كمال براكس

المنافذ التي يتهرب بها الاثرياء من دفع الضرائب، خاصة الملاذات الآمنة العالمية Off smoke، وهي بنسبة 1٪، والتي تترتّب على 400 اميركي وتصل قيمتها حتى 234 مليار دولار.
البيروقراطية في دول الاتحاد الاوروبي واضحة المعالم، وهي الحدّ من الاعباء التنظيمية على الاعمال التجارية، وتحسين المنافسة في الاتحاد، لذلك حثّت المملكة المتحدة و18 دولة اوروبية، الاتحاد الاوروبي على ضرورة تقليص البيروقراطية مما يعني قواعد تنظيمية افضل واكثر بساطة مع انهاء الاعباء غير الضرورية.
التوترات الجيوسياسية القت بظلالها على اسواق المال في دولة ابو ظبي، حيث فقدت الاسواق (2،6 مليار دولار) من قيمتها السوقية، بعد ان اسقطت تركيا طائرة حربية لروسيا.
على اثر هبوط الاسعار في الصين، والذي كان له نتائجه على اسواق البورصات العالمية، حيث خسر صندوق المعاشات التقاعدية الياباني، الذي يعتبر الاكبر من نوعه في العالم، ما يقارب (64 مليار دولار) خلال ثلاثة اشهر، حيث انخفضت قيمة موجودات المعاشات التقاعدية في اليابان نحو 5،6٪ الى (1،1 تريليون دولار) وخسر الصندوق حصصه في الاسهم اليابانية نحو 8٪.
ان تكالب المستثمرين على شراء الفرنك السويسري، باعتباره ملاذاً استثمارياً آمنا سوف يرفع من قيمته ويؤثر سلباً على تنافسية الصادرات والاقتصاد، وان البنك المركزي السويسري سوف يتدخل لخفض قيمة عملته.
سجلت مخزونات النقد في الصين اكبر هبوط، وتراجعت مخزونات الوقود المكرر 8،5٪ وسجلت مخزونات الكيروسين التي تُستخدم في الغالب كوقود للطائرات هبوطاً بلغ 7،4٪.
اتفاق تجارة الشراكة عبر المحيط الهادي، ترتب الحكومة اليابانية والائتلاف الحاكم لانفاق تحفيزي اضافي قيمته بين (3،3 و3،4 تريليون ين) يشمل خطوات لدعم الفئات منخفضة الدخل.
(اوبك) تفشل على سقف لانتاج النفط، بسبب حجم النفط الذي ستضيفه ايران الى السوق العام المقبل وقالت مراراً، انها ستزيد انتاجها بما لا يقل عن مليون برميل يومياً عندما ترتفع العقوبات عنها.
وصلت قيمة التجارة الاجمالية السنوية بين الامارات واليابان نحو (233 مليار دولار) بتراجع 12،2 مليار دولار). نتيجة التراجع الحاد في اسعار النفط العالمية، وتراجعت قيمة واردات الدولة اليابانية (87،72 مليار دولار).
من المتوقع دخول العملة الصينية (البوان اورنجيني) الى جانب الدولار الاميركي والجنيه الاستراليني والين الياباني واليورو الاوروبي، وتتهم واشنطن السلطات الصينية بتعمد تخفيض عملتها الى ما دون قيمتها الفعلية لتحفيز الصادرات ولن يكون القرار قابلاً للتطبيق قبل نهاية ايلول 2016.
ومنذ المراجعة الاخيرة لصندوق النقد الدولي التي حصلت في العام 2010، يمثل الدولار الاميركي 41،9٪ واليورو 37،4٪ والجنية الاسترليني 11،3٪ والين الياباني 9،٪ من اجمالي الاصول الاحتياطية العالمية للصندوق.
لتفادي الحاق مزيد من الضرر باقتصاد منهك، ابقى البنك المركزي البرازيلي اسعار الفائدة بلا تغيير للمرة الثالثة على التوالي، وهي عند 14،25٪ وهو اعلى مستوى له في تسع سنوات.
ويشار هنا الى ان البنك قد يبقى الفائدة مستقرة لبعض الوقت، على امل ان يوضع اسوأ ركود في البراز يل لمدة 25 عاماً الاسعار للانخفاض.
افاد تقرير لصحيفة بريطانية ان احتياطي غاز ايران هو (34 تريليون متر مكعب) وهو اعلى احتياطي في العالم، ويكفي لتلبية الاتحاد الاوروبي مدة (90 عاماً) وبموجب العلاقات التوسعية بين طهران وانقرة سيتم نقل الغاز عبر تركيا.
افريقياً تسعى لاعادة التفاوض مع الصين، بشأن مدفوعات الديون المستحقة عليها لمساعدة اقتصاداتها التي تضررت من جراء هبوط اسعار النفط والسلع الاولية مثل النحاس واليورانيوم كما ان الصين ستعرض بتقديم قروض جديدة للقارة رغم تباطؤ اقتصادها، والصين اكبر شريك تجاري لافريقيا.
انهار سدّ قرب منجم «ساماركو» للتعدين عن خام الحديد في ولاية ميتاس في البرازيل الى اطلاق 60 مليون متر مكعب من الطين والنفايات التي دمّرت قرية مجاورة وتسببت بقتل 13 شخصاً على الاقل، ووصول النفايات الى المحيط الاطلسي، وتطالب البرازيل من «بي اس بي بيلتون» بالحصول على (9 مليارات دولار) لدفع تكاليف التعافي من الكوارث الطبيعية والبيئية واثرها على المجتمع القريب من المنجم، وتعويضات للاشخاص الذين لقوا حتفهم.
بعد استصدار رخصة تزويد السفن بالوقود Bonkesrien من وزارة النفط الايرانية، اعلنت ايران عن شحن اول كمية وقود بحجم 42 الف طن لتزويد اسطول سفنها في الخليج الفارسي وبحر عمان، ويذكر هنا ان الشركة تملك اكبر اسطول لناقلات النفط في العالم، وبامكانها ايضاً ان توفر الوقود للسفن، واجراء عمليات الاصلاح، وتوفير القطعات والخدمات المتعلقة بنقل طاقم السفن وايصال المؤن.