في ختام مسيرته التي دامت 13 عاماً في برلمان نيو ساوث ويلز، أصدر وزير الخزانة السابق في نيو ساوث ويلز، مات كين، تحية إلى «صديقته ومعلمته العظيمة» رئيسة الحكومة السابقة غلاديس بيريجيكليان، مشيراً بحزم إلى أن خروجها من السياسة «حرم حالة أحد أفضل رؤساء الحكومة و» القادة”.
وفي خطاب وداعي حضره رئيس الوزراء الليبرالي السابق مالكولم تيرنبول وزوجته لوسي، بالإضافة إلى النواب الفيدراليين بول فليتشر وجوليان ليسر وفيليب رودوك، شكر كين السيدة بيريجيكليان على «قيادتها المذهلة» و»الاعتقاد الراسخ بأنها ستتولى مهامها». كان بداخلي”.
استقالت السيدة بيريجيكليان من منصبها كرئيسة للحكومة في عام 2021 وسط تحقيق أجرته اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد حول ما إذا كانت قد انتهكت ثقة الجمهور أثناء وجودها في علاقة سرية وطويلة مع النائب السابق داريل ماجواير.

وفي حين أن التقرير النهائي الذي قدمته الهيئة الرقابية العام الماضي وجد أنها تورطت في سلوك فاسد خطير، فإنه لم يوصي بتوجيه اتهامات جنائية.
ومع ذلك، في كلماته الأخيرة أمام البرلمان، حافظ السيد كين على دعمه للسيدة بيريجيكليان.
وقال «ما زلت أعتبر ما حدث لها ظلماً فادحاً حرم أحد أفضل رؤساء الحكومة والقادة، وأعلم أن شعب نيو ساوث ويلز ينظر إليها باعتزاز مثلي”.
“لقد وضعت المعيار عندما يتعلق الأمر بالتفاني والالتزام والخدمة لشعب هذه الولاية.”
كما استخدم كين خطابه العاطفي المليء بالدموع في بعض الأحيان للدعوة إلى مزيد من العمل الوطني ضد تغير المناخ، الذي قال إنه «التحدي الذي يواجه جيلنا»، وشبهه بالتغلب على النازية خلال الحرب العالمية الثانية والشيوعية خلال الحرب الباردة.
وقال «لقد ناضل جيل أجدادي من أجل الحرية في الحرب العالمية الثانية، وتغلب جيل والدي على تهديد الشيوعية خلال الحرب الباردة، ومن واجب جيلنا أن يتخذ إجراءات حاسمة ومسؤولة بشأن تغير المناخ”.
“هذا هو التحدي الأكبر الذي سيواجه مجتمعنا واقتصادنا في حياتنا.”
كان السيد كين قد أعلن سابقاً عن نيته الاستقالة من السياسة لمتابعة الفرص في مجال الطاقة المتجددة الخاص، كما عزز الدعم لانتقال الولاية إلى الطاقة المتجددة، وهو ما عززه التحالف في خارطة طريق البنية التحتية للكهرباء.

وقال إن الزعماء السياسيين الذين تجاهلوا العمل بشأن تغير المناخ سيخاطرون بعواقب اقتصادية خطيرة مثل زيادة الكوارث الطبيعية. وبالمقارنة، قال كين، إن التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة من شأنه أن يخلق المزيد من فرص العمل ويقلل تكاليف الكهرباء.

“بالنسبة للنقاد الذين يشكون من التكلفة الاقتصادية والمالية الناجمة عن العمل بشأن تغير المناخ، اسمحوا لي أن أقول لكم، بوصفي أميناً للصندوق، رأيت التكلفة الكارثية لعدم التحرك، وتكلفة إعادة بناء البنية التحتية والمدن والحياة وسبل العيش، ولا يوجد حل». قال مستشهداً بفيضانات ليسمور عام 2022 وحرائق غابات الصيف الأسود عام 2021.
“هذه الكوارث الطبيعية هي بالضبط ما حذرنا منه العلماء منذ عقود.”

على الرغم من أنه لم يشر إلى الطاقة النووية، إلا أن تعليقات كين تأتي في الوقت الذي تعهد فيه زعيم المعارضة الفيدرالية بيتر داتون بخوض الانتخابات على أساس الطاقة النووية.
أثناء إعلانه عن خطته هذا الأسبوع، وعد داتون ببناء اثنين على الأقل من أصل سبعة مفاعلات نووية في نيو ساوث ويلز، مشيراً إلى موقعين محتملين في ليدل وجبل بايبر.