من المتوقع أن تكون المرأة الأسترالية أفضل حالًا بآلاف الدولارات بحلول وقت تقاعدها، حيث وعدت الحكومة بمنح معاش تقاعدي على إجازة أبوة مدفوعة الأجر في انتصار تاريخي للمساواة بين الجنسين.
بعد فترة طويلة من الاستشهاد بقيود الميزانية، ستتحرك الحكومة للمساعدة في سد فجوة التقاعد بين الجنسين، معلنة أن الآباء الذين لديهم أطفال ولدوا أو تم تبنيهم اعتبارًا من 1 يوليو 2025 والذين يتلقون خطة دعم الحد الأدنى للأجور سيحصلون على 12 في المائة إضافية كدفعة في معاشهم التقاعدي. أموال.
ووفقاً لصناديق الصناعة الفائقة، فإن النساء يتقاعدن بنسبة 30% ــ أو 67 ألف دولار في المتوسط ــ أقل من الرجال.
كان دفع المعاشات التقاعدية على PPL توصية رئيسية لفريق عمل المساواة الاقتصادية للمرأة ويأتي في أعقاب توسيع الحكومة للمخطط، والذي يمكن أن يتقاسمه كلا الوالدين، لمدة ستة أشهر كاملة بحلول عام 2026.
ستصدر وزيرة المرأة كاتي غالاغر أول استراتيجية وطنية لأستراليا لتحقيق المساواة بين الجنسين يوم الخميس، وفي خطاب ألقته أمام نادي الصحافة الوطني، ستؤكد أن حزب العمال سيتبنى أحد المكاسب التي حققتها الحركة النقابية والنسائية بصعوبة.
وعند الكشف عن المخطط، ستقول إن المساواة بين الجنسين لا يمكن تحقيقها ما لم يتم تقدير الرعاية والاحتفال بها بشكل أفضل ودون معالجة الطريقة التي يعمل بها اقتصاد الرعاية.
وجد مكتب الإحصاءات الأسترالي في السنة المالية 2019-20 أن متوسط رصيد التقاعد للنساء فوق 65 عاماً كان 168 ألف دولار مقارنة بـ 208200 دولار للرجال.
لن يتم نشر تفاصيل التكلفة حتى ليلة الميزانية، لكن السيناتور غالاغر سيقول يوم الخميس إن إصلاح السياسة الرئيسي هو «استثمار مهم للمساعدة في سد الفجوة الفائقة”.
سيقول السيناتور غالاغر: «إن حكومة حزب العمال الألباني جادة في ضمان دعم النساء عند الموازنة بين مسؤوليات الرعاية والعمل”.
“البيانات واضحة – أنه عندما تأخذ النساء وقتاً خارج القوى العاملة لتربية الأطفال، فإن ذلك يؤثر على دخلهن التقاعدي، حيث تتقاعد النساء، في المتوسط، مع تقاعد أقل بحوالي 25 في المائة من الرجال.
“إن دفع سوبر على إجازة الأبوة الحكومية هو استثمار مهم.”
وقال وزير الخزانة جيم تشالمرز إن التغيير يعني، على المدى الطويل، «تقاعدًا أكثر كرامة وأمانًا لعدد أكبر من النساء الأستراليات”.
في المتوسط، تحصل حوالي 180 ألف أسرة على إجازة أبوة مدفوعة الأجر من الحكومة سنويًا.
وقالت وزيرة الخدمات الاجتماعية أماندا ريشورث إن التغييرات ستعزز مشاركة المرأة في القوى العاملة.
وقالت: «إنه يساعد على تطبيع أخذ إجازة من العمل من أجل مسؤوليات الرعاية ويعزز أن الإجازة الوالدية مدفوعة الأجر ليست مدفوعات رعاية اجتماعية – إنها استحقاق في مكان العمل تمامًا مثل الإجازة السنوية والمرضية”.
“تعزز هذه الإصلاحات الإجازة الوالدية مدفوعة الأجر باعتبارها إرثًا لحزب العمال.”
لكن حزب الخُضر، الذي طالب منذ فترة طويلة بإدراج التقاعد ضمن إجازة الأبوة المدفوعة الأجر، اتهم حزب العمال بالتلكؤ في تنفيذ إصلاح حقيقي.

وقالت المتحدثة باسم الحزب لشؤون المرأة لاريسا ووترز: «نحن نرحب بهذا الإعلان، ولكن لماذا نجعل النساء ينتظرن حتى عام 2025، عندما يكون لدى حزب العمال مشروع قانون إجازة أبوة مدفوعة الأجر معروض على مجلس الشيوخ في الوقت الحالي”.
“إجازة الوالدين هي استحقاق الإجازة الوحيد المدفوع بدون تقاعد. إن جعل الناس ينتظرون إلى ما بعد الانتخابات المقبلة للحصول عليها أمر مثير للغضب”.
تُظهر النماذج التي أجراها صندوق التقاعد هيستا أنه إذا كانت الحكومة قد دفعت إجازة والدية فائقة منذ تقديمها في عام 2011، فإن الأمهات اللاتي استخدمن هذه السياسة سيكون لديهن مجتمعة 3.3 مليار دولار إضافية في حساباتهن التقاعدية في الوقت الحالي.
وقالت ديبي بلاكي، الرئيس التنفيذي للصندوق، إنه على الرغم من أن الإعلان كان خطوة مهمة، إلا أن النساء ذوات الدخل المنخفض ما زلن يدفعن ضرائب على مساهماتهن التقاعدية أكثر من أجورهن.
وقالت: «أكثر من 80 في المائة من أعضائنا البالغ عددهم أكثر من مليون هم من النساء، ويعمل الكثير منهم في الصناعات ذات الأجور المنخفضة عادة مثل رعاية المسنين أو التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة». وقال مجلس الأعضاء الكبار في أستراليا إنه «خطوة إلى الأمام». من أجل المساواة بين الجنسين، وتشير التقديرات إلى أنه في ظل التغييرات ستتم زيادة مدخرات التقاعد للأم لطفلين بنحو 14500 دولار.
وأشار إلى تحليل جديد يظهر أن الفجوة الكبيرة بين الجنسين في أستراليا قد ضاقت بالنسبة لجميع الفئات العمرية باستثناء النساء في الثلاثينيات من العمر، اللاتي يتقاعدن بحوالي 12 ألف دولار أقل من الرجال بسبب عدم دفع السوبر في إجازة الأبوة.
وقالت ميشا شوبيرت، الرئيس التنفيذي للمجلس: «إن هذا الإصلاح الفاصل سيحدث فرقًا قويًا في حياة ودخل التقاعد لأجيال من النساء الأستراليات في العقود المقبلة – وسيضيق الفجوة بين الجنسين عند التقاعد”.