نفد صبر مكتب الضرائب الأسترالي تجاه عشرات الآلاف من أصحاب الأعمال الصغيرة الذين يدينون له بالمليارات، وبدأ في جعل حياتهم أكثر صعوبة من خلال الكشف عن الديون في تقارير الائتمان المتاحة للجمهور.
تتضمن الحملة أيضًا إحالة مئات الشركات الأخرى إلى المحكمة الفيدرالية لمواجهة إجراءات التصفية.
خلال فترة كوفيد، أدت التغييرات المؤقتة في القواعد إلى تسهيل تعامل مكتب الضرائب مع الشركات التي كانت تكافح من أجل الوفاء بالتزاماتها.
ولكن مع وصول ديون الشركات الصغيرة القابلة للتحصيل الآن إلى 52.4 مليار دولار مقابل 26.4 مليار دولار قبل الوباء، فإن مكتب الضريبة الأسترالي يلوح بأذرعه.
وقالت مساعدة المفوض أنيتا تشالين، إنها تتحمل «مسؤولية ضمان تكافؤ الفرص، وحماية الدائنين الآخرين، ودعم أولئك الذين يفعلون الشيء الصحيح ويدفعون في الوقت المحدد، مع اتخاذ إجراءات قوية ومتعمدة للتعامل مع أولئك الذين يتجاهلون». التزاماتهم ويرفضون التعامل معنا لسداد المبالغ المستحقة عليهم”.
في الأشهر الستة الأولى من هذه السنة المالية، كشف مكتب الضريبة الأسترالي عن 20163 ديونًا ضريبية تجارية لوكالات تقارير الائتمان، مقارنة بـ 867 في الفترة 2022-2023 بأكملها.
حصل مكتب الضريبة الأسترالي على صلاحية الكشف عن ديون الضرائب التجارية فقط في أكتوبر 2019.
قال باتريك كوغلان، الرئيس التنفيذي لوكالة تقارير الائتمان، إن الكشف عن الديون الضريبية هو «علامة عالية المخاطر ضد الأعمال التجارية وسيجعل معظم الموردين الآخرين يتساءلون عما إذا كانوا سيقدمون التمويل أو السلع أو الخدمات”.
وقال كوغلان إن الأداة كانت ناجحة لأن الشركات التي لديها ديون متأخرة قررت السداد.
وقال بروس بيلسون، أمين المظالم في مجال الأعمال الصغيرة، إن عدم دفع الضرائب يعد «ميزة غير عادلة على أولئك الذين يوفون بالتزاماتهم”.
قال بيلسون: «إن إخطار وكالة الائتمان هو وسيلة معقولة لتنبيه الشركات الأخرى إلى حقيقة أن مبلغًا كبيرًا من الضرائب مستحق، وإذا كنت ستقدم ائتمانًا تجاريًا أو تمويلًا، فقد لا تحصل على أموالك أيضًا”.
لكن الرئيس التنفيذي لمجلس منظمات الأعمال الصغيرة الأسترالية لوك أخترسترات نحن قلقون من حدوث تغيير سريع في نهج مكتب الضريبة الأسترالي.
وقال إنه بينما كان لا بد من التخلص من «التفاح الفاسد»، فإن العديد من الشركات الصغيرة لا تزال تتعافى من الوباء أو تتعامل مع ظروف اقتصادية قاسية، ويريد COSBOA اتباع نهج رحيم تجاه «ديون كوفيد المتبقية”.
قال أخترسترات: «التسمية والتشهير يمكن أن يكون لهما عواقب غير مقصودة»، من خلال تقويض الثقة في الاقتصاد.
كما ارتفع عدد إجراءات التصفية التي بدأها مكتب الضرائب بشكل حاد إلى 550 في الأشهر الستة الأولى من هذه السنة المالية، ارتفاعًا من 465 في 2022-2023. وهذه قفزة بنسبة 137 في المائة.
تعد شركة التصميم الجرافيكي All Things Social Pty Ltd، التي يقع مقرها في بونجاي جانكشن، من بين الشركات التي واجهت إجراءات تصفية مؤخرًا.
رفع مكتب الضريبة الأسترالي دعوى قضائية ضد All Things Social في ديسمبر.
وتم تعيين المسؤولين الشهر الماضي.
يزعم تقرير الدائنين المقدم إلى الجهة المنظمة للشركات الأسبوع الماضي أن ATO مستحقة بمبلغ 200 ألف دولار.
ولم تستجب المديرة الوحيدة إيما سورنسن لطلبات التعليق.