من المقرر أن تجتاح العواصف الشديدة والرياح العاتية والبرد والفيضانات الساحل الشرقي لأستراليا، ومن المتوقع أن تضرب مجموعتان من الأمطار أربع ولايات من الآن وحتى الأسبوع المقبل.
بدأ نظام الضغط المنخفض الذي نشأ في جنوب أستراليا شرقاً يوم أمس الثلاثاء، حيث حذر مكتب الأرصاد الجوية السكان من أن الفيضانات قد تضرب بحيرة إير وجيردنر وكذلك شمال غرب بحيرة تورينس.
ثم ينتقل إلى نيو ساوث ويلز، حيث ستهطل الأمطار بالفعل بالمناطق التي غمرتها المياه.
“من المحتمل أن تكون معدلات هطول الأمطار على نطاق واسع على مدار 24 ساعة من 30 إلى 50 ملم عبر أجزاء من منطقة مراقبة الفيضانات.
وسيبدأ نظام الضغط المنخفض في التأثير على نيو ساوث ويلز وفيكتوريا وجنوب كوينزلاند اعتباراً من اليوم، وفقاً للأرصاد الجوية.
وقالت هيئة الأرصاد «سيدفع النظام ببطء نحو الشرق وستهبط العواصف، مع وصول الطقس الرطب إلى الساحل الجنوبي الشرقي”.
سيعود نشاط الأمطار والعواصف إلى متجمعات المياه المغمورة عبر الولايات الثلاث، ومع ذلك، سيكون هناك استراحة طفيفة من الأمطار لساحل نيو ساوث ويلز جنوب بورت ماكواري قبل أن تعود مرة أخرى.
وغداً الخميس، سيمتد نطاق مطري واسع من مناطق كوينزلاند الاستوائية حتى مضيق باس، مع توقع حدوث أعنف شلالات في العواصف الرعدية “.
تتوقع ولاية كوينزلاند «عواصف شديدة بشكل خاص» غداً الخميس، مع استمرار هطول الأمطار خلال عطلة نهاية الأسبوع.
“يتشكل نظام ضغط منخفض آخر في نفس موقع أخر عبر جنوب أستراليا ونيو ساوث ويلز ثم يتجه نحو الأسفل باتجاه فيكتوريا.
وقال مكتب الأرصاد «من المتوقع أن يتوقف المطر على الساحل الشرقي، مع المزيد من نشاط». أكد رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي ووزير الخزانة جيم تشالمرز أن أسعار المواد الغذائية سترتفع نتيجة لأزمة الفيضانات الفيكتورية، مع محصول وفير يخشى أن يكون قد تم القضاء عليه في الأيام الأخيرة.
قال رئيس الوزراء، الذي قام بجولة في المناطق المتضررة من الفيضانات خلال عطلة نهاية الأسبوع، «ستكون هناك أسعار أعلى» نتيجة للفيضانات.
قال ألبانيزي، الذي سافر إلى مدينة فوربس في نيو ساوث ويلز «للأسف كانت هناك أمال في حصاد جيد متوقع”.
ولكن «ليس هناك شك في أن هذا سيكون له تأثير تضخمي»  مضيفاً أنه سيكون له أيضاً عواقب على الميزانية.
قال ألبانيزي إنه طار فوق بلدة روتشستر الفيكتورية مع رئيس الحكومة دانيال أندروز، التي قال إنها لا تزال «تحت الماء إلى حد كبير”.
وقال إنه كان هناك 100 من أفراد قوات الدفاع الأسترالية على الأرض في المناطق المتضررة من الفيضانات، والذين كانوا يساعدون في تعبئة الأكياس الرملية، وعمليات الإجلاء، وعمليات التنظيف.
جاءت تعليقات ألبانيزي في الوقت الذي قال فيه وزير الخزانة جيم تشالمرز لوسائل الإعلام في كانبيرا إن الأستراليين بحاجة إلى «الاستعداد» لعواقب تكاليف المعيشة.
وقال أمين الخزانة إن «بعض أفضل المناطق نمواً وإنتاجاً في البلاد» قد تأثرت بشكل خطير. وقال تشالمرز إن الفيضانات «من المرجح أن ترفع تكلفة المعيشة» في وقت كان الأستراليون فيه «تحت ضغط”.
كانت رئيسة اتحاد المزارعين الفيكتوريين إيما جيرمانو، قد أكدت أن محصول هذا العام كان «محصولاً وفيراً”.
وقالت جيرمانو «لقد فقدت الكثير من الشتلات وسيحدث الأكثر من ذلك» مضيفة أن الخسارة ستؤدي إلى ضغوط في سلسلة التوريد خلال الأشهر المقبلة، لا سيما فيما يتعلق بالشعير والكانولا.
لكنها قالت إنه إذا كان هناك تصريف جيد «فسيتم إنقاذ بعض المحاصيل”.