لن يعقد الحزب السياسي الجديد لعضوة مجلس الشيوخ العمالية السابقة المتمردة فاطمة بايمان صفقات مع حزب أمة واحدة الذي تتزعمه بولين هانسون في أحدث تصعيد للتوترات بين السناتورين.

أطلقت بايمان و”هامس التفضيلات” غلين درويري حزب أستراليا بصوت عالٍ.

عندما سُئل عن الحزب الذي قد يكون على استعداد للعمل معه في البرلمان، قال السيد درويري الرجل الاستراتيجي إنه لن يستبعد أي أحزاب باستثناء حزب أمة واحدة.

يأتي القرار في الوقت الذي كتبت فيه زعيمة حزب أمة واحدة السيدة بولين هانسون هذا الأسبوع إلى رئيس الوزراء تشكك في أهلية السناتور بايمان بموجب المادة 44 من الدستور والتي تنص على أن المواطنين المزدوجين لا يمكن أن يكونوا أعضاء في البرلمان في أستراليا.

جاءت السيدة بايمان إلى أستراليا من أفغانستان في عام 2003 عندما كانت طفلة وحصلت على الجنسية في عام 2005.

حاولت التخلي عن جنسيتها الأفغانية في عام 2021 لكنها تركت في حالة من الغموض بعد وصول طالبان إلى السلطة.

تأتي التعليقات أيضًا بعد مزاعم بأن درويري كان مرتبطًا بحزب سابق يُدعى أيضًا صوت أستراليا والذي كان ينتقد الممارسة الإسلامية للشريعة الإسلامية واقترح حظرًا محتملًا للنقاب.

لا يُتوقع أن يأخذ حزب السناتور بايمان الجديد أو يمنح أي تفضيلات لحركة أصوات المسلمين مهمة لأنهم لا يرشحون مرشحين في مجلس الشيوخ أو في مقاعد هامشية تستهدفها صوت أستراليا.

أصوات المسلمين هي حركة تركز على وضع المرشحين المؤيدين لفلسطين في مقاعد حزب العمال الآمنة مع وجود عدد كبير من السكان المسلمين.

كانت MVM داعمة للسيدة بايمان عندما استقالت بشكل مثير من حزب العمال بسبب تعاملها مع صراع غزة.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت السيدة بايمان عن اسم الحزب، وقالت إن سياساتها سوف تُعلن في “الوقت المناسب”، لكنها قالت إن برنامجها لا يقتصر على المزيد من العمل بشأن غزة، مشيرة إلى شؤون السكان الأصليين كمجال ستركز عليه.

وقال متحدث باسم السيدة هانسون: “لماذا نعقد أي صفقات مع عضو مجلس شيوخ تكون أهليته موضع شك”.