يمكن للسفارات الاجنبية في استراليا ان تتهرّب من دفع عشرات آلاف الدولارات من غرامات مخالفات السير.
وكشفت الوثائق التي حصلت عليها القناة التاسعة بموجب قانون حرية المعلومات عن وجود 52،514 دولاراً مستحقة من مخالفات ارتكبها ديبلوماسيون منذ عام 2017.
ويجد المسؤولون انفسهم في كانبيرا مقيدون وعاجزون عن اتخاذ اجراءات قانونية بحق المخالفين، بسبب الحصانة الديبلوماسية التي يتمتعون بها.

وحذر الوزير اندرو بار قائلاً: اذا كنا عاجزين عن تحصيل هذه الاموال، فيتعين علينا ببساطة شطبها.
وقال اننا نتوقع من الناس الذين يعملون ويعيشون في استراليا ان يلتزموا بقوانين البلاد كأي استرالي آخر، وكما يلتزم الاستراليون بقوانين البلاد الاجنبية التي يعملون ويعيشون فيها.
وتكشف الوثائق ان سفارة غانا لديها عشرة غرامات لم تسدّد، وللسودان ثمانية وستة لرومانيا. اما السفارات الاخرى التي لديها اموالاً مستحقة تشمل روسيا واندونيسيا و الولايات المتحدة واليابان وافغانستان.
الاموال المستحقة على غانا هي الأعلى اذ بلغت 12 الف دولار.
وتعمل السلطات على اجراء تحقيقات اضافية لتحديد هوية السائق في مختلف الحالات على امل التوصل الىتحصيل بعض الاموال المستحقة. لكن ديبلوماسيين في سفارة غانا اعلنوا انه يصعب عليهم معرفة هوية السائق عند وقوع المخالفات.

ويتوجب على السفارة السودانية تسديد مبلغ 11 الف دولار، لكنها لم تستجب لمطالب وزارة التجارة والشؤون الخارجية التي تشرف على العلاقات مع السفارات في كانبيرا.
ولفتت حكومة كانبيرا انها على استعداد للعمل والتفاوض مع السفارات لتسديد هذه الاموال المستوجبة.