وجه رئيس الوزراء مالكولم تيرنبل انتقاداته لوسائل اعلام «النخبة» التي لا تسلط الاضواء على مشاكل الناس الحقيقية، لافتاً الى تركيز حملة ترامب الانتخابية على القضايا الاقتصادية الحيوية.
ودعا تيرنبل الاعلام الى منح الاولوية الى الحقائق وليس للآراء، وانتقد الـ ABC لاجراء نقاش حول قانون التمييز العنصري. واطلق تهذه الملاحظات عندما ألحت عليه مقدمة برنامج 7:30 leigh Sales للتعليق على آخر استطلاعات الرأي التي لم تكن لصالحه.
فردّ تيرنبل انه يتوجب على وسائل الاعلام ان تلتفت الى القضايا وليس الى آراء الناس. ولفت ان الانتخابات الاخيرة في الولايات المتحدة هي اصدق دليل اذ ان  الناخبين هناك اثبتوا انهم لا يتأثرون باستطلاعات الرأي التي كانت ترجح دفة كلينتون للفوز بالرئاسة. وقال اثبتت النتائج ان المواطن في صندوق الاقتراع لا يبالي في استطلاعات الرأي ولا يلتزم بتعليقات الخبراء والاعلاميين وشرح ان لكل المواطنين اولويات وامور تعنيهم، لكن الهم الاقتصادي هو قضية مشتركة تجمع فيما بينهم.
وقال ان احد شعارات ترامب  خلال الحملة الانتخابية انه يريد ان تكون الولايات المتحدة دولة عظمى مجدداً، وانه سيحقق ذلك من خلال النمو الاقتصادي.
وردّ زعيم المعارضة انه يتوجب على الحكومة ان تبتاع اكثر المنتوجات الاسترالية وان توظف المزيد من الاستراليين في المشاريع الممولة محلياً من قبلها. ودعاه الى مراجعة قانون الهجرة المتعلق بتأشيرة الدخول 457 التي تسمح بدخول العمال الاجانب الذين يقبلون العمل بأجور مخفضة.