قررت الحكومة أن مدفوعات سنترلينك لملايين الأستراليين ستزيد مع زيادة المؤشرات لمواكبة ضغط تكلفة المعيشة.
ومن المقرر أن تكون الزيادة في المدفوعات هي الأكبر منذ 30 عاماً وستفيد المتقاعدين المسنين والمتقاعدين لدعم الإعاقة ومقدمي الرعاية وأولئك والذين يبحثون عن عمل و المساعدة في دفع الإيجار للبعض.
سيحصل الوالدان الذي لديهم طفل على 35.20 دولاراً إضافياً لكل أسبوعين، مما يجعل إجمالي مدفوعاتهم 927.40 دولاراً، بينما سيحصل العاطلون الباحثون عن عمل الذين تزيد أعمارهم عن 22 عاماً وليس لديهم أطفال على 25.70 دولاراً إضافياً لكل أسبوعين، مما يجعل إجمالي مدفوعاتهم 677.20 دولاراً.
سيرتفع المعاش إلى 1025.50 دولاراً للأفراد لكل أسبوعين و 1547.60 دولاراً للأزواج.
سيبلغ إجمالي هذا التغيير 38.90 دولاراً إضافياً كل أسبوعين للأفراد و 58.80 دولارًا للأزواج.
سيستفيد أكثر من 4.7 مليون أسترالي من الزيادة التي تهدف إلى مكافحة التضخم المتوقع أن يرتفع إلى 7.75 في المائة بحلول نهاية العام.
وشعرت الأزمة المالية في جميع أنحاء البلاد بارتفاع تكاليف الإسكان بنسبة 9 في المائة منذ يونيو 2021 وارتفعت تكاليف النقل بنسبة 13.1 في المائة.
ارتفعت أسعار المواد الغذائية في أستراليا بنسبة 5.9 في المائة خلال السنة المالية الماضية.
هذه الزيادات هي نتيجة إعادة المعايرة مرتين في السنة لضمان بقاء مدفوعات الرعاية الاجتماعية متماشية مع مؤشر أسعار المستهلك.
تهدف العملية إلى السماح للمدفوعات الحكومية بالحفاظ على نفس القوة الشرائية عندما تزداد تكلفة المعيشة.
ومع ذلك، تأتي الزيادات قبل انتهاء التجميد المؤقت لأسعار الوقود في 29 سبتمبر.
ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأسترالي عبر ربع يونيو بأعلى معدل منذ عام 2001.
في وقت سابق من هذا العام، قال وزير الخزانة جيم تشالمرز «هذا المؤشر سيكون كبيراً بشكل خاص هذا الشهر لأن التضخم يمثل تحدياً بشكل خاص”.
لكن المتحدث باسم الخدمات الاجتماعية المعارضة قال في تغريدة على موقع تويتر في وقت سابق من هذا الشهر إن محاولة الحكومة الاعتراف بالزيادة كانت «مثيرة للضحك”.
يأتي ذلك بعد أن حصل أصحاب الدخل المنخفض والمتقاعدون في جنوب أستراليا على إعفاء مالي عندما قدمت حكومة الولاية التزاماً بالميزانية يتعلق بـ سنترلينك.
كان الهدف من مدفوعات امتياز تكلفة المعيشة لمرة واحدة والمضاعفة هو توفير الإغاثة لنحو 192000 شخص تلقوا ما يصل إلى 449 دولاراً نقداً مباشرة في حساباتهم المصرفية.
بموجب مخطط الامتياز، حصل أصحاب المنازل على دعم بقيمة 449 دولاراً، بينما حصل المستأجرون على 224.60 دولاراً لكل أسرة.
كما تلقى أصحاب المنازل المتقاعدون الذين يمولون أنفسهم ببطاقة صحية لكبار السن من الكومنولث 224.60 دولاراً لكل أسرة.
وبالمثل، يواجه رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي ضغوطاً لتقديم سياسة رعاية الأطفال الأرخص ثمناً التي يمكن أن توفر للعائلات ما يصل إلى 11000 دولار في السنة.
ستزيد الحكومة الفيدرالية معدلات دعم رعاية الأطفال لكل أسرة تكسب أقل من 530 ألف دولار – بتكلفة 5.4 مليار دولار على مدى أربع سنوات – لكنها لن تبدأ حتى يوليو 2023.
تواجه الحكومة دعوات لتقديمها إلى شهر يناير، لكن السيد ألبانيزي رفض حتى الآن التزحزح.