Home أهم الأخبار خواطر الاسبوع

خواطر الاسبوع

8 second read
التعليقات على خواطر الاسبوع مغلقة
0
78

بقلم هاني الترك OAM

الإثنين: الكشف عن أصل داروين

قابلت بعضاً من أبناء الجالية بالصدفة في لقاء اجتماعي واستدرجنا الحديث عن مدينة داروين عاصمة المقاطعة الشمالية.. التي سُمّيت تيمناً بـ تشارلز داروين صاحب نظرية التطور الذي أجرى ضمن أبحاثه في نظرية التطور في مدينة داروين.

راعني أن لا أحداً منهم يعرف مَنْ هو داروين، مع أنهم أنصاف مثقفين.. ونظرية داروين التي تقول أن الإنسان قد تطور من القرد والبقاء للأصلح نشرت في كتابه الشهير On the Origin of Species أي أصل الأنواع.

وكان داروين سيشعر بالفخر لو كان حياً معرفة صحة نظريته التي تطبق عليه هو شخصياً أيضاً.. فتقول اكتشافات حديثة أن أصل داروين يعود مثل باقي البشر من افريقيا.. فقد كُشف النقاب عن أصل داروين في مشروع بحث أُعلن عنه في المتحف الاسترالي اشتركت فيه المجلة العالمية المرموقة National Geographic مع مؤسسة الكمبيوتر IBM استغرقت عدة سنوات يثبت أن الإنسان أصله مثل داروين من افريقيا.. فقد بدأ الإنسان في الهجرة من افريقيا منذ ستين الف عام.

أخذت عينة من الحمض النووي DNA من حفيد حفيد تشارلز داروين واسمه كريس داروين الذي يستقر في منطقة بلو ماونتن وقام العلماء بفحصه.. تم فحص الحمض النووي لـ 340 الف شخص كجزء من المشروع وتبين انه منذ ستين الف عام انتقل الإنسان للهجرة من شمال افريقيا إلى الشرق الأوسط.. ومنذ 45 الف عام هاجر أسلاف داروين من الشرق الأوسط.. ومنذ 35 الف عام استقروا في المنطقة التي تعرف الإن بـ إيران.. ومنذ 15 الف عام هاجر أسلافه إلى انكلترا وهي موطن داروين.

وقال كريس داروين انه يشعر بالفخر معرفه أصله وأن جده تشارلز داروين كان دقيقاً في نظريته ويعتبر أباً لعلم الأحياء الحديث مع أن البعض قد عارضه في نظريته .. إلا أنها النظرية العلمية الصحيحة.. حتى أن الفاتيكان اعترف بها في بيان رسمي صدر منذ عدة أعوام وأنا قمت بترجمته.

الثلاثاء: المومياء المصرية القديمة

قامت مجموعة من العلماء في متحف جامعة سيدني بالأبحاث العلمية التكنولوجية على ثلاث جثث لمومياء مصرية قديمة يبلغ عمرها 3000 سنة.. ومن ضمن الأبحاث التي أجريت عليها الأسبوع الماضي هو فحص تصويري مفصل لجسم ودماغ المومياء.. وبينما جرت المومياء عبر آلة الفحص كانت التعليمات تقول للمومياء: التنفس عن طريق الشهيق والتنفس عن طريق الزفير والاسترخاء التام.

وهكذا لعدة دقائق مستمرة.. ولم تسجل أي حركة للمومياء مع أن منظرها تحت الفحص مخيف وكأنها بُعثت حية من جديد.

والواقع أن التاريخ يقول أن هناك ما يُسمى بلعنة الفراعنة القدماء.. وينظر بعض الناس أن إجراء الأبحاث والاحتفاظ بالمومياء أو حتى تحريكها يجلب اللعنة على الذين يقومون بذلك.. إذ يعتقد بوجود سر رهيب لحياة المومياء المحنطة.. هكذا تقول الأساطير وما يعتقد به بعض الناس.. وهذا الاعتقاد خاطئ مئة في المئة.

الأربعاء: من أين هذه المولودة

بعدما وضعت زوجة مولودتها في المستشفى أرادت مع زوجها تعبئة وثيقة الميلاد واستمارة معلومات المستشفى.. وضمن الأسئلة الموجودة في الاستمارة: هل وقعت الحادثة -أي الحمل- في مكان العمل؟ .. أو أثناء الذهاب أو الإياب من العمل؟ .. أو نتيجة وجودكما في العمل؟ .. ولما كان كل منهما يعمل في مكان منفصل فجاءت إجابتهما: لا.

ولكن هل هذه هي الإجابة الصحيحة؟

من ناحية تعبئة الاستمارة قد تبدو هذه هي الإجابة الصحيحة.. ولكن من ناحية عملية هي مضللة.. لأن المولودة ابنتهما وبالطبع هي ثمرة اتصال جنسي مع بعضهما البعض .. إلا إذا كان هناك اقتراح آخر بأنها ليست ابنة الزوج.

الخميس: استراليا العظمى

إن استراليا دولة عظيمة بكل معيار ومقياس.. فبعد قبولها اللاجئين أعلنت حكومة الولاية عن إعطاء أفضلية في الوظائف في القطاع العام في الولاية للاجئين .. وتم تخصيص مئة فرصة عمل للاجئين الذين استقروا مؤخراً في الولاية.. ومبادرة الحكومة تعتبر قدوة في هذا المجال لأن العمل يعتبر عاملاً حاسماً في قدرة الوافدين الجدد على الاندماج في المجتمع.

وقد طالعتنا الأخبار قبل ذلك عن إخلاء الملياردير اندور فروست قصره الفخم المؤلف من 21 غرفة نوم والانتقال للعيش في منزل عادي مجاور لقصره حتى يعيش فيه اللاجئون العراقيون لفترة إلى أن يتم العثور على مكان للإقامة الدائمة لهم.

ويذهب فورست إلى الكنيسة مع ضيوفه اللاجئين للصلاة.. إنها الإنسانية التي تتميز بها استراليا.. وكما يقول بيت شعر عربي لا يطبقه العرب..

إني أحبك إنساناً يمسح جرح الإنسان.

الجمعة: كلام فارغ وكلام مليان

يُقال أن العرب يحبون الكلام.. ويكفي أن نتذكر أن العربي عموماً في حياته الاجتماعية يقتل الوقت في الزيارات .. فالكلام يدور في الزيارات.. والزيارات هي أحلى طريقة للترفيه عن النفس.. وغريزة الكلام هي ظاهرة نفسية صحية بصرف النظر عما يُقال في الزيارات من كلام فارغ أو كلام مليان.

معظم الناس يحبون الكلام عن الناس.. وهناك أناس يستمعون فقط للآخرين حتى يجيء دورهم في الكلام دون أن ينصتوا جيداً لما يُقال.. وهذا النوع من الكلام هو لمجرد الكلام ولإثبات الوجود.. وقليل من الناس يتعلم فن الصمت قبل أن يتعلم فن الكلام.. وهذا النوع من الناس هو الأكثر تحليلاً والأذكى.

فلو كان هناك توازن بين عدد المخلوقات التي تحب الكلام وبين الذين يحبون الإنصات.. وهذه حكمة الله .. لكانت قد حُلّت مشاكل البشر.. حيث ترى في المجلس من يمتثل على هيئة مريض يتكلم وآخر على هيئة معالج يستمع.. فمن أهم بقايا نظرية أبو الطب النفسي سيغموند فرويد هو استخدام منهج التحليل النفسي.. أي العلاج بالكلام.. حيث إن الكلام تفريجاً عن عقد الفرد وتسريبها للمحلل وشفاءً للنفس.

والذي يبدو والحال هذه وحتى يكون الفرد موضع حب من قبل الناس فالطريقة المثلى هي الاستماع إليهم حتى لو كان يستمع إلى سخافاتهم وهو يفكر بشيء آخر أكثر ذكاءً وجدية.. المهم أن يظهر أن كلامهم يشد الانتباه.. وسبب علتنا أن بعضنا يتكلم الكلام الفارغ المصحوب بقلة الفعل.. فتحولت ظاهرة الكلام عندنا من منقذ للصحة النفسية إلى مرض اجتماعي وخيم.

Share
Load More Related Articles
Load More By Sam Nan
Load More In أهم الأخبار
Comments are closed.

Check Also

ماذا بعد علاء أبو فخر؟ّ!.

أنطوان القزي ماذا لو استشهد علاء أبو فخر آخر، وماذا لو مرّ شهرٌ آخر من انتفاضة اللبنانيين،…