رفض وزير التجارة دون فاريل اتفاق التجارة الحرة مع أوروبا في أعقاب الخلاف الذي لم يتم حله بشأن زيادة الوصول إلى الأسواق للمزارعين الأستراليين والفشل في الاتفاق على حماية أسماء المنتجات الأوروبية.

وبعد زيارة لاجتماع وزراء تجارة مجموعة السبع في أوساكا، قال السيناتور فاريل إن الصفقة البالغة قيمتها 100 مليار دولار لم يتم التوصل إليها بعد فشل الطرفين في التوصل إلى حل وسط بشأن عدد من النقاط الشائكة بما في ذلك العرض الأوروبي لإجبار الشركات الأسترالية على إعادة تسمية المنتجات المنتجة محلياً.
وأكد السيناتور فاريل: “للأسف، لم نتمكن من إحراز تقدم”.
“ستستمر المفاوضات وآمل أن نوقع يوماً ما على اتفاق يفيد أستراليا وأصدقائنا الأوروبيين.”
توقفت المفاوضات بين أستراليا وأوروبا لأول مرة في يوليو تموز بسبب الخلاف حول محاولة الاتحاد الأوروبي إجبار الشركات الأسترالية على إعادة وضع شارات على أسماء السلع، بما في ذلك جبنة الفيتا والموزاريلا والبارميزان والبروسيكو، لحماية حقوق التسمية الأوروبية.

وقالت أستراليا إن التغييرات كانت ستكلف ما يقرب من 100 مليون دولار، ولم تعترف بالعلاقات القوية بين سكانها وأوروبا من خلال التراث العائلي.
كما عارض المنتجون الزراعيون المحليون بشدة هذه الصفقة، بحجة أن المزارعين كانوا سيحصلون على فائدة أقل مقارنة بنظرائهم الأوروبيين. وفي الأسبوع الماضي، وصفت رئيسة الاتحاد الوطني للمزارعين، فيونا سيمون، الصفقة بأنها «فاشلة» وقالت إنه يبدو أن «الاتحاد الأوروبي يحصل على المزيد مما يريده، ونحن نحصل على أقل”.

وقبل الاجتماع، أعرب السيناتور فاريل عن أمله في أن يتمكن هو والمفوض التجاري للاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس من التوصل إلى اتفاق.
وسيتعين على أستراليا الآن الانتظار حتى يتم تعيين المفوضية الأوروبية التالية بعد الانتخابات الأوروبية في يونيو المقبل قبل استئناف المحادثات.