رد الأستراليون على حل محافظ البنك الاحتياط لأزمة الإسكان في البلاد، بحجة أنه يجب أن يأخذ بنصيحته الخاصة قبل أن يطلب من الآخرين الحصول على رفيق في السكن.
في جلسة استماع لتقديرات مجلس الشيوخ، حذر فيليب لوي من عدم بناء منازل كافية لمواكبة النمو السكاني في البلاد، وبالتالي رفع الإيجار وتكاليف المعيشة.
“معدلات الشغور في كل مدينة منخفضة للغاية … هناك القليل من الأشياء التي ساهمت في ذلك».
قال لوي قبل أن يشرح كيف أدى الوباء إلى انخفاض عدد الأشخاص لكل أسرة: “أراد الناس مساحة أكبر، وكانوا يعملون من المنزل … لذا انخفض متوسط عدد الأشخاص الذين يعيشون في كل مسكن مما أدى إلى زيادة الطلب على إجمالي عدد المساكن.
قال يتزايد عدد السكان بنسبة 2 في المائة هذا العام، فهل هناك المزيد من المنازل بنسبة 2 في المائة؟ لا “.
اقترح لوي أن الطريقة الوحيدة لإصلاح هذه الأزمة هي الاستمرار في رفع الإيجارات وأسعار المنازل، والتي قال إنها ستكون بمثابة رادع للأشخاص الذين يريدون الخروج من منزل آبائهم أو العيش بمفردهم.
“الأسعار المرتفعة تدفع الناس للاقتصاد في الإسكان، أليس كذلك؟ لا ينتقل الأولاد من المنزل لأن الإيجار باهظ الثمن أو إذا قررت الحصول على رفيق في السكن أو رفيق في المنزل “.
“نحتاج إلى المزيد من الناس للعيش في كل مسكن والأسعار تفعل ذلك.”
لكن حله أثار منذ ذلك الحين غضب سلسلة من الشباب الأسترالي الذين استجوبوا الحاكم بسؤاله عما إذا كان يفكر في استقبال عدد قليل من زملائه في السكن.
جادل الصحفي السابق تيرون بوتسون قائلاً «متأكد تماماً من أن لوي لا يشارك قصره الذي يبلغ تعداده عدة ملايين مع زملائه في المنزل للحفاظ على انخفاض التكاليف”.

في غضون ذلك، اقترحت مراسلة التعليم العالي، كيتلين كاسيدي، «التماساً» للسيد لوي لمحاولة المشاركة في السكن في سيدني.
كما أصيب المؤلف جيسون أوم بالدهشة من تعليقات لوي، مما دفع المصور أندرو غريفيث للرد «متى ننتقل جميعاً إلى منزل فيليب؟”.
سخر محامي من سيدني لاحقاً «نعم، سأنتقل للعيش مع فيليب لوي! لا أطيق الانتظار للتحقق من غرفتي الجديدة، أراهن أننا نتمتع بإطلالة رائعة على شيء ما “.
“سنرتدي البيجامات ونناقش المذاق الطبيعي للبطالة والأخلاق.”
وفي الوقت نفسه، أشار أصحاب المنازل الذين هم أيضاً من الآباء إلى أنهم يعانون أيضاً، مما يشير إلى أن حل لوي لن يكون عملياً عندما لا يكونون قادرين على تحمل الرهن العقاري.
وكتب أحد سكان سيدني على تويتر «أنا على وشك الإفلاس بعد رفع أسعار الفائدة وعدم القدرة على الحفاظ على الرهن العقاري على منزل الأسرة”.
“أنا مجرد والد، ولدي طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة – يدفعني فيليب لوي للإفلاس حقاً وأنا غاضب”.
عرض والد آخر على السيد لوي الانتقال للعيش معهم ومواجهة «التحديات العائلية”.
وكتبوا على تويتر «ستحتاج إلى دفع ثلث الإيجار والمساعدة في نوبات غضب الأطفال”.
يتقاسم العاملون السكن حتى الثلاثينيات والأربعينيات من العمر. وكثير من ذوي الدخل المنخفض عالقون في منازل مكتظة.
كما ألمحت سيدة إلى حقيقة أن مثل هذا الحل يمكن أن يزيد العنف المنزلي ويؤثر على نقص العمال في المناطق الريفية.
قالت: «لا يجب أن تقرر النساء بين مشاركة المنزل مع شريك عنيف أو أن يصبحن بلا مأوى”.
وقالت «إذا كان لوي جاداً بشأن معالجة أزمة الإسكان في أستراليا، فإنه سينضم إلى الدعوة إلى بناء منازل اجتماعية بأسعار معقولة أكثر – بدلاً من ممارسة المزيد من الضغط على الأشخاص الذين يدفعون بالفعل ثمن نظام معطل”.