أنهت سوق الأسهم الأسترالية سلسلة خسائر استمرت خمسة أيام، حيث أدت القيادة الإيجابية من وول ستريت خلال الليل إلى ارتفاع أسهم التكنولوجيا المحلية.
ارتفع مؤشر S&P/ASX200 بنسبة 1 في المائة، أو 74.7 نقطة، ليصل إلى 7,421.2 عند جرس الإغلاق، في حين ارتفع مؤشر All Ordinaries أيضاً، مضيفاً مبلغاً مماثلاً ليغلق عند 7,652.3.
وارتفع الدولار الأسترالي مقابل نظيره الأمريكي، حيث بلغ سعر الشراء 65.78 سنتًا أمريكيًا عند جرس الإغلاق.
لكن على الرغم من الأداء القوي للأسهم في نهاية الأسبوع، فقد خسر المؤشر 1 في المائة من قيمته خلال الأسبوع، بعد أن أغلق منخفضا لأربع جلسات متتالية.
ودفع ارتفاع أسهم التكنولوجيا المؤشرات الأمريكية للارتفاع خلال الليل. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.9 في المائة، في حين تقدم مؤشر ناسداك بنسبة 1.4 في المائة. وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.5 في المائة، لينهي سلسلة خسائر استمرت ثلاث جلسات
قال توني سيكامور، محلل السوق في آي جي – أستراليا، أن الأسهم الأمريكية أثبتت أنها أكثر مرونة في الأسابيع الثلاثة الأولى من عام 2024 مقارنة بالأسهم المحلية.
قال سيكامور: «الأسهم الأمريكية مرنة للغاية على الرغم من أننا نرى أن المتحدثين باسم بنك الاحتياطي الفيدرالي أقل تشاؤما، وكانت البيانات أقوى من المتوقع”.
وفي حين خسر المؤشر الأسترالي 2.2 في المائة منذ بداية كانون الثاني (يناير)، فإن نظيره الأمريكي، مؤشر داو جونز، انخفض بنسبة 0.7 في المائة فقط.
وأضاف سيكامور أن الأسواق أصبحت أكثر تشاؤما بشأن فرص التخفيف المتوقع في السياسة النقدية حتى عام 2024.
وقال: «عندما تنظر إلى الحركة في الأسواق في هذا الوقت من الأسبوع الماضي، كانت سوق أسعار الفائدة الأمريكية تتوقع سبعة تخفيضات في أسعار الفائدة … الآن وصلنا إلى ما بين خمسة وستة تخفيضات في أسعار الفائدة”.
محلياً، أنهت 10 قطاعات من أصل 11 قطاعاً الصناعة في المنطقة الخضراء، بقيادة أسهم التكنولوجيا التي ارتفعت بنسبة 3 في المائة.
وارتفع سهم Xero ذو الوزن الثقيل في القطاع بنسبة 4.8 في المائة إلى 114.73 دولارًا، وتقدم Wisetech بنسبة 2.9 في المائة إلى 73.74 دولارًا، وقفز Altium بنسبة 2.8 في المائة إلى 48.22 دولارًا.
وارتفعت أسهم البنوك الأربعة الكبرى جميعها، بقيادة وستباك الذي ارتفع بنسبة 1.5 في المائة. وأنهى منافسوها الثلاثة السباق بارتفاع يتراوح بين 0.7 في المائة و1.3 في المائة.
كما تقدمت أسهم التكنولوجيا المالية للأمام. وارتفعت أسهم شركة Zip Co التي تعمل بنظام الشراء الآن والدفع لاحقًا بنسبة 11.4 في المائة إلى 64 سنتًا، في حين تقدمت شركة EML Payments لتوفير حلول الدفع بنسبة 9.9 في المائة إلى دولار واحد.
كما تعافت أسهم المواد، حيث ارتفعت بنسبة 0.4 في المائة، بعد أربع جلسات متتالية في المنطقة الحمراء، مقتفية أثر المكاسب في أسعار خام الحديد، حيث تزايدت آمال المستثمرين في جولة جديدة من إجراءات التحفيز من بكين.
وارتفع سهم Fortescue بنسبة 2 في المائة إلى 27.58 دولاراً، وأضاف سهم Rio Tinto 0.9 في المائة إلى 128.00 دولاراً، واستقر سهم BHP عند 45.73 دولاراً.
لكن في أماكن أخرى من القطاع، تكبدت شركات استخراج اليورانيوم خسائر، حيث انخفض سهم Boss Energy بنسبة 3.2 في المائة إلى 5.40 دولار، وانخفض سهم Paladin Energy بنسبة 2 في المائة إلى 1.23 دولار، وانخفض سهم Deep Yellow بنسبة 6.1 في المائة إلى 1.48 دولار.
في أخبار الشركات، ارتفع سهم شركة التكنولوجيا الحيوية والأبحاث الطبية ميسوبلاست بنسبة 13.2 في المائة إلى 30 سنتاً لتكون الشركة الأقوى أداء في البورصة بعد أن حصلت على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على علاجها بالخلايا ريفاسكور، المصمم لعلاج أمراض القلب النادرة لدى الأطفال.