تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

8 أيلول/ سبتمبر

Peirre Samaan2إعداد بيار سمعان

حدث في مثل هذا اليوم يصادف هذا النهار «اليوم العالمي لمحو الامية». أُقر هذا النهار عندما عقد وزراء التربية والتعليم اجتماعاً في طهران سنة 1965 واقروا هذا التاريخ على انه يوم عالمي لمكافحة الامية في العالم بدعم من منظمة اليونسكو.
-16 (ق.م) عيد ميلاد السيدة العذراء، أم يسوع المخلص. وهو أيضاً عيد الحبل بلا دنس. الكنيستين الكاثوليكية والارثوذوكسية بنوع خاص يحتفلان بهذه المناسبة، كما يقر القرآن الكريم ان مريم لم يمسها الشيطان هي وابنها عيسى.
70-  القوات الرومانية بقيادة تيتوس تستولي على اورشليم وتدمر الهيكل بعد ان حاول اليهود الثورة على الرومان.
1504- مايكل انجلو ينتهي من نحت تمثال للشاب داود. يبلغ طول التمثال 4.34 متراً. لا يزال هذا التمثال حتى يومنا هذا يستقطب السواح، ويبلغ عددهم سنوياً نصف مليون سائح.
1634- ثلاثة رهبان يسوعيون ينتقلون الى كندا لنشر البشارة بين السكان الاصليين في البلاد.
1664- مع ارتفاع الوجود البريطاني في اميركا الشمالية في مواجهة الهولانديين، قبل هؤلاء بتسليم مدينة «أمستردام الجديدة» الى الانكليز الذين ابدلوا اسمها وأصبحت تعرف بنيويورك.
1853- وفاة فريديريك اوزانام F. Ozanam (40 سنة)، وهو كاتب ومؤرخ فرنسي ومؤسس جمعية سانت فينسونت دي بول. في نيسان 1933 قرر مع 5 من زملائه بتأسيس جمعية صغيرة لرعاية الفقراء. وضعت الجمعية تحت رعاية القديس فينسونت دي بول الذي كان يهتم بالفقراء والمرضى. توفي في مارساي بعد اصابته بالمرض.
1941- القوات الالمانية تحاصر مدينة لينينغراد طوال 900 يوم.
1943- قوات الحلفاء تحرر جزيرة كورسيكا.
1944- ألمانيا تطلق اول صاروخ V2 على لندن، يقتل 6 أشخاص ويجرح 35 آخرين.
1951-  توقيع معاهدة سانت فرانسيسكو. تم التوقيع على هذه المعاهدة بعد انتهاء مؤتمر السلام الذي شارك فيه 48 بلداً، لكن دولاً هامة تغيبت ولم توقع وهي الصين، الاتحاد السوفياتي والهند.
1961- محاولة اغتيال الرئيس الفرنسي، الجنرال شارلز ديغول. جرت المحاولة عندما كان الرئيس الفرنسي يزور منطقة الالزاس حيث وقع انفجار امام موكبه في مدينة Aube.
1974- الرئيس الامريكي جيرار فورد يصدر عفواً رئاسياً عن الرئيس الامريكي ريتشارد نيكسون ويمنع محاكمته في فضيحة ووترغايت.
1975- مثليون داخل الجيش الامريكي. مجلة التايمز تنشر على غلافها صورة الضابط في البحرية الامريكية “المثلي” ليونارد ماتلوفيتش Matlovich الذي تلقى وساماً بعد الحرب على فيتنام ويعلن انه مثلي، فيُصرف من الخدمة. علق قائلاً: منحت وساماً لانني قتلت رجالاً في فيتنام وطردت من الخدمة لانني أحببت آخرين.
1991- مكدونيا تحصل على استقلالها بعد استفتاء عام. احتجت اليونان على هذا القرار.
1994- قوات الحلفاء يغادرون مدينة برلين الألمانية. انتشرت هذه القوات سنة 1947 بحجة حماية ألمانيا الغربية من المد الشيوعي.
2003- وفاة المصورة والمنتجة السينمائية الألمانية لاني رافانستاهل (Reifenstahl). صورت جميع مناسبات هتلر ومؤتمراته واحتفالات الحزب النازي.
2006- البابا بنديكتوس 16ينتقد القانون الكندي الذي أقر زواج المثليين. كذلك انتقد تسامح كندا مع الاجهاض.
2008- العاصفة IKE تضرب جزيرة كوبا، رافقها المطر الغزير والعواصف الهوائية. دمرت آلاف المنازل وجرى إخلاء 900 ألف مواطن من الاماكن المنكوبة.
2014- وفاة الصحافي الفرنسي روجيه أُوك (R. Auque). اختطف في وضح النهار وعلى مرأى من الناس سنة 1987 في بيروت واتهم 3 عناصر من حزب الله بخطفه. عينه لاحقاً الرئيس ساركوزي سفيراً في اريتريا سنة 2009، لكنه استدعى بعد ان تبين انه مصاب بسرطان في الدماغ.
2015- إخلاء طارئ لطائرة بوينغ 777 في لاس فيغاس بعد اشتعال النيران فيها.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn