قال وزير الخزانة الاسترالي تيم تشالمرز ، إن حكومة بلاده تدرس الإجراءات اللازمة للسيطرة على تأثير تكاليف الطاقة، التي لم تكن أمراً مرجحاً قبل عام أو عامين، وسط توقع ارتفاع أسعار الغازوالكهرباء بالبلاد في الأشهر المقبلة.
قال تشالمرز، في حديث ببرنامج «إنسايدرز» المذاع على قناة «إيه بي سي»، إن الحكومة تتطلع إلى وضع قواعد سلوك إلزامية لصناعة الغاز، وتدرس كلاً من قواعد العرض والتسعير. أضاف أن العرض يستحوذ على جزء كبير من القصة، وكذلك السعر.
لم يستبعد الوزير تحديد سقف الأسعار أو الدعم المباشر للأسر في أستراليا، لكنه أشار إلى أن الإجراءات المحتملة تشمل أيضاً الضرائب وعمليات التنظيم.
قال تشالمرز: «نحن نفكر في أنواع الخطوات التي ربما لم تكن الحكومات لتفكر فيها قبل عام أو عامين، فنحن لا نريد حقاً الحد من خياراتنا”.
زيادة الأسعار
قدم تشالمرز ميزانيته الأولى يوم الثلاثاء، التي توقعت ارتفاعاً بنسبة 20% في أسعار الطاقة بالتجزئة في أواخر عام 2022 وزيادة أخرى بنسبة 30% في عامي 2023-24. واجه وزير الخزانة بعض الانتقادات لعدم تقديمه دعماً يكفي لمساعدة الأستراليين على مواجهة ارتفاع الأسعار، لكنه قال إنه فعل كل ما في وسعه للأسر دون المخاطرة بتفاقم التضخم.
قال الوزير الأسترالي إن الحكومة تعمل على جعل تأثير ارتفاع الأسعار «أقل سوءاً»، لكنها لن تعطي تنبؤاً بموعد بدء تراجع الأسعار، مضيفاً أن الغزو الروسي لأوكرانيا كان له تأثير شديد بشكل غير متوقع على سوق الطاقة.
أعرب وزير الطاقة كريس بوين عن نفس المعنويات على قناة «سكاي نيوز أستراليا» قائلاً إن الغزو فرض ضغطاً غير مسبوق على أسعار الطاقة.