د.مريم سركيس جوزيف – سدني

تحدث السكتة الدماغية عندما يتم انسداد الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم فجأة (هذه السكتة الدماغية الانغلاقية تشكل ٨٠٪؜ من السكتات الدماغية) أو تتمزق وتبدأ في النزيف (السكتة الدماغية النزفية) وهذه تشكل ٢٠٪؜.

قد يؤدي أي منهما إلى موت جزء من الدماغ ، مما يؤدي إلى ضعف يمكن أن يؤثر على مجموعة من الأنشطة مثل التحدث والتفكير والحركة والتواصل. يمكن أن يسبب الموت أيضًا.

الحالة الاخرى المرتبطة بالسكتة الدماغية هي النوبة الإقفارية العابرة TIA
. تحدث النوبة الإقفارية العابرة عندما يتم حظر تدفق الدم إلى الدماغ بشكل مؤقت.

علامات السكتة الدماغية هي نفسها ، لكنها تختفي في غضون فترة زمنية قصيرة. هو مؤشر مهم للتنبؤ بالسكتة الدماغية.

الانتشار في أستراليا

 السكتة الدماغية هي ثالث أكثر أسباب الوفاة شيوعًا في أستراليا وسببًا رئيسيًا للإعاقة. يصاب حوالي ٥٥٠٠٠ أسترالي بسكتات دماغية سنويًا ، ٧٣٪؜ منهم هي أول سكتات دماغية على الإطلاق.

من بين ١٠٠ مصاب بسكتة دماغية: حوالي ٣٠ منهم يموتون في السنة الأولى بعد السكتة الدماغية ، معظمهم (١٥- ٢٠)يموتون في غضون الثلاثين يومًا الأولى حوالي ٧٠ يبقون على قيد الحياة * منهم ٣٥ يظلون معاقين بشكل دائم في خلال السنة الاولى   ، ١٠ منهم يحتاجون إلى رعاية في دار لرعاية المسنين أو مرفق آخر طويل الأجل ٣٥ منهم غير معاق إلى درجة التأثير على استقلاليتهم في أنشطة الحياة اليومية ؛ سوف يتعافى ١٠ تمامًا ولن يتمكن ٢٥ منهم من القيام بكل ما في وسعهم في السابق ، ولكن سيتمكنون من الاعتناء بأنفسهم بشكل مستقل.

* ٨٥٪؜ من المصابين بالسكتة الإقفارية يبقون على قيد الحياة ، و لكن فقط ٥٠٪؜ من الذين يعانون من السكتة الدماغية النزفية يبقون على قيد الحياة.