تجنب الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنّف أوّل عالمياً مفاجأة مدوية وتأهل إلى الدور الثالث من بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، عقب فوزه الصعب على الأسترالي أليكسي بوبيرين 6-3 و4-6 و7-6 (4/7) و6-3.
ومُنيت التونسية أنس جابر، المصنفة سادسة، بخسارة ساحقة في الدور الثاني أمام الروسية اليافعة ميرا أندرييفا البالغة 16 عاماً 0-6 و2-6، فيما تأهلت البيلاروسية أرينا سابالينكا بفوزها السهل على التشيكية بريندا فروهيرفيتوفا 6-3 و6-2.
ولم يكن تأهل ديوكوفيتش، حامل لقب البطولة 10 مرات، سهلا، حيث واجه بوبيرين في عقر داره وأمام جمهوره، وبعد أن تمكن الصربي من حسم المجموعة الأولى، جاءه الردّ قوياً من بوبيرين في الثانية.
وبدا أنّ المفاجأة ممكنة من خلال إقصاء مبكر لديوكوفيتش، عندما تقدم بوبيرين 3-2، قبل أن يطلب الأخير استراحة طبيعة لتلقي العلاج في ساقه.
لكنّ اللحظة المفصلية جاءت في الشوط العاشر، حيث لم يتمكن بوبيرين من استغلال سلسلة أخطاء لديوكوفيتش، فتمكن الأخير من معادلة النتيجة 5-5.
الأسترالي بوبيرين كان خصماً قوياً للمصنف الأول نوفاك (أ.ب)
وفاز ديوكوفيتش (36 عاماً) بشوط كسر التعادل ليفرض هيمنته على المباراة من بعدها.
ويطمح ديوكوفيتش إلى إحراز لقبه الحادي عشر في أستراليا والـ 25 في البطولات الكبرى، حيث بات أكثر اللاعبين فوزاً بالغراند سلام في التاريخ متفوقا بلقبين على الإسباني رافايل نادال و4 على السويسري المعتزل روجيه فيدرر.
في المقابل، لم يواجه الايطالي يانيك سينر والأسترالي أليكس دي مينور والأميركية كوكو غوف والتشيكية باربورا كرايتشيكوفا أي مشكلات للتأهل.
وتأخرت انطلاقة كثير من المباريات في الملاعب المفتوحة بسبب الأمطار.
وسيواجه سينر في الدور المقبل الأرجنتيني سيباستيان بايس.
وعانى اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس من مؤازرة جماهير ملعب مارغاريت كورت لخصمه الأسترالي جوردان تومسون قبل فوزه الصعب 4-6، 7-6 (8-6)، 6-2، 7-6 (7-4) في 3 ساعات و36 دقيقة.