بقلم كمال براكس

الحكومة الخفية «الكتاب» الذي صدر عام 1964 المؤلف (توم انجلهارد) والذي كتبه بطريقة مجردة وبعيداً عن الدعاية، والتي وصفته الدوائر الاميركية فور صدوره، بأنه كان بمثابة زلزال مرعب، وانه احدث انقسامات كثيرة داخل اميركا، لما تضمّن من تضخم عالم وكالة المخابرات التي تلعب دوراً مهماً وفظيعاً في جميع انحاء العالم، والتي تعرف الحكومة السرية الخفية الكامنة في شرايين وقلب الحكومة التي تعرفها، بل ان رئيس الولايات المتحدة نفسه ليست له سيطرة نافذة عليها.

والكتاب يظهر اشكال الخداع والتزييف والنفاق وتحريف الحقائق، كما يتوجه الكاتب عبر سطوره للقارئ ليجعله على علم بحقيقة القضايا التي تهمه من خلال البحث والتدقيق والتمحيص عمّا هو خفي تحت سطح الاحداث، ولا يكان يتساوى معه في احداث اميركا سوى كتاب «قوة النخبة» لمؤلفه عالم الاجتماع المعروف تشارلز رايت ميلر، والظاهر من الحكومة الخفية هو الذي جذب الانتباه هذه الايام في التساؤل عن قدرة ترامب على الخروج من هذا السياق الذي حددته الاطراف الخفية لهذه الحكومة الافتراضية والتي تحمي الفكر التراثي في السياسة الخارجية والذي يُعبّر عن مبدأ التفوّق والهيمنة واستثنائية اميركا في العالم.

شركة شونج آن للتأمين على الممتلكات وضد الحوادث عبر الانترنيت الصينية في مدينة شنغهاي عام 2013 طرحت الشركة اسهمها للتداول في بورصة هونغ كونغ تاريخ 18/9/2017 وصرحت الشركة اعتزامها جمع ما يصل الى 1،5 مليار دولار من خلال طرح جزء من اسهمها للإكتئاب وهو ما يعني تقدير القيمة السوقية لشركة بحوالي 10 مليارات دولار.

مجموعة سيروس القابضة، ومقرها الصين، بدأت استشاراتها في استرخان في روسيا بتشغيل محطة لتوليد الطاقة الكهروضوئية بقدرة 15 ميغاوات، ومن المقرر ان تولد المحطة 15 الف كيلوات من الكهرباء في الساعة. وقال متحدث من شركة سيروس انه من المتوقع ان تسترد الشركة قيمة استثماراتها خلال خمس سنوات وشهد الطلب على الطاقة في روسيا نمواً مستداماً بفضل انتعاشها الاقتصادي في السنوات الاخيرة.

حاولت قطر اظهار المظلومية والزعم بأنها مهددة عسكرياً من قبل الدول المقاطعة لها. وان المطلوب هو تغيّر نظام الحكم. في وقت نفت فيه الدو الاربع ان يكون الخيار مطروحاً في الازمة ولا نية لها في تغير نظام الحكم. كما وقعت قطر في حزيران الماضي بعد ايام من اندلاع ازمتها مع الدول الاربع على عقد شراء طائرات أف 15 بقيمة 12 مليار دولار. ونقلاً عن وكالة يلومبرج ان قطر ستوقع اتفاقاً لشراد 36 طائإة مقاتلة اف 15 من الولايات المتحدة على الرغم من انتقاد الرئيس الاميركي دونالد ترامب لها في الآونة الاخيرة لدعمها الارهاب. كما وقعت ايضاً في آب الماضي صفقة لشراء سبع قطع بحرية من ايطاليا بقيمة خمسة مليارات يورو في اطار اتفاق تعاون عسكري بين البلدي، كما تمّ التوقيع ايضاً بين قطر وبريطانيا لشراء 24 طائرة تايفون  حديثة بكامل عتادها.

التضخم الاقتصادي البريطاني، كان اقوى من المتوقع، حيث اشارت الارقام الصادرة الى ان اسعار المستهلك ارتفعت في اسعار الوقود وكذلك الملابس، وذلك الى اعلى مستوى له في خمس سنوات. في هذه الاثناء لم يتمكّن ارتفاع الاجور من اللحاق مجدداً بالتضخم بالرغم من سوق العمل الذي لا بأس به، اذ ان تراجع البطالة قد فشل في رفع نمو الاجور.

افاد ناطق باسم مجلس النواب الاميركي بول رايان ان البيت الابيض والنواب الجمهوريين سيصدرون خطتهم للاصلاح الضريبي في نهاية هذا الشهر، او اصدار قانون الاصلاح الضريبي قبل نهاية السنة. وذك من اجل اتعزيز الاقتصاد ويأتي ذلك بعد بحث ترامب عن حلول مع الديمقراطيين من خلال تحالف جديد حول الاصلاح الضريبي والهجرة. كما صدرت ارقام لمؤشر سعر المستهلك الاميركي مما ادى الى ارتفاع في تكلفة السكن والبنزين. وزادت بيانات التضخم الاجمالية، من عدم اليقيم بخصوص رفع الفائدة في كانون الاول 2017. وفرضت التوقعات على الارجح بأ٫ المجلس الاحتياطي سيعلن خطة لبدء تقليص محفظته لسندات الخزينة والاوراق المالية المدعومة بقروض والبالغة 4،2 تريليون دولار لدى اجتماعه المرتقب في اواخر ايلول 2017.

قال متحدث باسم سلطات الطيران المدني الروسية «تصل اليوم اولى الرحلات» بين روسيا والعراق بعد انقطاعها 13 سنة، في تطور اعتبره محللون موشراً لعودة الاستقرار الى البلاد التي تشهد حرباً دامية. واضاف انها مؤشر من الجانب العراقي ان بامكان الرعايا الروس زيارة العراق بأمان، وعلّقت روسيا رحلاتها الى بغداد عام 2004 بعد اجتياح التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة للعراق عام 2003.

امام حفل افتتاح المؤتمر الـ 14 لمتعهدي الاعمال الصينيين العالميين قالت لام تشانغ ان منطقة هونغ كونغ ودول جنوب شرق آسيا (الاسبان) ستوقعان اتفاقية تجارة حرة واتفاقية استشارية مرتبطة بها. والاتفاقيتين ستغطيّان مجالات تجارة البضائع وتجارة الخدمات والاستثمار والتعاون الاقتصادي والتكنولوجي وتسوية النزاعات ومجالات اخرى.

بعد فرض الولايات المتحدة عقوبات تجارية على بكين، حاولت روسيا استغلال هذه العقوبات بتطرقها ابواب الصين، لتوسيع التعاون الصناعي والتكنولوجي خلال السنواتالمقبلة، وذكرت ان شركة فوساغرو الروسية عملاقة الاسمدة، تدرس مع شركاء صينيين القيام بانتاج مشترك لحمض الهيدروكلوريك في واحد من مصانعها. كما دعت روسيا ايضاً الشركات الصينية الى المشاركة في اقامة مجمعات صناعية لانتاج سلع الألمنيوم ذات القيمة المضاف ووفقاً لمصدر روسي فإنها تصدر الكهرباء والموارد الهيدروكربونية والألمنيوم وانها تستورد منتجات الألمنيوم النهائي.

خلال السنوات القليلة الماضية، اغلقت سلطات بكين اسواق الجملة، والشركات الصغيرة في محاولة لتحسين الاقتصاد والسيطرة على الزيادة السكانية والحدّ من التلوّث . كما اغلقت سوق «تياتيجي لتجارة الجملة والتجزئة والذي يعمل منذ 25 عاماً. وعمل السوق 3000 بائع يعرضون 130 الف منتج والسوق مبني على مساحة اكثر من 40 الف متر مربع وقد تمّ اغلاقه مؤخراً. وإن سلطات بكين ستجذب الشركات الراقية بما في ذلك شركات التكنولوجيا للعمل بالمبنى.

من المتوقع من المجلس الاحتياطي الفيدرالي ان يعلن عن خفض العمليات الشهرية لشراء السنوات التي يقوم بها لتحل محل الاوراق المالية المستحقة في الميزانية العمومية، وهذه الخطوة التي سيقوم بها اخطر المناطق المجهولة والغامضة، حيث يحاول اتخاذ خطوات جديدة لبيع الاصول التي اشتراها سابقاً. كجزء من برنامج التيسير الكمي لانقاذ الاقتصاد خلال وبعد الأزمة المالية العالمية. كان خبراء اقتصاد قد توقعوا انخفاض العجز الاميركي في ميزان المعاملات التجارية الى 115 مليار دولار من 116 مليار من السنة السابقة، ولكن العجز في ميزان المعاملات هذه السنة قفز الى 123 مليار دولار،  في ظل تراجع الدخل الأساسي والثانوي، حيث تقلصت فاتورة الواردات بفعل ارتفاع انتاج النفط محلياً، وانخفاض اسعار الخام عالمياً. شركة غاز بروم» النفطية الروسية تستخرج النفط من حقل الميناء الجديد لزيادة انتاجها الى 10 ملايين طن. وقال نائب رئيس الشركة في تصريح له في منتدى (تومين للنفط والغاز) ان الشركة تواصل انتاجها ليصل الى 10 ملايين طن في العام ويُعد حفل الميناء الجديد الروسي احد اكبر حقول النفط والغاز ويصل الاحتياطي فيه الى 250 مليون طن من النفط و320 مليار متر مكعّب من الغاز.

اشارت بيانات مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة اواخر ايلول 2017 الى 480،3 مليون برميل وانخفضت مخزونات البنزين والديزل والتدفئة. وصرّح معهد البترول ان واردات الولايات المتحدة من النفط الخام يصل الى 7،20 مليون برميل يومياً. وارتفع خام غرب تكساس في العقود الآجلة الى 49،78 دولار للبرميل وزادت العقود الآجلة لخام برنت الى 55،37 دولار للبرميل.

قالت متحدثة باسم الشرطة الاتحادية الالمانية، ان طالب لجوء ايراني، صعد فوق جسر هوهين تسوليرن بروك في كولونيا، وتسبّب بتأخير 234 رحلة قطار وإلغاء 11 قطاراً على مستوى المانيا، وذلك احتجاجاً على رفض طلب لجوئه . واخلت الشرطة سبيله حيث ان تصريح اقامته لا يزال سارياً، واقامت الشرطة دعوى ضده بتهمة تعطيل عمل المؤسسات العامة.

بحسب تقرير لوكالة موديز العالمية، قد ضخّ جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق الثروة السيادية في البلاد، قرابة 40 مليار دولار من اصل 340 مليار دولار (الاحتياطات المالية لدعم اقتصادها ونطامها المالي) وباع جهاز قطر للاستثمار جزءاً من حصته في سلسلة متاجر تيفاني لصناعة وتسويق المعادن الثمينة. وذكل بعد اسابيع من تخفيض حصته في مجموعة «كريدي سويس». وربما تضطر السلطات القطرية الى ضخ المزيد من الاموال السيادية من اجل تغطية، حالة القلق الواضحة في النظام المصرفي لديها، بعد ان عانت الاسهم القطرية في الأسواق خسائر متلاحقة وفادحة، فقد قام صندوق المصرف ببيع 4،4 مليون سهم في عملية بيع واحدة تُقدّر قيمتها بنحو 417 ميون دولار عبر مصرف مورجان ستانلي، وبيع السهم اقل بكثير مما هو مُقدّر. ولم ينقذها من الانهيار سوي مُسكّنات قام بها المصرف المركزي بضخ اموال حفاظاً على السوق، ولكن على مدى 100 يوم خسرت بورصة قطر ما يقارب 35 مليار  ريال. وبناء لدراسات قام بها محللون اقتصاديون، ان المركز المالي لقطر، لا يبدو بالقوة المطلوبة للصمود امام التداعيات السلبية الناتجة عن المقاطعة، فانه من الارجح ان على قطر تسييل ما بين 45 الى 50 ٪ من اصولها في الخارج بما يعادل 150 الى 180 مليار دولار.

شارك في فعاليات المؤتمر التجاري والاقتصادي الدولي، والتي عقدت في مدينة تيانجين بمقاطعة فوجيان الصينية. وان الصين اصبحت الشريك الاول للأمارات خلال 2016. مع تسجيلها حجم تبادل تجاري غير نفطي بلغ حوالي 46 مليار دولار. وان الاعمال الاماراتية في الصين نحو 2،1 مليار دولار خلال عام 2016 واكثر من 75 رحلة جوية اسبوعياً تغطي مختلفة المدن الصينية الرئيسية.

الاصلاح غير المسبوق في قانون العمل الفرنسي والذي يثير جدلاً. وقّع الرئيس الفرنسي ماكرون نصوص الاصلاح الذي يزيد مرونة في تنظيم العمل، والذي كان احد ابرز وعود حملة الانتخابية، وذلك في حقل نقله التلفزيون في بث مباشر. وبموجب هذه الاصلاحات سيجرى العمل على تنظيمه ووضع حد اقصى لتعويضات الصرف، والاستغناء عن النقابات خلال التفاوض، في شركات يقل عدد موظفيها عن خمسين موظفاً. والاصلاح الذي يحظى بتأييد ارباب العمل يقدم على انه حلّ (البطالةالمكثفة والعالية) حيث تبلغ نسبة العاطلين عن العمل 9،6 ٪ في فرنسا.

https://sites.google.com/KamalBracks