بقلم علا بياض

يكثر الجدل حول بلدان الهجرة مابعد الالفية، ومنها أستراليا، بإعتبارها واحدة من الدول التي تشهد نهضة اقتصادية وتحتل موقعا متقدما في قائمة الاقتصاديات الدولية، وهذا مايضع أستراليا نصب أعين المهاجرين من حملة الشهادات او الخبرات المهنية الى جانب دول اخرى منها كندا والولايات المتحدة.
وهذا الجدل شهد تصاعدا في اعقاب تنامي التيارات الشعبوية في دول أوروبا والولايات المتحدة، لتكون أستراليا الى جانب كندا الجهة المفضلة الى الهجرة.

ترحب معظم البلدان بقدوم المهنيين من البلدان الأخرى، فأستراليا وكندا، على سبيل المثال، توفران نظما للمؤشرات تسهِّل على المهنيين المنحدرين من البلدان النامية دخول هذين البلدين بصفة مهاجرين. ويُعتمد التصنيف على المدة المتوقع قضاؤها في المهجر، مما يعكس حقيقة أن فرض الرقابة على الدخول والإقامة هي العنصر الاساسي في السيادة الوطنية.

أبرز أبواب الهجرة :
ـ الهجرة الدائمة، وهي متاحة في المقام الأول للمهاجرين ذوي المهارات العالية.
ـ وضم شمل الأسرة، وإعادة توطين اللاجئين.
ـ الهجرة المؤقتة لجميع أنواع العمالة.

تأشيرات جديدة

أعتمدت وزاره الهجرة الاستراليه هذا العام 2019 عن وضع تأشيرات جديده لاصحاب المشاريع المبتدئن في ولايه جنوب استراليا وأدخلت تعديلات على بعض الفيز ابرزها :

1ـ تأشيرة جديدة لولاية جنوب أستراليا مخصّصة لرجال الأعمال المبتدئين من المتوقع أن تقوم ولاية جنوب أستراليا ببرنامج تجريبي لتأشيرة جديدة مخصّصة لرجال الأعمال المبتدئين. وعلى الأرجح أن التأشيرة الجديدة لن تتطلّب تمويلاً بقيمة 200 ألف دولار كما هو مشترط حالياً. كما أن معدل اللغة الإنجليزية المطلوب للحصول على هذه التأشيرة هو فقط( 5 ) في امتحان الـ IELTS. وعلى المتقدّمين أن يعرضوا للولاية فكرة المشروع الجديد مع خطة مفصّلة له.

2 ـ تأشيرة جديدة مؤقتة للوالدين ضمن التغييرات الأخيرة التي أعلنت عنها الحكومة الفيدرالية، سيكون بإمكان الأهل القدوم إلى أستراليا والبقاء فيها لمدة معينة قد تصل إلى 10 سنوات كحد أقصى. وستبلغ كلفة التأشيرة 5000$ إذا كانت لمدة ثلاث سنوات و10000$ إذا كانت لمدة خمس سنوات. غير أن هذه التأشيرة لا تسمح للأهل بالتقدم على الإقامة الدائمة في أستراليا كما على الأولاد التكفل بالتأمين الصحي الخاص بأهلهم.

تعديلات على التأشيرات التي تم العمل بها

1ـ تمديد فترة البت بطلبات تأشيرة الشريك بعد أن مرّر مجلس الشيوخ مشروع القانون المتعلّق بالعنف العائلي في نوفمبر 2018، وأصبح من الضروري الحصول على الموافقة على الكفالة قبل التقدم بطلب تأشيرة الشريك. أي أن كلاً من الكفيل والشخص المكفول المنوي استقدامه عليهما أن يخضعا لاختبار شخصية ولتدقيق في تاريخيهما، الأمر الذي سيحتّم تمديد فترة البت بالطلب.

2ـ رفع قيمة المبلغ الذي يتوجب على الطلاب الأجانب إثبات امتلاكه إلى 20 ألف دولار سيتوجّب على الطلاب الأجانب الذين يرغبون بالدراسة في أستراليا هذا العام أن يثبتوا أنهم يمتلكون مبلغاً بقيمة نحو 20 ألف دولار. كما أن إحضار الشريك يتطلب زيادة هذا المبلغ بقيمة 7100$ أما لإحضار أي ولد إضافي فيجب إثبات امتلاك نحو 3000$ إضافية.

3- مطابقة السجلات الضريبية لمكتب الضرائب الأسترالي مع رواتب الموظفين الأجانب الذين يمكون تأشيرة عمل ستقوم وزارة الأمن الداخلي هذا العام بحملة تستهدف الشركات التي تستغل العمال الأجانب ولا تدفع لهم رواتباً محقّة. وستقوم الوزارة بحملتها بالتعاون مع مكتب الضريبة الأسترالي بحيث سيتم مقارنة السجلات الضريبية لحملة تأشيرات العمل المؤقتة من فئة 457 و482 مع الرواتب التي تم التعهد بدفعها لهم عند كفالتهم للتأكد من أنهم يحصلون على الرواتب التي يستحقونها وأن الشركات الكافلة لا تقوم باستغلالهم.

المساعدات المقدمه من الحكومه للمهاجرين المهره

خصصت الحكومة الفيدرالية تمويلاً اضافياً من اجل المساعدة  المهاجرين وتشجيعهم للعيش في المناطق خارج المدن الكبيرة.وستقوم الحكومة الفيدرالية بإنفاق حوالي 20 مليون دولار على مدى السنوات الاربع القادمة من اجل تشجيع المهاجرين المهرة على الاستقرار في المناطق الريفية.
ومن بين الاجراءات التي ستتخذها الحكومة انشاء مركز الهجرة للمناطق الريفية والذي سيساعد أرباب العمل في المناطق الريفية على الوصل الى مهاجرين مهرة.
وستخصص الحكومة ايضاً مبالغ مالية لسرعة النظر في تأشيرات الهجرة والعيش في المناطق الريفية.وخصصت الحكومة ايضاً حوالي 72 مليون دولار لأنشاء نظام رقمي وموقع الكتروني خاص بطلبات الحصول الى تأشيرة الى استراليا.
وكانت الحكومة قد المحت سابقاً الى نيتها احالة نظام استلام طلبات الحصول الى تأشيرة لأستراليا الى القطاع الخاص حيث سيتحمل صاحب الطلب تغطية تكاليف اجور الشركة الخاصة بالإضافة الى رسوم التقدم للحصول على التأشيرة.وقد لاقى هذا المقترح انتقاداً واسعاً من المعارضة الفيدرالية لكن يبدو ان الحكومة ماضية في هذا الاتجاه حتى الان

وظائف للحصول على التأشيره الدائمه
كانت اكبر عدد من التأشيرات الدائمه هي تلك التي شملت أصحاب الاختصاصات من خلال وظائفهم. حيث حلّت مهنة المحاسبة في المرتبة الأولى من حيث عدد التأشيرات التي منحت الإقامة الدائمة خلال عام 2017-2018، تبعتها مهنة الهندسة الإلكترونية أو Software Engineer ومن ثم مهنة التمريض ويليها مهنه البرمجه والطباخين
وتزايدت الصعوبة في الحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة بسبب المنافسة الشديدة بين المتقدّمين على المهن المطلوبة خصوصاً من قبل هؤلاء الذين يملكون مستوى عال في اللغة الإنكليزية مما يمنحهم نقاطاً أكثر تدعم طلباتهم.

الخلاصة

لقد ساهمت الهجـرة كثيرا بالتنميـة الاقتصصادية والاجتماعية، في أستراليا ودول اخرى ابرزها كندا . والهجرة أثبتت بإن الحاجـة إلى العمـال مـن ذوي المهـارات العاليـة ممكن ان يكون عاملا أساسـيا للابتكار والنطوير وزيـادة الإنتاجيـة والنمـو الاقتـصادي الى الدول المستقدمه.

أما بلدان المنشـأ فممكن هي الاخرى ان تستفيد من عودة المهـاجرين إذا مـا عـادوا بمهـارات أو برؤوس أموال لم يكن في مقدورهم اكتسابها في الوطن . إذ يمكـن للمهــاجرين، أثنــاء بقــائهم بالخــارج، الاســتثمار في أوطــانهم والى جانب الاستفادة من خبراتهم المهنية والاكاديمية، وممكن ان يساهموا في إقامـــة روابــط وحسورتجاريــة وثقافية وأجتماعية مــع بلــد المنــشأ.

2