أحيت الجامعة القفافية في العالم فرع نيوساوث ويلز أمسية في سيدني، للاحتفال بكتاب النبي بجبران خليل جبران أفضل اديب خرج من العالم العربي، في المائتي عام الماضية، وربما على الإطلاق. الطعام المقدم، تناسب مع رحلة حياة جبران: المازة من بشري؛ كان المدخل من بوسطن، حيث هاجر لأول مرة؛ الوجبة الرئيسية كانت من باريس. وكانت الحلوى من نيويورك تشيز كيك. وتلا ذلك الطبق الخامس من البقلاوة اللبنانية والمعمول مع القهوة والشاي اللبنانيين. كانت أنواع النبيذ حائزة على جوائز من ألوان الأحمر والأبيض والورد، وجميعها من لبنان وكان هناك براندي البترون؛ العرق من منطقة بشري، وكولينغتون ميل سكوتش من تسمانيا، يملكهما لبنانيون أستراليون.
جبران هو المؤلف الأكثر اقتباسًا في العالم اليوم في حفلات الزفاف والجنازات، وقد تُرجمت كتبه إلى أكثر من 100 لغة وبيعت منها عشرات الملايين من النسخ. وكجزء من هذا الاحتفال الأدبي الحقيقي، كانت هناك ثلاث مقابلات أجراها رئيس فرع نيوساوث ويلز د. شاين جحا على خشبة المسرح: الأولى مع رئيس وزراء فيكتوريا السابق ستيف براكس، رئيس الوزراء الأطول خدمة ورئيس الوزراء الوحيد من أصل لبناني في تاريخ فيكتوريا. وأجداده من زحلة، تحدث براكس عن دوره كراعي لجمعية خليل جبران في فيكتوريا وما يعنيه أن يكون لبنانياً بالنسبة له. كانت المقابلة التالية على خشبة المسرح مع الصحافي والمؤلف الشهير أنطوان قزي، رئيس تحرير صحيفة التلغراف والمحرر الأطول خدمة في اكبر الصحف الاثنية في أستراليا. ركزت المقابلة مع أنطوان على غنى أدب جبران العربي، حيث استعرضت على المسرح كتب جبران العربية ومنها الأجنحة المتكسرة وعرائس المروج. كما قام بتغطية النساء الـ11 اللواتي برزن بشكل بارز في حياة جبران، بما في ذلك ماري هاسكل ومي زيادة. ومن المؤسف أن جبران لم يتزوج أبداً.
وكانت المقابلة الأخيرة مع السيد غلين كليم حبيب، أحد مؤرخي جبران البارزين والخبير في أدبه الإنجليزي. غطت هذه المقابلة في البداية السنوات الأولى المضطربة من طفولة جبران المختلة وصدمة كونها مهاجرة شابة في بوسطن بلا أب وأم تعمل إلى أقصى الحدود لإطعام أسرتها. ومع ذلك، من الاضطرابات والكارثة العظيمة ولدت العبقرية الحقيقية، التي تم اكتشافها لأول مرة كرسام وفنان، قبل أن تصبح مؤلفة. تم التعرف على مواهبه من قبل معلميه في سن مبكرة جدًا. ومن المفارقات أن هجرة جبران إلى الولايات المتحدة هي التي أتاحت له فرصة اكتشافه من قبل أساتذته والمحسنين الذين دعموا مواهبه المذهلة التي كانت تتطور في باريس وأماكن أخرى. تحفة جبران: النبي نُشرت لأول مرة في نيويورك عام 1923، أي بمرور 100 عام هذا العام. توفي جبران بمرض تليف الكبد والتأكيد عن عمر يناهز 48 عامًا، تاركًا إرثًا ربما يكون النثر الفلسفي والرومانسي الأكثر عمقًا على الإطلاق.
وتم عرض إحدى مسرحيات جبران الخمس: لعازر وحبيبه، على خشبة المسرح خلال الأمسية، وهي تصوير رائع لتأملات جبران الصوفية حول الحياة والحياة الآخرة، من خلال القصة التوراتية لإحياء لعازر. وقد أعطى الأداء الحي لهذه الأمسية الاستثنائية زاوية أخرى يمكن من خلالها رؤية عبقرية عملاق لبناني في عالم الأدب.
وتزيّنت الأمسية بموسيقى الوجهات الأربع: موسيقى لبنانية من بشري؛ موسيقى الجاز بوسطن. إديث بياف من باريس؛ وسيناترا من نيويورك.
ليلة ممتعة حقًا من الطعام والنبيذ والغناء، احتفالًا بأحد أعظم أبناء لبنان، استمتع بها أكثر من 350 ضيفًا في رويال راندويك، وجمعت أكثر من 40 ألف دولار للفقراء في لبنان.

نرجو أن نتذكر دائمًا أولئك الأقل حظًا منا، وخاصة في عيد الميلاد هذا العام.