كرر رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي إعادة تقديم مدفوعات الدعم للأشخاص الذين تم عزلهم بسبب كوفيد كإجراء مؤقت، قائلاً «لا يمكن أن تستمر المنح إلى أجل غير مسمى”.
أعاد رئيس الوزراء دفع مبلغ 750 دولاراً للمصابين الذين لم يحصلوا على إجازة مرضية والذين أجبروا على سبعة أيام من العزلة بموجب أوامر صحية.
وأكد أن خطة مدفوعات إجازة الوباء ستتم إعادتها حتى 30 سبتمبر فقط، مع تقسيم التكاليف بنسبة 50-50 بين الكومنولث والولايات والأقاليم.
وكان رئيس الوزراء قد اتخذ في وقت سابق موقفاً مفاده أن الخطة يجب أن تنتهي خلال الشتاء كما هو مخطط لها.
لكن كشف ألبانيزي أن المدفوعات ستُستخدم فقط كإجراء مؤقت.
وقال أن مجلس الوزراء وافق على أن «هذا لا يمكن أن يستمر إلى أجل غير مسمى”.
كما رفض ألبانيزي الكشف عما إذا كان إنهاء العزلة القسرية سيكون جزءاً من خطة إدارة كوفيد طويلة الأجل للبلاد أم لا.
حيث قال: “النصيحة الصحية كانت أنه لن يكون من المناسب في الوقت الحالي تقليل القيود وقبل الجميع [في مجلس الوزراء الوطني] هذه النصيحة.
“من الواضح أن الأستراليين مصممون الآن بشدة على العمل للنهوض بالاقتصاد، مع أخذ النصائح الصحية في الاعتبار، مع محاولة تقليل التأثير على الطريقة التي يعيشون بها حياتهم مع اتخاذ بعض الاحتياطات المعقولة “.
وقال إنه يأمل في أن تؤدي الطفرات العلمية، للمضي قدماً، لتقليل تأثير كوفيد على المجتمع في المستقبل.
تم اتخاذ قرار إعادة مدفوعات كوفيد في اجتماع مجلس الوزراء الوطني، والذي تم تقديمه لمعالجة الزيادة الأخيرة في الحالات.
قال السيد ألبانيزي بعد الاجتماع «تدرك جميع الولايات والأقاليم، بالإضافة إلى الكومنولث، أن هذه المدفوعات تمثل حالة طارئة – لا يمكنها الاستمرار إلى الأبد نظراً للقيود المالية المفروضة على الحكومة على جميع المستويات، ولكن هذا إجراء مناسب للمضي قدماً في الوقت الحالي”.
وقال ألبانيزي إن الحكومة الفيدرالية ستعيد أيضاً مدفوعات الأزمات للأشخاص الذين يتلقون مدفوعات دعم الدخل أو بدلات الدراسة المتأثرين بمتطلبات العزل.
وأكد رئيس الوزراء أيضاً أن المخطط الذي يوفر اختبارات مستضدات سريعة مجانية لحاملي بطاقات الامتياز لن يتم تمديده، لكنه قال إن الولايات لديها برامج لتوفيرها مجاناً للأشخاص المعرضين للخطر.
من الجدير بالذكر أنه تم إصابة حوالي 300000 أسترالي بكوفيد19 في الأسبوع الماضي، على الرغم من أن وزير الصحة مارك بتلر حذر من أن أرقام الحالات الحقيقية يعتقد أنها ضعف هذا الرقم.
ويمكن أن يصاب ملايين آخرون بالفيروس في جميع أنحاء البلاد في النصف الثاني من الشتاء، ومن المتوقع أن تصل موجة كوفيد إلى ذروتها في أغسطس.