اتهم نجم الكريكيت الأسترالي عثمان خواجة بيتر داتون بإذكاء الخوف من الإسلام بتعليقاته حول احتمال فوز المرشحين المسلمين بمقاعد في الانتخابات الفيدرالية المقبلة.
وقال زعيم المعارضة إن حكومة أقلية من حزب العمال تضم تحالفات مع مسلمين مستقلين وغيرهم من أعضاء البرلمان ستكون بمثابة كارثة.
“إذا كان (رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي) في حكومة أقلية في الفترة القادمة للبرلمان، فسوف تشمل حزب الخضر، وسوف تشمل حزب الخضر، وسوف تشمل مرشحين مسلمين من غرب سيدني، ستكون كارثة». وقال داتون للصحفيين.
وقال الخواجة، الذي أصبح أول مسلم يلعب الكريكيت لأستراليا في عام 2011، إن التعليقات مشينة. وكتب على موقع X
تويتر سابقًا: «باعتباري مسلمًا نشأ في غرب سيدني، أجد هذا التعليق الصادر عن شخص يترشح لمنصب رئيس الوزراء وصمة عار مطلقة”.
“التعصب في أبهى صوره. تغذية الإسلاموفوبيا من أعلى المستويات.”
لم يخجل خواجة، وهو الدعامة الأساسية لفريق الاختبار الأسترالي للرجال على مدى العامين ونصف العام الماضيين، من مشاركة رأيه بشأن القضايا المجتمعية.لقد تحدث كثيرًا عن الغزو الإسرائيلي لغزة وقد منعه مجلس إدارة لعبة الكريكيت من ارتداء أحذية تحمل عبارات «جميع الأرواح متساوية» و»الحرية حق من حقوق الإنسان» في أول اختبار لأستراليا لموسم 2023-24.

ونفى داتون أن لديه مشكلة مع الأحزاب السياسية ذات الدوافع الدينية.
وقال اليوم «ليس لدي أي مشكلة مع حزب لديه وجهة نظر دينية”.
“مشكلتي ليست مع شخص من الديانة الإسلامية، بل على العكس تماما، ليست مع شخص من الديانة اليهودية.
“لكن عندما تقول إن مهمتك هي، كأولوية أولى، دعم القضية الفلسطينية أو قضية خارج أستراليا، فهذا سيناريو مختلف تمامًا”.

لا يوجد أي من أعضاء البرلمان الحالي إسلاميين، لكن مجموعة «صوت المسلمين» وعدت مؤخرًا بدعم المرشحين في مقاعد معينة في حملة انتخابية في الانتخابات المقبلة.وتقول المنظمة إنها ليست حملة دينية ولكنها حملة سياسية للمساعدة في «ضمان تمثيل مصالح المسلمين الأستراليين تمثيلاً جيدًا في الساحة السياسية”.