سيحاول أحد المناصرين الليبراليين البارزين لـ ذا فويس إنقاذ الاستفتاء من الفشل عندما يقدم تعديلات على مشروع القانون أمام البرلمان الأسبوع المقبل.
وقال جوليان ليسير، الذي وقف الشهر الماضي للتصويت بنعم في الاستفتاء، إن الآفاق الانتخابية لصوت فويس «لا تسير كما ينبغي”.
أظهر استطلاع جديد أن الدعم لـ ذا فويس آخذ في التراجع، حيث من المرجح أن يصوت 53 في المائة فقط من المستجيبين بنعم، بانخفاض عن 58 في المائة قبل شهر.
قال ليسير إنه يعتقد أن أفضل طريقة لتحسين احتمالات نجاح الاستفتاء هي «الحد من حجج عدم وجود قضية» عن طريق إزالة التعديل المقترح للسماح لـ «ذا فويس» بتقديم احتجاجات للحكومة التنفيذية.
وقال إن التعديلين اللذين سيطرحهما على مجلس النواب الأسبوع المقبل «سيعززان الاقتراح الذي سيطرح على الشعب الأسترالي في الاستفتاء”.
وقال «أعتقد أن الصوت يجب أن يقدم إقرارات للحكومة التنفيذية – ويمكن تضمين هذه الوظيفة في التشريع وليس في الدستور”.
“أنا من مؤيدي ذا فويس، سأصوت بنعم في الاستفتاء، والتعديلات التي أقترحها ستحسن من الآفاق الانتخابية”.
لا يشعر الكثير من النشطاء بالقلق من أن قدرة الصوت على تقديم عروض قد تؤدي إلى انسداد المحاكم أو إبطاء عملية صنع القرار الحكومي.
ولكن في الشهر الماضي، كشفت نصيحة المحامي العام التي طال انتظارها أن الاقتراح، في رأيه، «لن يشكل أي تهديد لنظام الحكم التمثيلي والمسؤول في أستراليا”.
قال ستيفن دوناغيو إن الصوت «سيعزز» نظام الحكومة.
قال الناشطون البارزون في حملة «نعم» بما في ذلك الأستاذة المتميزة ومهندسة الإصلاح مارسيا لانغتون، بشكل روتيني، إنه يجب أن يكون الصوت قادراً على تقديم المشورة للحكومة التنفيذية.
خلال جلسة استماع مشتركة للجنة الاختيار في ذا فويس الشهر الماضي، قالت البروفيسور لانغتون، التي شاركت في كتابة اقتراح التصميم المشترك لـ ذا فويس، من أجل أن ينجح ذا فويس، يجب أن يكون هناك ممثلين في كل من البرلمان والحكومة التنفيذية.
كان رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي مصراً على أن الحكومة التنفيذية تستمد قوتها من البرلمان، الذي يظل صاحب السيادة بموجب اقتراح صوت. يشير أحدث استطلاع للرأي إلى انخفاض حاد في الدعم في ولايات مثل كوينزلاند ويتأرجح في الولايات الأصغر التي تلقي بظلال الشك على احتمال تصويت الأغلبية بنعم.
يشير الاستطلاع إلى أن حملة «لا» في طريقها لتحقيق أغلبية بحلول أغسطس إذا لم يطرأ أي تغيير على الاتجاه.
قال دين باركين، الناشط في حملة «نعم» إن الاقتراع أثبت أن المحادثة ضرورية للخروج من «فقاعة كانبرا» إلى المجتمعات في جميع أنحاء البلاد.