تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

الاتصال بالكائنات العاقلة

بقلم هاني الترك

By Hani Elturk OAM

452b_artistconcept_comparisonwithearth

لعب العلماء الاستراليون دوراً رئيسياً في اكتشاف  كوكب مشابه لكوكب الارض في ظروفه البيئية اي بعده عن الشمس وتضاريسه الجغرافية.. والسؤال هنا متى نتصل بالكائنات العاقلة في الكوكب وليس اذا ما كان فيه كائنات عاقلة.. وقد اطلق على الكوكب Earth 2 الارض 2.. وتم العثور عليه من خلال المراقبة الفضائية كيبلر Kepler 452b التي تمد الصور والمعلومات الى العلماء في كانبيرا ومدريد وكاليفورنيا.. والتي تسمى في استراليا  Deep Space Communication Complex.
وقد اكتشفت المراقبة كيبلر 12 كوكباً يمكن ان تكون فيها حياة بيولوجية وقابلة للعيش فيها كائنات عاقلة..والكوكب الجديد Earth 2 اي الارض رقم 2 مشابه لكوكب الارض الذي نعيش فيه وهو يدور حول النجم في منظومته الشمسية بمعدل 365 يوماً كل عام ويبعد المسافة المطلوبة عن النجم الخاص به وصالح للسكن.
وقال الملاح الفضائي جون غرانسفيلد ان الكوكب المكتشف قريب من الارض ويبعد 1400 سنة ضوئية.
وكل ثانية فضائية بعدها 300،000 كيلومتر لهذا من الصعب ان نصل اليه الا بتطوير التكنولوجيا التي نستخدمها.
وقال عالم الفيزياء في جامعة سيدني بروفسور دانيال هابار الذي لعب دوراً رئيسياً مع فريق البحث Kepler 452b بتحليل المعلومات والصور القادمة من الكوكب قال اننا سوف نكتشف الكائنات العاقلة في الفضاء والسؤال هو متى وآمل ان يحدث في اسرع وقت ممكن.
ووافق ناطق باسم قاعدة الفضاء الاميركية ناسا غلين نيفيل وقال: اننا نقترب اكثر للإجابة عن السؤال هل نحن وحيدون في الكون ويمكن الا نكون وحيدين في الكون ويمكن ان تكون حياة في الكواكب الاخرى.
ويقول بعض الناس انهم التقوا بالكائنات العاقلة في كوكب الارض حتى ان هناك عيادة نفسية يديرها  اخصائي نفسي في باراماتا متخصص في علاج الناس الذين يقابلون كائنات عاقلة اذ تحال اليه الحالات من مختلف ارجاء الولاية.
واني اذكر انه جاءني السكرتير العام لجمعية الاطباق الطائرة UFO واحضر مجموعة من الكتب والمجلات والصحف.. تتحدث احداها عن اتصاله الجنسي لامرأتين واحدة آسيوية والثانية شقراء غربية.. وقد تركتا شعيرات على جسده.. ولا يوجد لهما صرة مما يعني انهما قد ولدا عن طريق الاستنساخ.. وقرأت كتاباً لبعض العلماء عن حالته.. فبعد التحليل الكيمائي للشعيرات على جسده اتضح انها تخضع لمعادلات ومواد كيمائية لا يعرفها العلماء على كوكب الارض مما يعني ان القوانين الفيزيائية والبيولوجية والكيمائية في الكواكب الاخرى تختلف عن القوانين في كوكب الارض.
وحينما اقترحت على المذيع الزميل غسان نخول فتح برنامج الحوار المباشر في  اس بي اس حول قضية وجود كائنات عاقلة في الفضاء بمناسبة التقاط المركبة الفضائية نيو هورايزن لكوكب بلوتو كان لي هدفين: الاول توعية ابناء الجالية بآخر تطورات في اكتشاف عالم الفضاء والثاني معرفة مدى إلمام واهتمام ابناء الجالية بعلوم الفضاء التي يكمن فيها مستقبل البشرية.
ولكن للاسف وجدت ان معلوماتهم ضحلة في مجال العلوم مع انها تؤثر على جميع جوانب حياتنا.. ومعرفة العامة بالقضايا العلمية هو جوهري.. فمثلا هناك برنامج للعلوم يقدمه على شاشة التلفزيون بروفسور براين كوكس يشرح فيه للعامة منجزات العلوم مثل عجائب النظام الفضائي والكون.. وتساعد الانترنيت وقناة فضائية خاصة بعلوم الفضاء والتكنولوجيا الحديثة فهم وتفسير الظواهر العلمية للعامة.. وخصوصاً اكتشافات الفضاء ليس من قُبيل الفضول العلمي فحسب ولكن من اجل افادة البشرية فإن تخصيص مئة مليون دولار للبحث العلمي والمعرفة عن الكائنات العاقلة في الكواكب الاخرى هي قيمة تافهة بالنسبة للفوائد التي سوف تجنيها البشرية في البحث.. وعلى سبيل المثال لا الحصر في مجال الصحة والأدوية يمكن معرفة العوامل البيئية التي تؤدي الى العلاج من الامراض المستعصية على الارض.. ومثال آخر بعد نفاذ الموارد الاولية في كوكب الارض لا بد من  بحث موارد اخرى من الكواكب واواقربها القمر وكوكب المريخ.. وعلى اي حال ان كوكب الارض يقع على طرف بعيد من مجرة الطريق الحليبي.. والكواكب المكتشفة فيه ومنها كوكب Earth 2 تقع داخل طريق الحليبي.. وهي من اصغر المجرات الموجودة في الكون التي يبلغ عددها مليارات المجرات..
على اي حال رغم جهل المعظم من ابنآء الجالية بأهمية ابحاث الفضاء ووجود كائنات عاقلة في الكواكب الاخرى .. الا اننا يجب ان نعلم ان مستقبل البشرية يكمن في ابحاث الفضاء.
واخيراً تحضرني نكتة عن هذا الموضوع تقول ان العلماء سألوا الكومبيوتر الضخم في الولايات المتحدة من الذين يحكم الارض بعد خمسين عاماً فأجاب الكومبيوتر بأن العرب سوف يحكمون العالم.. تعجب العلماء من الاجابة لأن العرب غير متقدمين.. فسألوا الكومبيوتر مرة اخرى لماذا سيحكم العرب العالم بعد خمسين عاماً فأجاب بعد ان اجرى حساباته بأن جميع اجناس العالم سوف تنتقل الى الكواكب الاخرى ويبقى العرب على كوكب الارض.

عمرها مئة عام ولم تقابل والدها

Screen shot 2015-07-28 at 1.06.20 PM

ريغ جيمس انضم الى جيش الدفاع الاسترالي حينما كان عمره 27 عاماً وكان سائقاً للترام في سيدني وارسل الى معركة غاليبولي عام 1915.. وبعد انزال جنود الانزاك من البوارج الحربية بثلاثة ايام جلس في الخندق في انزاك كوف بدأ في كتابة مذكراته التي يقول فيها: «لم تر عيوني النوم منذ يوم السبت واصبت بالوهن ولا يمكنني البقاء اكثر من ذلك اذ تتدفق علينا الطلقات النارية من القوات التركية.. فقد قُتل اثناء الليل عدد كبير من جنودنا».
وبعد 12 يوماً من الإنزال اصيب ريغ بطلقة نارية من قناص تركي ونقل الى المستشفى في البارجة الحربية للعلاج ولكن قضى نحبه وقذفت جثته الىالمياه في عرض البحر.
وكان ريغ متزوجاً من ريا   التي تركها في سيدني وذهب الى ساحة الوغى ولم يعلم ان ريا قد حبلت منه.. فبعد عشرة اسابيع من مقتله وضعت ريا طفلة اسمتها ميلي.. وتحتفل اليوم ميلي بعيد ميلادها المئة في دار العجزة.. وهي تقول ان سبب حزنها انها لم تقابل والدها الذي وهب حياته لاستراليا ولكنها كانت تعلم انه قُبر في البحار.
وحفيدة حفيدة ميلي واسمها جيسي طالبة في جامعة موناش في ملبورن قالت ان جدتها ميلي فخورة جداً بوالدها الذي لا تعرفه. ونشأت ميلي في المناطق الشرقية في سيدني وعملت كمصففة للشعر .
وفي الاحتفال بعيد ميلادها المئة عام قالت : انني اشعر انني الآن شخص مهم مما يصيبني بالاحراج. واضافت: انني محظوظة لأن اكون على قيد الحياة لمئة عام واشكر الله على ذلك.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn