أصدر حزب العمل الأسترالي قرارا يدعو الحكومة الفدرالية الأسترالية إلى الاعتراف بفلسطين
«خلال فترة هذا البرلمان»، مما زاد الضغط على الحكومة الحالية للتعامل مع هذا الطلب بشكل سريع.

وقالت سدني مورنينغ هيرالد أن حزب العمال الفيكتوري كثف ضغوطه على أنطوني ألبانيزي للاعتراف بدولة فلسطينية في هذه الدورة من البرلمان ، حيث قال وزير الخارجية السابق بوب كار إن ذلك سيرسل رسالة قوية إلى «أكثر الحكومات يمينية في تاريخ إسرائيل».

وأضافت الصحيفة في تقريرها عن الموضوع إن القيام بمثل تلك الخطوة سيكون موضع ترحيب من قبل القاعدة التقدمية لحزب العمل، لكنه قد يغضب إسرائيل التي فوجئت في أكتوبر/تشرين الأول 2022 بتراجع حكومة حزب العمل عن قرار حكومة سكوت موريسون السابقة الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل.

يدعم البرنامج الوطني لحزب العمل الفيدرالي لعام 2021 الاعتراف بإسرائيل وفلسطين كجزء من حل الدولتين ، ويقول إنه يجب أن يكون أولوية بالنسبة لحزب العمل في الحكومة ، ولكن منذ فوزها في الانتخابات ، كانت الحكومة الفيدرالية حذرة من اتخاذ هذه الخطوة لأنها يمكن أن يثير حنق إسرائيل.

وقال كار وهو وزير الخارجية الأسترالي الأسبق ومؤيد صريح للاعتراف بالفلسطينيين إن إسرائيل مستمرة في “احتلال قاس يتضمن قوانين الفصل العنصري. إنها غير مهتمة بالتفاوض على حل الدولتين وقد نفد صبرها حول العالم مع بنيامين نتنياهو.