثه عن برنامج NBCSP، قال الدكتور الربيعي: كجزء من البرنامج، يحصل الأفراد المؤهلون على مجموعة أدوات الفحص الكشفي التي تصل إليهم كل عامين. من المهم إجراء الفحص بأسرع ما يمكن بعد تسلّمه وعدم تأجيله. وأنا أقترح على مرضاي أن يضعوا مجموعة الأدوات في خط البصر من المرحاض كتذكير لإجراء الفحص في المرة القادمة التي يستخدمون فيها المرحاض، لأن ذلك قد ينقذ حياتهم.

وسألنا الدكتور الربيعي عن الفحص واستخدامه.

كان جوابه: يُعتبر فحص NBCSP أسهل طريقة للكشف المبكر عن سرطان الأمعاء. تشمل مجموعة أدوات الفحص بطانتَين للمرحاض وأنبوبين لجمع العيّنات وكيس زيبلوك (يُقفل بسحاب) ومغلّفًا مدفوع أجرة البريد وإستمارة لكتابة تفاصيل المشارك.

ومضى يقول: إن إجراء الفحص بسيط وتأتي معه تعليمات واضحة. يتعيّن على الشخص أخذ عيّنتين صغيرتين من برازَين منفصلَين — عيّنة من كل براز. ويوصى بأخذ العيّنتين بأصغر فارق زمني ممكن بينهما. ويجب بعد ذلك حفظ هاتين العيّنتين في البرّاد (جهاز التبريد وليس التجميد) إلى حين قيامك بإرسالهما، لكن لا تقم بتجميدهما! وما عليك بعد ذلك سوى إرسال العيّنتين في المغلّف مدفوع أجرة البريد الذي يتم إرساله إليك وأرسل معه إستمارة تفاصيل المشارك في أقرب وقت ممكن. سيتم إرسال النتائج إليك وإلى طبيبك خلال 4 أسابيع. ومتى حصلت على النتائج، يمكنك استشارة طبيبك العام بشأن الإجراءات المستقبلية، إذا لزم الأمر.

توضّح الرسوم المتحركة أدناه كيفية استخدام مجموعة أدوات الفحص كما وصفها الدكتور الربيعي.

كيفية إجراء فحص الأمعاء الكشفي  | Cancer Council Australia

https://www.youtube.com/watch?v=JroHz4ro1G8&ab_channel=CancerCouncil

 

 

في نهاية المقابلة، قدم الدكتور الربيعي طلبًا حين قال: إذا كنت مؤهلاً، فإنني أشجعك على المشاركة في برنامج الفحص الكشفي. فهو فحص مجاني وبسيط يمكن إجراؤه في المنزل كل عامين عند استلام مجموعة الأدوات. بواسطة الفحص الكشفي يمكن إنقاذ الحياة من خلال الكشف عن العلامات المبكرة لسرطان الأمعاء. إنه خطوة مهمة لحياة طويلة وصحية مع عائلتك.

نأمل أن تكون كلمات الدكتور الربيعي قد أعطتك المعلومات التي تحتاجها أنت وأحباؤك للمشاركة في برنامج NBCSP.

للعثور على مزيد من المعلومات عن الفحص الكشفي للأمعاء باللغة العربية، تفضّل بزيارة www.bowelcancer.org.au/arabic أو تحدث إلى طبيب العائلة أو اختصاصي الصحة حول ’البرنامج الوطني للفحص الكشفي لسرطان الأمعاء‘، وسيكون بإمكانهما أيضًا مساعدتك في الحصول على مجموعة أدوات الفحص.

يمكنك أيضًا التحدث إلى شخص على الهاتف باللغة العربية بشأن طلب مجموعة أدوات بديلة. اتصل بخدمة الترجمة الخطية والشفهية على الرقم 13 14 50 واطلب التحدث مع ’السجل الوطني للفحص الكشفي للسرطان‘.