تم توجيه هيئة مراقبة المستهلك رسمياً للتحقيق في قطاع السوبر ماركت، وسط مخاوف من تعرض الأستراليين للسرقة.
وجه أمين الخزانة جيم تشالمرز لجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية للتحقيق في القدرة التنافسية لأسعار التجزئة ومزاعم التلاعب بالأسعار في قطاع السوبر ماركت، في أول تحقيق من نوعه منذ عام 2008.
ستنظر لجنة المنافسة الأسترالية في كيفية هيكلة الصناعة على مستويات العرض والجملة والتجزئة، والقدرة التنافسية لتجار التجزئة الصغار والمستقلين، خاصة في المناطق الإقليمية والنائية، وممارسات التسعير في محلات السوبر ماركت والعوامل على طول سلسلة التوريد التي تؤثر على الأسعار، وأي عوائق أمام الأسعار التنافسية.
ويأتي ذلك في أعقاب اتهامات من المزارعين بأن محلات السوبر ماركت تفرض رسوماً أعلى بكثير من الأسعار المدفوعة مقابل سلعهم.
وقالت الوزيرة في مجلس الوزراء أنيكا ويلز إن هناك حاجة حقيقية «لإلقاء نظرة جيدة حول ما يحدث”.
“سيكون هناك تحقيق شامل لأننا نريد حل المشكلة، أليس كذلك؟ نريد إصلاح هذا الأمر، ونريد التأكد من حصول الأستراليين على سعر عادل عند الخروج.
وقال الدكتور تشالمرز إن الحكومة تريد «أسعار عادلة» للعائلات والمزارعين.
وقال «أن الأستراليون يتعرضون لضغوط تكلفة المعيشة”.
“يتعلق الأمر بجعل محلات السوبر ماركت لدينا قادرة على المنافسة قدر الإمكان حتى يحصل الأستراليون على أفضل الأسعار الممكنة.”
جاء هذا الإعلان بعد أسابيع من قيام الحكومة الألبانية بتوجيه وزير العمل السابق كريج إيمرسون لقيادة مراجعة لمدونة قواعد السلوك الخاصة بالأغذية والبقالة.
وقال مساعد وزير المنافسة أندرو لي إن تتويج تحقيق لجنة المنافسة الأسترالية ومراجعة الدكتور إيمرسون سيضمن حصول الأستراليين على صفقة عادلة.
وقال «في سوق شديدة التركيز مثل قطاع البقالة الأسترالي، يكون خطر التلاعب بالأسعار مرتفعا، وهذا صحيح بشكل خاص عندما يؤدي ارتفاع تكاليف المعيشة إلى الإضرار بالعديد من الأستراليين”.