Home استراليا أخبار استرالية سارت على طريق ماركوبولو للوصول الى أستراليا من هي البروفسورة هادية هيكل الحائزة على ميدالية أستراليا هذا العام مقابلة نشرت في التلغراف- العدد السنوي 2010-2011

سارت على طريق ماركوبولو للوصول الى أستراليا من هي البروفسورة هادية هيكل الحائزة على ميدالية أستراليا هذا العام مقابلة نشرت في التلغراف- العدد السنوي 2010-2011

11 second read
التعليقات على سارت على طريق ماركوبولو للوصول الى أستراليا من هي البروفسورة هادية هيكل الحائزة على ميدالية أستراليا هذا العام مقابلة نشرت في التلغراف- العدد السنوي 2010-2011 مغلقة
0
114

في مكتبها في الطابق الخامس من مستشفى اوبرن حيث تترأس «كلينيكال سكول»التابع لجامعة نوتردام. تستقبلك الدكتورة هادية هيكل مختار في وقت مستقطع بين جولة واخرى تشرف خلالها على عمل تلامذة الطب وتمرينهم وتعاملهم على المرضى.
وبين الطب والقانون والاعمال الانسانية كلام يحتاج الى ملفات كثيرة ومبادرات تصلح لصفحات وعناوين من النشاط والمثابرة والطموح.
هادية هيكل مختار البيروتية المنشأ والجنوبية الجذور واللبنانية – الاسترالية التي تقدم نموذجاً عن المرأة التي سارت على خطى الرحّالة ماركوبولو بسفينة استدارت حول رأس الرجاء الصالح لترسو في ملبورن راسمةً فصلاً جديداً من فصول العطاء اللبناني.
«التلغراف»رافقت بساعتين رحلة 41 سنة هي عمر الدكتورة هادية هيكل مختار في القارة الاسترالية وبلسانها نقرأ بعضاًً من سيرتها.
ولدت هادية هيكل في بيروت
( الاصل من بلدة عقتنيت قضاء صيدا التي كانت تزورها كلّما حلّ فصل الربيع) انهت دروسها الثانوية – قسم الفلسفة في المدرسة اليسوعية في الاشرفية سنة 1969 وفي نهاية العام الدراسي من ذات السنة غادرت لبنان على متن الباخرة انجلينا لاورو برفقة جدّتها لوالدتها ووالدتها واخوتها الخمسة، شقيقين وثلاث شقيقات.
كان والد هادية قد سبق العائلة الى استراليا سنة 1968 وكان له صديق في ملبورن يدعى نجيب قربان وكانا يعملان معاً في بيروت في شركة املفكو السياحية الاميركية وشجعه صديقه على السكن في ملبورن.
اما سبب السفر فكان ان الوالد استشعر ان الامور في لبنان لن تسير على ما يرام.
استغرقت الرحلة الى استراليا ستة اسابيع بسبب استدارتها حول رأس الرجاء الصالح في جنوب افريقيا لأن قناة السويس كانت مقفلة منذ حرب الأيام الستة سنة 1967.
وعلى متن الباخرة تعلّمت هادية بعض الانكليزية حيث كان يوجد استاذ لهذه الغاية.
قبل الانتساب الى الجامعة عملت هادية في كلية الزراعة في جامعة ملبورن قسم المختبر حيث كان يتم اجراء اختبارات على الفئران وفي ذات الوقت كانت تتعلم اللغة الانكليزية.
سنة 1972 انتسبت هادية هيكل الى جامعة ملبورن واثناء تخصصها تعرّفت الى نبيل المختار وهو مهاجر عراقي من البصرة متخصص في هندسة البترول كان يسكن في الجامعة وكان يذهب احياناً الى غرب استراليا ضمن اعماله وتزوّجا سنة 1975 ولديهما ولدان: رامي (34 سنة) متزوّج ويحمل دكتوراه في هندسة الالكترونيات ويعمل في مجال الابحاث الالكترونية. وأليسار (33 سنة) متزوجة صحافية تعمل في قسم الاتصالات في مؤسسة (انرجي استراليا).
سنة 1976 تخرجت هادية بإجازة في العلوم الطبية بدرجة شرف من جامعة ملبورن، وسنة 1981 انهت تخصّصها في الطب العائلي العام في ذات الجامعة.
سنة 1995 حصلت على لقب دكتور العام باختيار من مؤسسة «اوستراليان دكتور».
بين سنتي (1982 و1990) افتتحت عيادة مشتركة مع شقيقتها لبنى هيكل، وبسبب انتقال لبنى مع زوجها الدكتور بيتر ماكدونالد الى سدني بيعت العيادة وانتقلت هادية الى عيادة اخرى حتى سنة 2008.
في هذا الوقت كانت مدرّسة في كلية الطب في ملبورن، وكانت تدرّس في معهد تمرين واختصاص الاطباء العامين العائليين في ولاية فيكتوريا.
سنة 1996 تخرجت باختصاص طبّ العجزة من جامعة ملبورن.
في ذات السنة عينت عضواً من حكومة الكومنولث في هيئة مراجعة ومراقبة الخدمات الطبية وكانت نائبة رئيس الهيئة ولا زالت.
وسنة 1996 كانت من مؤسسي دار العجزة سانت بول هوستيل في ملبورن التابع للأبرشية المارونية وبقيت رئيسة الهيئة الادارية حتى سنة 2008. في تلك السنة عينت عضواً في مجلس الاطباء الممارسين في فيكتوريا ومهمته التدقيق في المخالفات الطبية وما يتعرّض له الاطباء من مشاكل.
وبين سنتي 1990 و2005 درّست في قسم الطب في ذات الجامعة.
سنة 1999 تخرجت باختصاص القانون العام من جامعة ملبورن.
سنة 2001 عينت عضواً في المؤسسة الملكية للأطباء العامين الممارسين في ولاية فيكتوريا.
سنة 2006 حصلت هادية على شهادة في تعليم المواد الطبية من جامعة موناش.
الانتقال الى سدني
سنة 2008 انتقلت الدكتورة هادية هيكل مختار الى سدني لتكون قرب ولديها اللذين يقيمان في سدني بسبب اعمالهما.
ولدى وصولها بدأت التدريس في معهد تمرين الاطباء العامين ولا زالت.
والتحقت بجامعة نوتردام كعضو شرف.
وسنة 2009 تم تعيينها من قبل وزير الادعاء العام الفيدرالي عضواً في محكمة الاستئناف الادارية Administrative Appeal Tribunal
منذ ثلاث سنوات تشرف الدكتورة هادية هيكل على تلامذة الطب وتعاملهم مع المرضى في قسم الطب التابع لجامعة نوتردام في دارلنغهرست في حين ان مبنى الجامعة الاساسي في منطقة برودواي.
وجامعة نوتردام هي اميركية المنشأ وفرعها الرئيسي في استراليا في مدينة فريمانتل في غرب استراليا. اما جامعة نوتردام سيدني فلديها اربعة فروع كلنيكال سكول: الاولى في ويروبي في ملبورن والثانية في مستشفى اوبرن، الثالثة في مستشفى هوكسبري والرابعة كومباين سان فنسنت اند ماتر.
الدكتورة هادية هي المسؤولة عن فرع اوبرن حيث تشرف على طلاب الطب وسيبدأ قريباً انشاء مبنى خاص قرب قسم طوارئ مستشفى اوبرن يضم اقسام اقامة وتعليم الطلاب وهي تحتل مركز Head of School.
الاعمال الخيرية
غداة عدوان اسرائيل على لبنان في شهر تموز سنة 2006 شاركت الدكتورة هادية هيكل في تأسيس جمعية Australians For Lebanon وكانت رئيستها، وكانت اهداف الجمعية الضغط على الحكومة الاسترالية لمساعدة لبنان، واقامت الجمعية عدة حفلات حيث جمعت 100 الف دولار ارسلتها للصليب الاحمر اللبناني.
وكونها عضواً في الجمعية الطبية لمكافحة الحروب ومسؤولة صندوق السلام قامت الدكتورة هيكل سنة 2006 بزيارة لبنان مع الدكتورة سو وارن والمحامي فيليب سالم وقاموا بجولة في الجنوب للوقوف على حاجات المناطق ومدى تأثير الحرب وخاصة القنابل العنقودية على الناس وعلى البيئة. واعدّ الوفد لدى عودته دراسة للحكومة الاسترالية قدمت الى مجلس الشيوخ الفيدرالي.
وسنة 2009 اقامت الجمعية معرضاً بعنوان Art For Peace في غرب استراليا وجمعت 35 الف دولار عاد ريعها لمؤسسة قوس القزح اللبنانية التي تهتم بالمعاقين. ولدى الجمعية فرع في غرب استراليا يشرف عليه الدكتور بيتر اندروود الذي يتمتع بصداقات كبيرة مع الفنانين. وأقامت الجمعية سنة 2011 معرضين متزامنين في لبنان واستراليا يعود ريعهما لمؤسسة سانت فينسنت دو بول.
وسنة 2007 حصلت على شهادة تقديرية لخدماتها للجالية اللبنانية.
تعمل الدكتورة هادية هيكل مختار حالياً على وضع كتاب عن القانون والطب والاخلاق وهو خلاصة تجربتها الطبية والقانونية والانسانية ليدرس فيه الاطباء ودارسو الطب.
تؤمن الدكتورة هادية هيكل ان الطب والعمل الانساني متلازمان وان دراسة القانون اكسبتها المزيد من الخبرة في خدمة اهدافها.

Share
Load More Related Articles
Load More By Sam Nan
Load More In أخبار استرالية
Comments are closed.

Check Also

اتفاق سلام بين الإمارات وإسرائيل بوساطة أميركية يشمل توقّف خطة الضمّ

اتفق الرئيس الأميركي دونالد ترمب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والشيخ محمد بن ز…