أظهر استطلاع جديد قبل الانتخابات الفرعية الحاسمة هذا الأسبوع أن الائتلاف يتقدم في التصويت الأولي للمرة الأولى منذ الانتخابات الفيدرالية عام 2022.
ويتقدم الائتلاف الآن على حزب العمال بنسبة 37 في المائة إلى 34 في المائة، وفقا لاستطلاع حصري للناخبين أجرته شركة ريزولف فور ناين نيوزبيبرز.
وبينما لا يزال أنتوني ألبانيزي هو رئيس الوزراء المفضل، متفوقًا على زعيم الائتلاف بيتر داتون بسبع نقاط، فإن الهامش هو الأصغر منذ وصول حزب العمال إلى منصبه في عام 2022.
وفي تحول كبير في الحظوظ السياسية، خسر العمال الأرض فيما يتعلق بقضية القيادة والثقة. والآن أصبحوا وداتون متقاربين، وهو تغيير كبير مقارنة بالعام الماضي عندما كان رئيس الوزراء يتقدم بشكل جيد.
ويظهر الاستطلاع أن أزمة تكلفة المعيشة تضر أيضًا بدعم الحكومة حيث لا يزال الأستراليون يشعرون بآثار ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم.
ومن المتوقع أن يتدهور الاقتصاد في الأشهر الستة المقبلة، كما يقول 38 في المائة من الناخبين، بينما يعتقد 29 في المائة أنه سيبقى على حاله. ويعتقد 23 في المائة فقط أن الظروف الاقتصادية سوف تتحسن.
وهناك قضية أخرى تتعلق بالناخبين وهي حماية الحدود، وهي قضية سلطت الضوء عليها المعارضة منذ الوصول غير المصرح به لـ 39 طالب لجوء في وقت سابق من هذا الشهر.
والآن يُنظر إلى التحالف على أنه أفضل مدير للهجرة واللاجئين منذ قرار المحكمة العليا في نوفمبرتشرين الثاني الماضي بإنهاء الاحتجاز لأجل غير مسمى.
لا توجد دلائل من الاستطلاع على أن قرار الحكومة المثير للجدل بإلغاء المرحلة الثالثة من التخفيضات الضريبية قد أدى إلى انخفاض الدعم.
ورغم أن 52% من الناخبين يؤيدون التخفيضات الضريبية، إلا أن هذه القضية لم تؤد إلى زيادة الأصوات في الانتخابات التمهيدية لحزب العمال.
وتم نشر الاستطلاع قبل الانتخابات الفرعية التي ستجرى يوم السبت لمدينة دونكلي في ملبورن. ويأتي ذلك بعد وفاة النائبة العمالية بيتا ميرفي العام الماضي.