Home مقالات خليل وهبه هنيئاً لنا جميعاً قيامة لبنان من بين الانقاض…

هنيئاً لنا جميعاً قيامة لبنان من بين الانقاض…

0 second read
التعليقات على هنيئاً لنا جميعاً قيامة لبنان من بين الانقاض… مغلقة
0
316

العميد المتقاعد / خليل اسبر وهبه

بعد هذا المخاض العسير طوال سنتين ونصف السنة هنيئاً لنا قيامة لبنان المارد الذي شارف على الاحتضار ولم يحتضر والذي أقعده الموت السريري عن الحركة ولم يمت. هذا اللبنان المارد الذي مرّ عبر تاريخه الطويل بمطبات كثيرة وعانى مثل هذه الازمة واكثر، وقام قيامة مجيدة من مرحلة النزاع الاخير، واستعاد عافيته المتهالكة بعدما افتقد محبوه الامل بنهوضه العجائبي.
انه وطن العجائب في زمن الحروب المتنقلة بين الدول العربية وزمن القحط والجدب المحيط بنا في هذه البقعة المشرقية من الارض التي تعاني الامرين من عبث الابناء والجيران الطامعين بتاريخنا الغني برصيده التراثي المجيد .
بعد هذه التجربة المريرة التي طالت يشبه نهوض الوطن من كبوته بالقيامة السحرية التي لم تكن لغيره من الاوطان المتعددة التي تزرع الكوكب الارضي اوطاناً متفاوتة الحجم والقدرة على الصمود. لبنان ليس مساحة جغرافية كبيرة قياساً على سائر الاوطان، انما قيمته تقاس بقيمة الانسانية التي يفتقر اليها سواه من اوطان الارض.
الوطن اللبناني، الارزي النفحة لن تقوى عليه قوات الجحيم لأنه وطن المحبة والتسامح.
وبرهاننا الثابت على ما نقول هو انه وطن الرسالة الانسانية والتواصل الاجتماعي بين ابنائه وجيرانه. ولا وطن تحت الشمس يجاريه بقيمه ومحبته لكل الناس وهذا مصدر غناه وقوته وقدرته على الصمود والبقاء.
31 تشرين الاول 2016 يوم قيامة لبنان المجيدة من بين الانقاض. اثبتت هذه التجربة المريرة ان الوطن الارزي لا ينهض من كبوته القاتلة دون رأس الدولة. وفي اعتقادي ان هذه التجربة المصيرية اعطت دفعاً جديداً ودماً جديداً. خطوة اعادة نهوض دولة لبنان الواحد الموحّد لا يكتمل عقدها دون تتويجها برأس الدولة.
هنيئاً لك لبنان انتخاب رأس الدولة العماد ميشال عون. الخطوة الاولى على طريق جلجلة لبنان خطاها الرئيس المنتخب.
ان رأس الدولة في هذه الظروف هو اول رجل انتحاري يتبوأ المركز الاول. فتحمله مسؤولية السلطة في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ الوطن حمل ثقيل لن يتراجع امام الصعوبات التي تعترض سبيله عن الاقدام بكل تصميم وعناد واصرار على بلوغ شاطئ الامان المليء بالاشواك والعثرات.
بقى ان ينهض الوطن بمساعي الرئيس واصراره، الى معارج الرقي والعمران بمؤازرة رجالات الحكم الصادقين المخلصين. رئيس البلاد رجل من طينة الرجال الكبار المصممين على التصدي لكل الصعوبات العارضة. وكما وصل الى تحقيق حلمه بعد ستة وعشرين عاماً على النكسة التي لحقت به في 13 تشرين اول المشؤوم، كذلك سيصر على انجاح  عهده بتحقيق احلام الوطن الكبيرة بمساعدة فريق العمل الذي يحيط نفسه به.
الحصاد كثير والفعلة قليلون وسيّد القصر مستعد لجني محاصيله الوفيرة في هذا الزمن الرديء. ابواب القصر الجمهوري مشرّعة لاستقبال اصحاب الارادات الخيّرة لقطاف المواسم الحلال ومؤازرة العهد الجديد بترتيب البيت اللبناني في الداخل لما فيه مصلحة الوطن العليا. يهمنا ان نتعاون ونتكاتف جميعاً في الموالاة والمعارضة ونمد يد العون الى الرئيس عون لننهض بلبنان المهيض الجناح الى لبنان الرسالة وتحقيق خير المجتمع اللبناني.
المطلوب من جميع الفرقاء الموالين والمعارضين ان يتجاوزوا حساسياتهم ومصالحهم الشخصية وان ينضووا تحت بيرق الدولة اللبنانية الآتية من العدم ومن الفراغ القاتل الذي استمر سنتين وستة اشهر حيث كنا جميعنا في حالة انعدام الوزن وعلى وشك الانهيار التام. فكما اجتزنا قطوع انتخاب رئيس الجمهورية بامان وسلام يجب ان نتجاوز سائر القطوعات القادمة بدءاً من تشكيل الحكومة الاولى للعهد الجديد وانتهاءً باختيار قانون انتخاب يلائم طموحات جميع فرقاء الوطن اللبناني ويمثل الجميع بالتساوي وحسب الحقوق الطبيعية لكل مذهب او فريق.
لبنان أيها السادة، لا ينهض الّا بجميع أطيافه المذهبية والسياسية. ينبغي ان نضع نصب أعيننا مصلحة الوطن العليا ونبني عليها لبنان الجديد الذي نطمح اليه كشعب لبناني لا كشعب مسيحي او كشعب مسلم.
امام مصلحة لبنان العليا تذوب كل الفوارق والمصالح وتختفي كل الانانيات الضيقة. وبهذه الحالة علينا كشعب لبناني واحد ان نتخلى عن مصالحنا الذاتية ليبرز الوطن بكامل اطيافه واحداً موحداً خلف مصلحة الوطن التي تعلو على كل المصالح. بهذه الحالة الفريدة التي تتطلب اجماعاً شعبياً وراء فخامة رئيس البلاد العماد ميشال عون، أمدّ الله بعمره، ليحقق حلمه السيادي.
هنيئاً لك لبنان هذا الحلم السيادي القائم من بين الانقاض والذي يجسد طموحات جميع اللبنانيين مسلمين ومسيحيين في وطن هو درة الشرقين وفي ظل رئيس لبناني واعد.

Share
Load More Related Articles
Load More By Sam Nan
Load More In خليل وهبه
Comments are closed.

Check Also

تأجيل تسديد دفعات القروض

بدأت المصارف إرجاء تسديد دفعات بطاقات الائتمان والقروض الشخصية للأشخاص الذين يواجهون صعوبا…