واجهت الأحزاب السياسية الرئيسية في غرب أستراليا تحدياً للكشف عن أصول ملايين الدولارات من “الأموال المظلمة” على الرغم من القواعد الجديدة التي تجعلها لا تدخل حيز التنفيذ حتى يوليو.
تحتوي العائدات السنوية للأحزاب السياسية لعام 2022-2023 والتي صدرت في وقت سابق من هذا الشهر على أكثر من 9 ملايين دولار من التبرعات غير المنسوبة إلى جهة مانحة.
ولطالما كان أصل هذه الأموال، المعروفة باسم “المال المظلم”، مخفياً بفضل ثغرة تسمح للأحزاب السياسية في غرب أستراليا لاستخدام قواعد تبرعات الكومنولث، التي حددت حد الإفصاح عند 16.300 دولار أمريكي مقابل حد WA البالغ 2600 دولار أمريكي.
وهذا يعني أن 3.9 مليون دولار من الدخل المُبلغ عنه لحزب العمال في غرب أستراليا البالغ 5.16 مليون دولار في 2022-2023 كان أموالاً مظلمة بينما لم يُنسب ما يقرب من 2.46 مليون دولار من دخل الليبراليين البالغ 3.96 مليون دولار إلى جهة مانحة. لم ينسب المواطنون أيًا من دخلهم البالغ 420 ألف دولار.
وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أصدرت حكومة كوك قوانين أغلقت الثغرة، وأجبرت الأحزاب على الكشف عن التبرعات التي تزيد عن 2600 دولار أسبوعيًا.
تدخل هذه القواعد الجديدة حيز التنفيذ في الأول من يوليو، مما يعني أن الأموال المظلمة ستستمر في التأثير على العائدات السنوية للأحزاب السياسية في كل من السنوات المالية 2022-23 و2023-24، الأمر الذي أثار غضب النائب عن حزب الخضر براد بيتيت.
وقال: “إنه تشريعكم الخاص، وفي خطاباتكم في البرلمان اعترفتم بأن ذلك غير كاف على الإطلاق، ومع ذلك ما زلتم تعتقدون أنه من المقبول عدم القيام بأكثر من ذلك حتى عام 2025”.
“أعتقد أن هذا يثير التساؤلات حول مدى جديتهم في تبني روح الشفافية إذا كنت لن تستمر في فعل ذلك وتختبئ وراء فكرة أن التشريع لم يصدر بعد.
“أعتقد أن الجمهور يتوقع منهم أن يكونوا قدوة من خلال تجاوز الحد الأدنى من النظام الذي يعرفون أنه لا يعمل بصراحة”.
يكشف حزب الخضر عن تبرعاته التي تزيد عن 1500 دولار أمريكي، وبينما تضمنت عوائده السنوية أيضًا حوالي 1.35 مليون دولار أمريكي من الأموال المظلمة، قال الحزب إن هذا يُعزى في الغالب إلى مدفوعات لجنة الانتخابات الأسترالية.
وعندما سئل عما إذا كان الليبراليون سينظرون في تحدي بيتيت، قال متحدث باسم الحزب الليبرالي إن المساهمات “تم الكشف عنها وفقًا للقانون”. ولم يرد الحزب على أسئلة المتابعة.
وقال دوغلاس رودجرز، مدير ولاية غرب أستراليا، إن حزبه امتثل للتشريع كما تم تقديمه، ويتوقعون أن تمتثل الأحزاب السياسية الأخرى أيضًا.
وقال إنه من المهم ملاحظة أن الكثير من إيرادات المواطنين لم تكن من خلال التبرعات ولكن من رسوم العضوية وتذاكر الأحداث مثل مؤتمر الولاية.
وقال متحدث باسم رئيس الوزراء روجر كوك إن موعد الأول من يوليو منح جميع الأطراف الوقت لتغيير أنظمتهم لضمان امتثالهم للقوانين اعتبارًا من ذلك التاريخ.
بعد سنوات قليلة وفيرة حول انتخابات غرب أستراليا لعام 2021 والانتخابات الفيدرالية لعام 2022، انخفضت التبرعات بشكل كبير في جميع المجالات.
لا يزال حزب العمال هو المفضل للأعمال في غرب أستراليا، حيث أعلن عن 5.16 مليون دولار من الهدايا والدخل في 2022-2023 – بانخفاض عن 7.14 مليون دولار في العام السابق.
وانخفض دخل الليبراليين بأكثر من النصف من 8.21 مليون دولار إلى 3.96 مليون دولار في العام المالي الماضي.
لا تزال سلسلة المائدة المستديرة للأعمال المثيرة للجدل والمتعلقة بالنقود مقابل الوصول تشكل مصدراً ضخماً للأموال للحزب.
أعلن منظم المائدة المستديرة، وهو كيان طرفي ذي صلة يُعرف باسم Perth Trades Hall، عن دخل قدره 1.57 مليون دولار في الفترة 2022-2023.
كان ما يقرب من نصف هذا المبلغ عبارة عن أموال مظلمة.
وتتيح المائدة المستديرة للشركات إمكانية الوصول إلى وزراء الولاية والوزراء الفيدراليين إذا كانوا على استعداد لدفع رسوم العضوية أو تذاكر الأحداث التي تبلغ قيمتها آلاف الدولارات.
العديد من الشركات المعلنة في عوائد حزب العمال وبيرث تريدس هول لديها تعاملات مع حكومة حزب العمال أو تتطلب موافقات حكومية في أعمالها اليومية.
كان مشغل المستشفى St John of God Healthcare، ومقدم الخدمات الحكومية المبرمج ومشغل سيارات الإسعاف St John Ambulance جميعهم أعضاء في المائدة المستديرة للأعمال.
وكانت شركة المحاسبة الكبرى PwC أيضاً عضواً ومتبرعاً منتظماً لـ WA Labor جنبًا إلى جنب مع شركات المحاسبة الزميلة EY و ديلويت.
كالعادة، قدمت النقابات العمالية تبرعات بمئات الآلاف من الدولارات بينما ظهرت بعض الوجوه المألوفة.
منحت شركة خدمات التوظيف APM، التي تعتبر رئيس الوزراء السابق مارك ماكجوان كمستشار وكذلك أمين صندوق حزب العمال السابق بن وايت كعضو في مجلس الإدارة، للحزب 26.120 دولاراً.
وتبرعت مجموعة ساتيرلي العقارية، التي يرأسها قطب العقارات والعضو السابق في الحزب الليبرالي نايجل ساتيرلي، بمبلغ 27680 دولاراً.
لم يسجل ما يعادل الليبراليين للمائدة العمالية المستديرة للأعمال، نادي 500، سوى 226.823 دولاراً من الدخل في السنة المالية الماضية، وكلها كانت أموالًا مظلمة.
منحت شركة DFD Rhodes Pty Ltd، المتورطة حالياً في الملحمة القانونية الضخمة لشركة Hancock Prospecting، للحزب مبلغ 27500 دولار كما فعلت العديد من الشركات الأخرى مثل شركة بناء السفن Austal وNorthern Star Resources.