غدا الثلاثاء تحتفل استراليا بيوم استراليا «Australia Day» بمناسبة مرور 228 عاما على استيطان استراليا في 26 يناير 1788 حينما وصل الاسطول البريطاني الأول بقيادة كابتن آرثر فييب ورفع العلم البريطاني على تربة سيدني كوف.

تُقام غدا الاحتفالات الكبرى مثل تناول وجبات الباربكيو التقليدية الاسترالية وتتسابق القوارب الشراعية على مياه سيدني هاربر ويُمنح 16.200 من المهاجرين الجدد الجنسية الاسترالية. وتُقدم الجوائز التقديرية Order of Australia للنخبة من شرائح المجتمع الذين قدّموا خدمات مميزة لاستراليا. وتُقام الألعاب النارية ليلة غد والاحتفالات في جميع البلديات عبر استراليا. ومن بينها بلدية بانكستاون حيث يُفتح منتزه بول كيتينج للسكان مع عزف الفرق الموسيقية طيلة اليوم وتناول وجبات الباربكيو وتلوين وجوه الأطفال. وفي بلدية ليفربول تُقدم شهادات الجنسية الاسترالية مع الضيف المميز لسفير يوم استراليا لليفربول الدكتور جمال ريفي.

تُلقى كلمات الاحتفال من الرسميين وبينها كلمة رئيس حكومة نيو ساوث ويلز مايك بيرد الذي سيقول أنه يناشد أفراد الشعب الاسترالي بفتح أذرعه للاجئين لئلا تفقد استراليا مكانها بأنها أفضل دولة في العالم لأن البعض يريد إغلاق أبواب استراليا لعدم استقبال اللاجئين.

ويضيف: نحن أمام خيارات إما بالاستمرار في الطريق الذي قادنا لأن نصبح الأمة الحالية أو نسمح للخوف أن يعمي بصرنا ويعترينا الكره.