تحدث رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن مقتل سبعة من عمال الإغاثة، من بينهم أسترالية، في غارة جوية إسرائيلية على غزة.
كانت لالزاومي «زومي» فرانككوم، المولودة في ملبورن، من بين عمال المطبخ المركزي العالمي السبعة الذين قتلوا في الغارة الجوية.
وبالإضافة إلى فرانككوم، فإن من بين القتلى ثلاثة مواطنين بريطانيين، ومواطن بولندي، ومواطن أميركي كندي مزدوج الجنسية، وفلسطيني.
وقال ألبانيزي: «لقد أعربت عن غضب أستراليا وقلقها إزاء وفاة زومي فرانككوم”. “إنها كانت تتطوع في الخارج لتقديم المساعدة من خلال هذه المؤسسة الخيرية. وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق”.
وقال إن هناك «حاجة قوية» لإجراء تحقيق شفاف في الأسباب التي أدت إلى الغارة الجوية.
وقال ألبانيزي: «لقد التزم رئيس الوزراء نتنياهو بالشفافية الكاملة بشأن كيفية حدوث هذه المأساة”.
كما أعرب زعماء العالم الآخرون، بما في ذلك رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الأمريكي جو بايدن، عن خوفهم من الغارة الجوية. “(فرانككوم) أسترالية يمكننا أن نفخر بها جميعا، فهي شخص لم تكن في غزة لمساعدة المحتاجين فحسب، بل قدمت في الماضي الدعم للناس في بنغلاديش، وباكستان، وهنا في أستراليا بعد حرائق الغابات». قال البانيزي.
“لقد كانت شخصًا ملتزمًا بشكل واضح بإفادة إخوانها في الإنسانية، وهي شخص تشعر عائلتها بخسارتها بشدة، ولكن أعتقد أن الأستراليين شعروا بها أيضًا.”