كمال براكس – سيدني

أفادت قناة «سي إن إن» أن الولايات المتحدة سجلت منذ بدء السنة أكبر انهيار لأسواق الأسهم في العالم وذلك منذ 119 عاماً، مما أدى إلى إثارة جدة الذعر والخوف بين العديد من كبار رجال الأعمال، بالتكرار الأكيد للأزمة المالية العالمية في عام 2008.
وقد وقف التداول في الأسهم الصينية مرتين على خلفية هبوط حاد يتجاوز المسموح به في كل مرة ، وقد أدى خسارةونزيف الأسهم العالمية وذلك بتاريخ 2/1/2016 الماضي أسوأ أداء وذلك لأول مرة منذ 15 عاما ليتجاوز مبلغ «2.3 تريليون دولار» قررت شركة أبل لهاتفي آيفون 6 وآيفون 6 بلس إلى خفض إنتاجها الذي أثار قلق الموردين الآسيويين الذين يتعاملون مع الشركة الأميركية لتفقد الشركة 100 مليار دولار من قيمتها السوقية في شهر واحد.
وما يهدد النظام المالي العالمي السندات في الشركات الناظئة بدعم حكومي غير مقلق أو محسومة إلي طرف ثالث للتغطية، وكان ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية التي تقوم في ارتفاع قيمة الدولار، حيث تقوم غالبية تلك السندات به، وقيمة السندات السيادية في الأسواق الناشئة نحو 840 مليار دولار.
أعلن البنك المركزي الصيني تحديد اليون مع الدولار عند 6.5646 يوان وهو أدنى مستوى له منذ سنوات عديدة، فزادت حالة التوتر في البورصات العالمية التي باتت تحت رحمة الدومينو الصيني الذي يؤدي إلى تدحرج البورصات العالمية نحو مستويات متدنية وهبطت أسعار النفط لأقل من 23 دولارا للبرميل وهبط مزيج نت إلى32.160 دولارا للبرميل.
مؤشر شنغهاي المركب الصيني قد ينتهي عام 2016 متراجعا بنسبة 27٪ واعتبر التقرير أن ارتفاع مستويات الين لدى الشركات الصينية يُهدد بهبوط حاد في سوق الأسهم خلال العام الحالي.
بعد أن زادت تركيا الحد الأدنى للأجور 30 ٪ وذلك ابتداء من 1/1/2016 في خطوة قالت وزارة العمل التركية أنها قد ترفع التضخم ما بين 0٫5 و 0٫8 ٪ وكما ذكر البيان انه تمت زيادة الضرائب على المشروبات الكحولية ما بين 12 ، 15٪، والضريبة على السجائر 5٪ ورفعت أسعار الكهرباء 6.8٪ وذلك لتمويل الاستثمار والإنتاج في هذا المجال.
أظهر تقرير شركة ميونغ للتأمين أن حجم الخسائر الاقتصادية في عام 2015 بلغ 90 مليار دولار ولقي 23 الف شخص حتفهم والكثيرون منهم في زلزال ضرب نيبال في نيسان الماضي.
أول صندوق صيني للتمويل لمشروعات الطاقة والبنية التحتية، وهذا الصندوق يضم 40 شركة استثمار تأمين وادارة أصول، ولقد جمعت هذه الشركات ستة مليارات دولار في حال اثبتت أمر التحايل على فولسفاكن وتلاعبها بالمعايير البيئية للولايات المتحدة قد تصل العقوبات في الدعوى القضائية التي قدمت ضدها بسبب 4 انتهاكات لقانون الهواء النطيف إلى نحو 80 مليار دولارا أي ما يفوق أربعة أضعاف التوقعات للحد الأقصى للعقوبة.
خام دبي وهو القياس في الشرق الأوسط نزل عن 28 دولارا للبرميل مسجلا أدنى مستوياته منذ عام 2044 وذلك من تخمة المعروض، ومبلغ الخام في عمان عند 27٫92 دولارا.
السندات الدولية التي وقَّعتْ عليها الحكومة الأوكرانية بقيمة ثلاثة مليارات دولار لوزارة المال الروسية والتي تستحق في 31/12/2015 لم تُسدّد في موعد استحقاقها وتصر أوكرانيا على أن السندات دين تجاري وتقول روسيا أن السندات أقراض رسمية بين حكومتين ويقع خارج نطاق اتفاق كييف مع دائنيها من القطاع الخاص.
وفي توقعات لسوق النفط العالمي اعبرت أوبك عن مزيد من التشاؤم ازاء حال السوق مقارنة بالسابق وقالت في تقريرها أنها بحاجة لضخ استثمارات بقيمة 10 تريليون دولار في سوق النفط والغاز الطبيعي حتى عام 2040.
ذكر بنك مورجان ستانلي عبر مذكرة بجدية أن النفط لبمقدم بالدولار قد يتهاوى بنسبة بين 10 و 25٪ في حال ارتفاع العملة الأميركية بنحو 5٪ وأوضح التقرير أن النفط سيهبط إلى مستوى 20 دولار للبرميل في سبب التطورات المحتملة في سوق الدولار الأميركي.
يفعل هبوط أسعار النفط الذي خفّض قيمة الواردات البريطانية تراجع العجز التجاري البريطاني خلال شهر تشرين الثاني الماضي إلى 15.5 مليارات دولار بفرق 4.3 مليارات دولار عن الشهر السابق أوضح تقرير «لأوبك» انه بلغ المخزون التجاري من النفط الخام في دول منطمة التعاون الاقتصادي والتنمية مستويات قياسية ليقترب من ثلاثة مليارات برميل أي زن التخزين وخصوصاً في الولايات المتحدة ارتفع إلي أعلى مستوى له في 80 عاما وفقاً لإحصاءات وكالة الطاقة الدولية.