حثت الحكومة الفيدرالية الاستراليين المتواجدين في اوكرانيا بضرورة المغادرة على الفور وسط مخاوف من غزو روسي محتمل.
وأعلنت الحكومة أن أفراد عائلات الدبلوماسيين الأستراليين يخططون لمغادرة العاصمة الاوكرانية -كييف-، بسبب التهديد المتزايد بالغزو الروسي لأوكرانيا.
وأشارت وزارة الخارجية الاسترالية إلى أن توافر الرحلات يمكن أن يتغير أو يتم تعليقه في غضون مهلة قصيرة، وأنه يجب على أولئك الذين يقررون البقاء في أوكرانيا مراجعة خططهم الأمنية الشخصية.
جاء هذا الاعلان في أعقاب خطوة مماثلة من قبل الحكومتين البريطانية والأميركية لسحب موظفي سفاراتهم وعائلاتهم من كييف ردًا على خطر الغزو.
وفي ذات السياق، أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيعقد اليوم قمّة عبر الفيديو تجمعه بعدد من القادة الأوروبيين للتباحث وإياهم في الوضع في أوكرانيا حيث تخشى الولايات المتّحدة هجوماً عسكرياً روسياً وشيكاً.
من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) أنه تم وضع ما يصل إلى 8500 عسكري أمريكي في حالة تأهّب قصوى استعداداً لاحتمال نشرهم في عداد قوات حلف شمال الأطلسي إذا ما اجتاحت روسيا أوكرانيا.
وقال المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي إنّ «عدد العسكريين الذين وضعهم وزير (الدفاع) في حالة تأهب قصوى يصل إلى 8500 عسكري»، مؤكّداً أنّه «في الوقت الراهن لم يُتّخذ أيّ قرار بشأن نشر قوات خارج الولايات المتحدة» لكن «من الواضح جدّاً أنّه ليست لدى الروس حالياً نيّة لخفض حدّة التوتّر». عن أس بي أس