قبل اثني عشر شهراً، صعد رئيس الوزراء المنتخب كريس مينز إلى المنصة أمام غرفة من المؤيدين الصارخين، معلناً أن «شعب نيو ساوث ويلز صوت لصالح بداية جديدة”.
وتعهد برفع أجور القطاع العام، ومساعدة مشتري المنازل لأول مرة، وتقليل عبء رسوم الطرق وفواتير الكهرباء، وبناء حضانات، والقيام باستثمارات كبيرة في الطاقة المتجددة.
بعد مرور عام على تشكيل الحكومة، تم تحقيق بعض الوعود، والبعض الآخر يسير على الطريق الصحيح، في حين تم وضع بعضها على الرف.
منذ الانتخابات، واجهت الحكومة مشاكل جديدة بما في ذلك سوء استكمال المساكن، والنزاعات حول كثافة المساكن، والتلوث بالأسبستوس، والمزاعم عن عقلية «الوظائف للأولاد» والقلق المتزايد بشأن جرائم الشباب الإقليمية.
وبعد الوفاء بتعهدها بإلغاء الحد الأقصى لأجور القطاع العام، فإن ميزانياتها المستقبلية ستكون تحت الضغط، وسيتفاقم الأمر بسبب النقص في إيرادات ضريبة السلع والخدمات المتوقعة.
قد تكون السنوات الثلاث المقبلة صعبة بالنسبة لحكومة مينيس، ولكن إليك كيفية تتبع بعض تعهداتها الانتخابية الرئيسية حتى الآن.
وتماشيا مع وعده الانتخابي، رفع حزب العمال عتبة الإعفاء من رسوم الدمغة من 650 ألف دولار إلى 800 ألف دولار لمشتري المنازل لأول مرة.
كما رفعت الحد الأدنى لرسوم الدمغة الميسرة من 800 ألف دولار إلى مليون دولار. وقد ارتفع متوسط سعر المنزل في سيدني بأكثر من 10 في المائة منذ أن وعدت الشركة بذلك.
كما ألغى حزب العمال سياسة الائتلاف التي تمنح مشتري المنازل خيار دفع ضريبة الأراضي السنوية وتجنب رسوم الدمغة. وذلك على الرغم من أن لجنة الإنتاجية وجدت أن الضرائب على الأراضي كانت أكثر كفاءة.
ولم يتمكن حزب العمال من تمرير هذا من خلال البرلمان بسبب مخاوف من أنه سيؤدي بالفعل إلى ارتفاع الأسعار.
وبموجب المقترحات، سيتعين على الوكلاء الكشف عن عروض أعلى للمستأجرين المحتملين الآخرين، لكن ردود الفعل تشير إلى أن ذلك ربما أدى إلى «مزادات الإيجار”.
يُمنع الوكلاء والمالكون حاليًا من التماس عروض أعلى، لكن يمكنهم قبولها.
وعد حزب العمال بحماية المستأجرين من خلال التأكد من أن الملاك لديهم سبب وجيه لتقديم إشعار الإخلاء.
ووعد مينز أيضًا بجعل استئجار حيوان أليف أسهل، من خلال ضمان تقديم أصحاب العقارات عذرًا معقولًا لرفض طلب مالك الحيوانات الأليفة.
وبعد مرور عام على تشكيل الحكومة، لم يتم الوفاء بهذه الوعود، لكن حزب العمال قام بتعيين مفوضة الإيجار، ترينا جونز، للعمل على ذلك.
وتمشيا مع وعده، أنشأ حزب العمال لجنة البناء لضمان بناء المنازل على مستوى عال.
توسعات المستشفى والبناء: التقدم
وعد حزب العمال بتوفير 600 سرير مستشفى جديد في غرب سيدني.
وسيكون نصف هؤلاء في مستشفى روس هيل الجديد، والذي وعد به حزب العمال لأول مرة في عام 2019.
وقد خصصت حكومة ولاية مينيس مبلغًا إضافيًا قدره 400 مليون دولار لبنائه، لكنه لا يزال في مرحلة المفهوم والتخطيط.
تحصل مستشفيات بلاكتاون وجبل درويت على ترقية، كما وعدت. تم الالتزام بمبلغ 120 مليون دولار وتم تعيين فريق التصميم.
تم تعيين فريق تصميم لإعادة تطوير مستشفى كانتربري بتكلفة 350 مليون دولار. وتم تخصيص 550 مليون دولار لإعادة تطوير مستشفى فيرفيلد. وسيتم تعيين فريق التصميم في وقت لاحق من هذا العام.
توظيف 500 مسعف ريفي وإقليمي
وتقول الحكومة إنه تم تعيين 120 خريجًا، ومن المقرر أن تدخل القوائم الإقليمية الجديدة حيز التنفيذ بحلول منتصف العام.
ثلاث قواعد لطائرات الهليكوبتر الإقليمية الجديدة للإسعاف: بطيئة الحركة قبل الانتخابات، وعد حزب العمال بتقديم 70 مليون دولار لتمويل ثلاث قواعد جديدة لطائرات الإسعاف المروحية، ولكن حتى الآن تم تخصيص مليون دولار فقط للتخطيط.
تخفيف فاتورة الطاقة: تم التسليم خصصت الحكومة 1.3 مليار دولار لتخفيف فاتورة الطاقة للشركات الصغيرة والأسر المؤهلة.
إنشاء مؤسسة أمن الطاقة وقد تم تخصيص مليار دولار لإنشاء شركة أمن الطاقة، والتي ستستثمر في مشاريع مثل تخزين البطاريات وضخ المياه لتعزيز موثوقية الشبكة مع إضافة مصادر الطاقة المتجددة إلى هذا المزيج.
تم تخصيص 80 مليون دولار في الميزانية الأخيرة لبدء العمل في حديقة غريت كوالا الوطنية بين كوفس هاربور وكيمبسي، لكن التخطيط لا يزال في مراحله الأولى ولم يتم تحديد حدوده بعد.
ويقول علماء البيئة إن قطع الأشجار لا يزال يحدث داخل حدودها المحتملة.
قبل الانتخابات، وعد حزب العمال بتجربة ألعاب غير نقدية على 500 ماكينة بوكر. تم توسيع هذا منذ ذلك الحين ليشمل 4000 آلة إضافية.
قامت الحكومة أيضًا بتخفيض التغذية النقدية في الحدود من 5000 دولار إلى 500 دولار للآلات الجديدة، وحظرت لافتات البوكر خارج الأماكن وحظرت التبرعات من الأندية التي لديها آلات بوكر.
حظر ممارسات تحويل المثليين والجنسين: تم التسليم
وبعد أشهر من التأخير، أقرت الحكومة الأسبوع الماضي تشريعا يحظر ممارسات المثليين والتحول الجنسي، وفاء بالتزامها الانتخابي.
تماشيًا مع وعدها الانتخابي، رفعت حكومة مينيس الحد الأقصى لأجور العاملين في القطاع العام وارتفع راتب المعلم المبتدئ من 75.791 دولارًا إلى 85.000 دولار.
وتقول الحكومة إن هناك بعض العلامات الواعدة فيما يتعلق بأعداد المعلمين، مع انخفاض عدد الوظائف الشاغرة في الفصل الدراسي الأول بنسبة 20 في المائة مقارنة بالعام السابق.

تقديم 16000 وظيفة دائمة لموظفي المدرسة المؤقتين: تم التسليم
وتقول الحكومة إن 16,589 معلمًا مؤقتًا وموظفًا داعمًا قبلوا أدوارًا دائمة.
بناء 100 مدرسة تمهيدية
ووعد حزب العمال ببناء 100 روضة أطفال جديدة، لتكون في موقع مشترك مع المدارس القائمة.
وقد تم تخصيص 769 مليون دولار لبنائها وتم الإعلان عن مواقعها. ما يقرب من النصف سيكون في المنطقة الإقليمية
يمكن لسائقي السيارات الخاصة المطالبة بخصم يصل إلى 340 دولارًا إذا أنفقوا ما بين 60 إلى 400 دولارًا في الأسبوع على رسوم المرور. سيتم دفع الحسومات الأولى في أبريل.
كلفت الحكومة رئيس ACCC السابق آلان فيلس لقيادة المراجعة.
وقد أوصى تقريرها المؤقت ببعض الأفكار المثيرة للجدل، بما في ذلك رسوم المرور في الاتجاهين على جسر هاربور، ونفق هاربور، والموزع الشرقي لدعم رسوم المرور الأرخص في أماكن أخرى.
سيتم إصدار التقرير النهائي في أواخر عام 2024.
في المقابل، وعد حزب العمال بإنشاء الحد الأدنى من مستويات التوظيف للممرضات، بدءًا بممرضة واحدة لكل ثلاثة مرضى في أقسام الطوارئ.
تم الإعلان عن تجربة أولية في مستشفيات ليفربول ورويال نورث شور ولكن لم يتم الكشف عن تاريخ البدء.
وتقول الحكومة إنها لا تزال ملتزمة بهذه السياسة، ويوجد الآن 1500 ممرضة متفرغة أكثر مما كانت عليه قبل عام.
كما تم منح الممرضات زيادة في الأجور بنسبة 4.5 في المائة.