تم إقالة ناشطة من منظمة مجتمعية فيتنامية بارزة بسبب مزاعم بأنها أظهرت «دعماً عاماً متحيزاً» لحزب العمال وعززت الانقسام في المجموعة.
كيت هوانغ، المرأة التي دعمت محاولة السيدة كينيلي للترشح من أجل حزب العمال في فاولر، أُقيلت من منصب رئيس مجموعة المجتمع الفيتنامي الوطني في أستراليا (VCA) في مارس وسط اتهامات بأنها تستخدم منصبها في محاولة لتعزيز فرص حزب العمال الانتخابية.
صوت رؤساء فروع VCA بالولاية على التخلي عن السيدة هوانغ كرئيسة وطنية لـ VCA لإثارة الشقاق بين المجموعة، وبسبب المخاوف بشأن دعمها العلني للسيدة كينيللي.
وقال كونغ لي، الذي تم تنصيبه كرئيس بالنيابة للمجموعة بعد إقصاء هوانغ، إنه يشعر «بقلق شديد» من إمكانية استخدام المنظمة للترويج لحملة السيدة كينيللي. وقال إنه «من غير المناسب» أن تعمل السيدة هوانغ على حملة السيدة كينيللي أثناء تمثيل VCA كرئيسة.
وقال: «الحقيقة هي أننا بحاجة إلى أن نظل محايدين من مستوى VCA».
وكشفت الخطوة للتخلي عن هوانغ كرئيسة لجمعية VCA عن انقسامات داخل المجتمع الفيتنامي.
ومنعت هذه الخطوة المحامية الفيتنامية، تو لي، من الترشح.
وتعتقد السيدة لو أن السيدة هوانغ ونائب الرئيس المخلوع بول هوي كانا يعملان على ترقية كينيللي في المجتمع.
وقالت: «أعتقد أنهم استخدموا مناصبهم كقادة مجتمعيين لإظهار انحيازهم السياسي في دعم كريستينا كينيللي للترشح لفاولر بدلاً مني».
أعلنت نائبة عمدة فيرفيلد داي لو الأسبوع الماضي أنها سترشح نفسها كمستقلة للمقعد، بسبب الغضب المحلي بشأن تنصيب كينيللي للترشح عن حزب العمال.